دراسة: تناول القهوة يوميا يمكن أن يمنع الإصابة بالخرف
القهوة -أرشيفية
أشارت أبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا، في وقت لاحق من الحياة يمكن أن يمنع الإصابة بالخرف لدى الملايين، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.
عدم انتظام ضربات القلب
وجد علماء من مستشفى جامعة بازل في سويسرا، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين عانوا من عدم انتظام ضربات القلب كانوا أقل عرضة للمعاناة من أعراض سرقة الذاكرة إذا كانوا يشربون القهوة بكثرة.
المشاركون الذين شربوا أكثر من مشروبين يوميًا، في المتوسط، كان لديهم أيضًا مستويات أقل من علامات الدم الالتهابية المرتبطة بالمرض التنكسي، مقارنة بآخرين شربوا كميات أقل.
مضادات الأكسدة
وفي حديثهم عن النتائج، قال الباحثون إن التأثير الوقائي قد يكون بسبب أن الكافيين الموجود في القهوة يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو خلل في الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم التي عادة ما تحارب العدوى.
واقترح أصحاب الدراسة أيضًا أن الكافيين يقلل من تراكم الأميلويد، وهو بروتين يتجمع لتكوين لويحات، ويقلل الالتهاب وموت الخلايا في الدماغ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.
لكن جمعية الزهايمر توضح أن هذا قد تم إثباته فقط في الفئران وليس لدى البشر، مما يعني أن العلاقة ما زالت غير مؤكدة.
تراكم البروتين السام تاو
وجدت دراسة إيطالية أجريت عام 2023 أن مستخلصات الإسبريسو تقلل من تراكم البروتين السام المسمى تاو وهو الذي يغذي الخرف، عند مزجه مع عينات الدماغ في أطباق بيتري.
وجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2021 أن الأشخاص الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة من القهوة وكوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28% مقارنة بالآخرين الذين لم يشربوا شيئًا.
الأكثر قراءة
-
موعد مباراة الأهلي وبادالونا الإسباني اليوم والقنوات الناقلة
-
بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي اليوم لحظة بلحظة في إسبانيا
-
بعد موجة الارتفاع.. تعرف على سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنوك
-
حقيقة إذاعة مباراة الأهلي الودية اليوم في إسبانيا
-
بداية الانتعاش.. الأرصاد تحسم موعد انكسار موجة الحر
-
قابيل وهابيل في المنوفية.. قتل شقيقة وطلع لايف يبكي: مكنش قصدي
-
رغم قرار عدم التفريط في الأساسيين.. الأهلي يوافق على رحيل نجم الفريق
-
متى كسوف الشمس 2026؟.. مدته وأماكن رؤيته
أخبار ذات صلة
"حضرتك حرامي؟".. فيديو متداول يوثق تسلق شخص لواجهة منزل يثير الجدل
12 أغسطس 2026 06:10 م
هل ارتدت هيلين سلسلة فلسطين؟.. مفاجأة بشأن الصورة المتداولة لضحية جريمة التجمع
12 أغسطس 2026 01:36 م
دمية على الطريق تفتح تحقيقا في جريمة قتل بأستراليا
12 أغسطس 2026 12:24 م
حين يصبح النوم رفاهية.. يدفع الجسد الثمن
12 أغسطس 2026 11:15 ص
"نقلوا الدبل في اليد الشمال".. كواليس زفاف رونالدو وجورجينا وسر خاتم الألماس
11 أغسطس 2026 11:40 م
ملاك ورجعت لمكانها.. معلمة هيلين إحدى ضحايا أسرة التجمع: كانت مثالا للأخلاق (خاص)
11 أغسطس 2026 08:25 م
تخصيص قطار من القاهرة لأسيوط لنقل زوار احتفالات دير درنكة
11 أغسطس 2026 08:16 م
تزامنا مع الكسوف الكلي غدا.. هل تفقد الأرض جاذبيتها لمدة 7 ثوانٍ؟
11 أغسطس 2026 06:46 م
أكثر الكلمات انتشاراً