دراسة: الإفراط في تناول "الكولا الدايت" يهدد القلب
مشروبات غازية
أشارت دراسة صادمة إلى أن شرب نحو 7 علب أو أكثر من مشروب الكولا الدايت أسبوعيًا، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب على المدى الطويل، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
أمراض القلب
وبحسب الصحيفة، قضى الباحثون في الدراسة بالصين أربع سنوات في تقييم 200 ألف بالغ، لم يتم تشخيص إصابتهم من قبل بأمراض القلب ثم تابعوهم بعد 10 سنوات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من لترين (حوالي 7 علب)، من المشروبات المحلاة صناعيًا مثل الصودا الدايت أسبوعيًا كان لديهم خطر أعلى بنسبة 20% للإصابة بالرجفان الأذيني.
عدم انتظام ضربات القلب
والرجفان الأذيني عبارة عدم انتظام ضربات القلب، والذي يبدأ في الغرف العلوية للقلب، وهذه الحالة التي أصابت شخصيات عامة مثل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتقتل عشرات الآلاف في الولايات المتحدة وبريطانيا سنويًا.

وجاءت هذه النتائج بعد أشهر من اعتبار منظمة الصحة العالمية أن مادة الأسبارتام، المُحلي الاصطناعي الموجود في مشروب الكولا الدايت، مادة مسرطنة محتملة، ما يعني أنه يمكن أن يسبب السرطان.
من جانبه، قال الدكتور نينجيان وانج، من كلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونج بالصين، وقائد الفريق بالدراسة "لا يمكن لنتائج الدراسة أن تخلص بشكل قاطع إلى أن أحد المشروبات يشكل مخاطر صحية أكثر من الآخر، وذلك بسبب تعقيد نظامنا الغذائي.
وأضاف وانج "بناءً على هذه النتائج، نوصي الأشخاص بتقليل أو تجنب المشروبات المحلاة صناعيًا والمحلاة بالسكر كلما أمكن ذلك، لأنها تشكل مخاطر صحية محتملة".
الأكثر قراءة
-
مكيدة وسيارة مغطاة وغدر صديق.. جريمة التجمع في 10 مشاهد
-
ديون أخوه السبب.. أمن القليوبية يكشف كواليس خطف شاب من المنوفية
-
اضبط التردد.. القنوات المجانية الناقلة لمباراة الأهلي وبرشلونة وموعد اللقاء
-
"البيوت اترجت بينا".. شهود عيان يكشفون تفاصيل اللحظات الأولى لحريق قويسنا
-
بعد الإصابة وعدم تجديد العقد.. موقف إمام عاشور من ودية برشلونة
-
هل تم تغيير الزي المدرسي بالأقصر؟ مجلس الأمناء يحسم الجدل
-
بيزيرا يستقر على وجهته بعد العودة من البرازيل.. واتجاه لرحيل عبدالله السعيد
-
أسعار الذهب تستقر فوق 4300 دولار.. تشتري ولا تبيع؟
أخبار ذات صلة
بعد أزمة توفيق عبدالحميد.. تعرف على أسباب الانزلاق الغضروفي وأعراضه
10 أغسطس 2026 03:37 م
من أجل مظهر مثالي وصحة جيدة.. 4 نصائح لتوازن الجسم دون عناء
10 أغسطس 2026 02:16 م
احذر.. الإفراط في تناول البروتين يقلل من عمرك البيولوجي
10 أغسطس 2026 11:09 ص
رغم فوائدها المذهلة.. متى تصبح الكمثرى ضارة بصحتك؟
09 أغسطس 2026 10:28 م
10 إرشادات مهمة.. كيف تقي نفسك من الإجهاد الحراري
09 أغسطس 2026 05:40 م
حشرات الزيز تصيب مراهقا صينيا بفقدان سمع مؤقت.. هل التعرض لها مؤذٍ؟
09 أغسطس 2026 01:10 م
إنجاز أول من نوعه.. الذكاء الاصطناعي يصمم فيروسات قابلة للتكاثر مخبريًا
08 أغسطس 2026 11:06 م
أكثر فاعلية بـ27%.. الولايات المتحدة تجيز لقاحا جديدا للإنفلونزا
08 أغسطس 2026 09:14 م
أكثر الكلمات انتشاراً