إذا كنت تشرب الصودا.. إليك المدة المتبقية لك في الحياة
المشروبات الغازية- أرشيفية
كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ميشيجان ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن تناول مشروبين غازيين يوميًا قد يتسبب في فقدان 24 دقيقة من العمر، ومع الاستمرار، قد تتراجع سنوات من متوسط العمر المتوقع.
خطر المشروبات الغازية
يرى العلماء أن السبب الرئيسي يعود إلى السكريات المضافة الموجودة في المشروبات الغازية، حيث يُعد هذا الخليط مرتبطًا بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل السرطان، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب.
تأثير المشروبات والأطعمة
لم تقتصر الدراسة على المشروبات الغازية فحسب، بل تناولت أيضًا تأثير الأطعمة غير الصحية، مثل الهوت دوج، واللحوم المصنعة، والبرجر بالجبن، ومن أبرز النتائج:
- الهوت دوج: يختصر 36 دقيقة من متوسط العمر المتوقع لكل قطعة.
- اللحوم المصنعة: تقلل 26 دقيقة لكل وجبة.
- شطائر البيض: تفقد 10 دقائق لكل شطيرة.
- البرجر بالجبن: يخفض متوسط العمر 9 دقائق لكل وجبة.
وأوضحت الدراسة أن دمج مشروبين غازيين يوميًا مع شطيرة هوت دوج وبيض قد يكلف الفرد حوالي 18 يومًا سنويًا من حياته، ومع إضافة شطيرة برجر بالجبن، يرتفع الرقم إلى أكثر من 25 يومًا سنويًا.

متوسط العمر المتوقع
علقت الدكتورة دارين، خبيرة سلامة الأغذية، على الدراسة بقولها: "تشير هذه النتائج إلى أن إجراء تغييرات بسيطة في العادات الغذائية اليومية قد يعزز الصحة العامة ويزيد متوسط العمر المتوقع".
وأضافت: "إذا أخذنا الدراسة حرفيًا، فإن الشخص البالغ الذي يبلغ متوسط عمره المتوقع 79 عامًا قد يفقد بين 3 إلى 4 سنوات من حياته إذا واصل تناول مشروبين غازيين يوميًا".
مع ذلك، أوضحت أن الدراسة "رصدية"، أي أنها لا تثبت بشكل قاطع علاقة السبب والنتيجة، لكنها تقدم دليلًا قويًا يشجع الناس على تبني نظام غذائي صحي ومفيد.
دراسة أخرى عن المشروبات الغازية
في سياق مشابه، تابعت دراسة نُشرت في JAMA Internal Medicine لعام 2019، أكثر من 450 ألف شخص في 10 دول أوروبية على مدار 19 عامًا، وتوصلت إلى أن الأفراد الذين تناولوا كوبين أو أكثر يوميًا من المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة للوفاة مقارنة بمن شربوا أقل من كوب شهريًا.
وأظهرت الدراسة أن:
- أولئك الذين تناولوا المشروبات الغازية المحلاة بالسكر كانوا عرضة للوفاة بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي.
- أما من تناولوا المشروبات الغازية ذات المحليات الصناعية، فكانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
الأكثر قراءة
-
بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي اليوم لحظة بلحظة في إسبانيا
-
قابيل وهابيل في المنوفية.. قتل شقيقه وطلع لايف يبكي: مكنش قصدي
-
أخ في الكفن والآخر وراء القضبان .. القصة الكاملة لإنهاء حياة شخص على يد شقيقه بالمنوفية
-
بداية الانتعاش.. الأرصاد تحسم موعد انكسار موجة الحر
-
بآخر تعاملات الأسبوع.. سعر صرف الدولار اليوم الخميس 13 أغسطس 2026
-
الاختبار الثاني.. موعد مباراة الزمالك وأورانج اليوم والقنوات الناقلة
-
مجانا.. قناة مصرية مفتوحة تنقل مباراة الأهلي وبرشلونة
-
هل يعود للملاعب؟.. محامي رمضان صبحي يكشف عن مفاجأة جديدة
أخبار ذات صلة
مطار دالاس فورت الأمريكي يخصص أماكن للوضوء للنساء والرجال
13 أغسطس 2026 11:18 ص
"حضرتك حرامي؟".. فيديو متداول يوثق تسلق شخص لواجهة منزل يثير الجدل
12 أغسطس 2026 06:10 م
هل ارتدت هيلين سلسلة فلسطين؟.. مفاجأة بشأن الصورة المتداولة لضحية جريمة التجمع
12 أغسطس 2026 01:36 م
دمية على الطريق تفتح تحقيقا في جريمة قتل بأستراليا
12 أغسطس 2026 12:24 م
حين يصبح النوم رفاهية.. يدفع الجسد الثمن
12 أغسطس 2026 11:15 ص
"نقلوا الدبل في اليد الشمال".. كواليس زفاف رونالدو وجورجينا وسر خاتم الألماس
11 أغسطس 2026 11:40 م
ملاك ورجعت لمكانها.. معلمة هيلين إحدى ضحايا أسرة التجمع: كانت مثالا للأخلاق (خاص)
11 أغسطس 2026 08:25 م
تخصيص قطار من القاهرة لأسيوط لنقل زوار احتفالات دير درنكة
11 أغسطس 2026 08:16 م
أكثر الكلمات انتشاراً