الأدوية المحلية إجبارية بقرار حكومي.. حبر على ورق؟
الدواء - أرشيفية
جدل واسع أثاره قرار وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن إلزام الأطباء بوصف الأدوية المحلية للمرضى بدلًا من المستوردة، وألا يتم وصف الأخيرة إلا في حالة عدم توافر المثيل المحلي.
وزارة الصحة بررت هذا القرار، بالرغبة في توفير فاتورة استيراد الأدوية من الخارج، وتعزيز الاستفادة من الأدوية محلية الصنع، المشهود لها بالكفاءة عالميًا، حسب ما أكده المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار.
لا آلية للتطبيق
عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إيرين سعيد، قالت إن دعم الدولة للصناعات المحلية أمر مطلوب لا سيما في هذه الظروف، متابعة: “ليس لدينا رفاهيه الاختيار.. ولكن الحلول يجب أن يكون لها مسار حقيقي في التطبيق”.
وأشارت خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن قرار إلزام الأطباء، بوصف أدوية محلية الصنع للمرضى المترددين عليهم، لم يوضح آليات تطبيقه، لذا هو غير مكتمل.
وأردفت سعيد، أنه ليس من المنطقي أن نحصر حلول الصناعة الوطنية، في إلزام الأطباء بكتابة الأصناف المحلية.
تحفيز التصنيع المحلي
وأكدت إيرين سعيد، على أهمية تسهيل وتحفيز التصنيع المحلي، من خلال دعم الشركات المصرية المصنعة، وتوفير ما يلزمهم من مواد خام، لافتة إلى أنه حتى الآن لا يوجد صناعة محلية مكتملة الأركان، لذا لا بد من توفّر مكون التصنيع محليًا.
وتساءلت “سعيد” عن مدى قدرة خطوط الإنتاج المحلية للدواء في سد الحاجة، خصوصا الأدوية الهامة كأدوية الغده الدرقية، موضحة "هل لدينا القدرة الإنتاجية لجميع الأدوية الضرورية لسدّ احتياجات الأسواق؟".
التسعيرة الجبرية للأدوية
وتطرقت عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إلى مشكلة التسعيرة الجبرية التي يعاني منها المصنعون، في ظل ارتفاع أسعار تكلفه الإنتاج، والطاقة و الشحن، مطالبة بضرورة وجود تعاون بين وزارة الصناعة، وهيئة الدواء، والبنك المركزي، ووزارة الصحة، للخروج بنتائج مُرضية.
تحصيل حاصل
ورأى عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور إيهاب الطاهر، أن قرار وزارة الصحة لن يحدث أي فارق من الناحية العلمية، فهو يتعلق بالجهات العاملة في وزارة الصحة والسكان، ولم يشر القرار إلى القطاع الخاص إطلاقًا.
وتابع خلال تصريحاته لـ"تليجراف مصر" أن القطاع الحكومي يلتزم فيه الطبيب بالفعل بكتابة الأدوية المتوفرة داخل المنشأة، وهذه الأدوية من توفرها وزارة الصحة نفسها صاحبة القرار، معقبًا "القرار تحصيل حاصل، لأن وزارة الصحة هي من تحدد نوعية الأدوية الموجودة داخل المنشآت".
واختتم "تشجيع الصناعة المصرية للدواء أمر هام، ولكن يجب أن تكون هناك مقترحات جادة لتحقيق هذا الأمر".
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
اعترافات صادمة لصديقة ضحية أكتوبر: "صاحبها قفل عليها الباب.. فحاولت الهروب من الشباك"
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
شياطين في ثوب بشر.. كيف تجردت "أم حلوان" وعشيقها من فطرتهما لإنهاء حياة صغيرها تعذيبًا؟
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
تنسيق الثانوية العامة 2026 المتوقع كل المحافظات.. المؤشرات الأولية
أخبار ذات صلة
النائب جرجس لاوندي: قضايا الانفصال للأقباط تستغرق 30 عاما في المحاكم
28 يونيو 2026 06:54 م
من العجز إلى الحماية.. حزب المحافظين يناقش أوجاع المسنين ومشاكلهم
28 يونيو 2026 06:51 م
"الصحة" تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من مبادرة "سفراء سلامة المرضى"
28 يونيو 2026 06:50 م
1214 سيارة إسعاف لتأمين امتحانات الثانوية العامة.. "الصحة" تعلن خطة الطوارئ
28 يونيو 2026 06:46 م
يوفر 30 ألف فرصة عمل.. التجلي الأعظم يضع سانت كاترين بصدارة الوجهات السياحية العالمية
28 يونيو 2026 05:51 م
برلماني يواجه الحكومة: "المواطن مغلوب على أمره" بسبب تعقيدات الكهرباء والتموين
28 يونيو 2026 05:21 م
هل تعود الشرائح للعدادات الكودية؟.. برلماني يفتح النار على الحكومة بسبب "التجاهل"
28 يونيو 2026 01:33 م
أوروبا تواجه موجة حر تاريخية.. هل تمتد التأثيرات إلى مصر؟
28 يونيو 2026 11:34 ص
أكثر الكلمات انتشاراً