"قادة أمن إسرائيل" يحذرون حكومتها: البلد في خطر
دمار غزة
في تطور كبير، كتب مئات المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين السابقين رسالة إلى حكومة الحرب، أعربوا فيها عن قلقهم الشديد بشأن المصالح الأمنية والاستراتيجية لإسرائيل في ضوء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.
وتؤكد الرسالة، التي تمثل حوالي 550 مسؤولا إسرائيليا كبيرا يعرفون أنفسهم بأنهم “قادة لأمن إسرائيل”، على الضرر التراكمي الذي لحق بأمن إسرائيل ومصالحها الاستراتيجية بسبب سياسة الحكومة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لأكثر من مليوني شخص من غير المقاتلين في غزة، وفق ما أفادت به وكالة “سكاي نيوز”.
تحذيرات من الأمم المتحدة
وقد أصدرت الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية تحذيرات بشأن تزايد خطر المجاعة في غزة، ولا سيما في المنطقة الشمالية. وتسليط الضوء على الأبعاد الأخلاقية والأمنية الوطنية للأزمة، تحث المجموعة الحكومة على إعادة النظر في نهجها. ويشددون على ضرورة وقف النزاعات حول تسليم المساعدات، وزيادة كمية المساعدات، وتنويع وسائل النقل، وتخصيص المزيد من المعابر لضمان التوزيع الآمن للمساعدات لمليوني شخص من غير المقاتلين.
كما تنتقد الرسالة الآثار الضارة لسياسة تتسم بالبخل والتصريحات غير المسؤولة من الوزراء وأعضاء “الكنيست”، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال تقوض أسس أمن إسرائيل والدعم الدبلوماسي من العواصم الرئيسية الحاسمة لأمنها.
معالجة الأزمة الإنسانية
وشجع المسؤولون السابقون الحكومة على كبح جماح المتطرفين، وإعطاء الأولوية لأمن إسرائيل ومصالحها الاستراتيجية على اعتبارات التحالف، وقيادة جهود المساعدات الإنسانية المكثفة على وجه السرعة. ويحذرون من أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى توتر شديد في العلاقات مع الولايات المتحدة وشركاء السلام العرب وأوروبا والمجتمع الدولي ككل.
وتسلط هذه الرسالة الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، وتؤكد العواقب المحتملة على العلاقات الأمنية والدبلوماسية الإسرائيلية.
وتواجه حكومة الحرب ضغوطا متزايدة لإعادة تقييم سياساتها وتنفيذ تدابير شاملة للتخفيف من الظروف القاسية التي يواجهها سكان غزة.
احتجاجات في إسرائيل
تواصل مئات عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين احتجزتهم “حماس” الاحتجاج في تل أبيب، مطالبين بالإفراج عن المختطفين في غزة واستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويتهمونه "بالفشل الذريع".
وتظاهر مئات من أقارب الرهائن الإسرائيليين أمام وزارة الدفاع في تل أبيب يوم السبت الماضي، حاملين صورا لأقاربهم الذين تحتجزهم حركات المقاومة الفلسطينية، منذ هجوم 7 أكتوبر على مناطق في قطاع غزة.
ومنذ الضربة المفاجئة، نظم مئات الإسرائيليين اعتصاما متواصلا أمام مقر وزارة الدفاع، ووعدوا بالاستمرار حتى استقالة نتنياهو ، وفقا لوكالة “فرانس برس”.
الأكثر قراءة
-
اتفرج من البيت.. 5 قنوات ناقلة لمباراة مصر ونيوزيلندا مجانا
-
قال لهم إيه بين الشوطين؟.. حسام حسن يجيب عن سؤال 120 مليون مصري
-
بعد الفوز على نيوزيلندا.. موعد مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
"كنت المغفل الوحيد في الفرح".. شاب يزعم تعرضه للنصب من أسرة عروسه يوم كتب الكتاب
-
بعد النصب عليهم في 700 ألف جنيه.. سائق وابنته ينتقمان من مشعوذ بهذه الطريقة
-
بعائد 4.5%.. كم تجني شهريًا من استثمار 100 ألف دولار بـ CIB؟
-
مشاهدة مباراة الأرجنتين والنمسا مباشر مجاني في كأس العالم 2026
-
العثور على رجل أعمال خليجي متوفيا داخل شقته بالعجوزة
أخبار ذات صلة
بعد رحيل ستارمر.. هل ينقذ "ملك الشمال" حزب العمال البريطاني؟
22 يونيو 2026 07:40 م
13 وفاة و66 مصابًا في انفجار مصنع برأس لفان.. وقطر تؤكد استمرار صادرات الغاز دون تأثر
22 يونيو 2026 05:58 م
بزشكيان: دخلنا المفاوضات من موقع القوة ونرفض الضغوط
22 يونيو 2026 05:09 م
"قلوبنا تعبت من الفقد".. غزة تنام وتستيقظ على رعب القصف تحت مظلة "الهدنة"
22 يونيو 2026 03:21 م
انتهاء جولة مفاوضات واشنطن وطهران في سويسرا.. وعودة الوفد الإيراني
22 يونيو 2026 12:54 م
بعد ضغوط متصاعدة.. ستارمر يقرر الاستقالة من رئاسة الحكومة البريطانية
22 يونيو 2026 12:30 م
هجوم روسي على سفينة شحن يودي بحياة مصري بالبحر الأسود
22 يونيو 2026 12:02 م
بعد 5 أشهر من اغتياله.. تفاصيل مراسم تشييع خامنئي على مدار 6 أيام
22 يونيو 2026 11:15 ص
أكثر الكلمات انتشاراً