11 مليون برميل مفقودة يوميًا.. العالم يقترب من أزمة طاقة غير مسبوقة
نفط
حذر مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الإثنين، من أن العالم قد يواجه أسوأ أزمة طاقة لم تحدث منذ عقود بسبب الحرب في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الوضع "خطير جدًا".
خسائر النفط يوميًا تتجاوز الأزمات السابقة
وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، في النادي الصحفي الوطني في كانبيرا: "حتى الآن خسرنا 11 مليون برميل يوميًا، أي أكثر مما خسرناه خلال أزمتي النفط الرئيسيتين في سبعينات القرن الماضي".
وأوضح، أن العالم خسر حوالي 5 ملايين برميل يوميًا في كل أزمة من الأزمات السابقة، ليصبح مجموع الخسائر حينها 10 ملايين برميل يوميًا، أي أقل من الخسائر الحالية.
تضرر منشآت الطاقة في 9 دول
وأعلن بيرول، أن ما لا يقل عن 40 موقعًا للطاقة في منطقة الشرق الأوسط تضررت بشكل "بالغ أو بالغ جدًا" نتيجة الحرب، مشيرًا إلى أن هذه المنشآت تتوزع على 9 دول في المنطقة.
تأثير الأزمة على أسواق الطاقة العالمية
وأشار المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إلى أن هذه الخسائر الكبيرة في الإنتاج قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار عالميًا وزيادة الضغط على أسواق الطاقة، ما يجعل الأزمة الحالية الأكثر حدة منذ عقود.
أمريكا تقايض احتياطياتها لترويض جنون الأسعار
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية منح عقود لإقراض 45.2 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، على أن تستمر هذه الترتيبات حتى يوم الجمعة، في إطار تحرك يستهدف دعم استقرار الأسواق وسط ارتفاع أسعار الطاقة، بحسب "رويترز".
وقالت الوزارة في بيان إن الشركات التي حصلت على عقود من الاحتياطي الاستراتيجي تشمل بي بي برودكتس نورث أمريكا وجونفور يو إس إيه وماراثون بتروليوم وشل تريدينج.
الإفراج عن احتياطيات النفط
ويأتي هذا الإجراء ضمن اتفاق أوسع بين الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية يقضي بإطلاق 400 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطيات، في محاولة لتهدئة الأسعار التي ارتفعت على خلفية الحرب الأمريكية-الإسرائيلية على إيران.
وتعتمد الولايات المتحدة في هذه الخطوة على نظام الإقراض، بحيث تحصل الشركات على كميات من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي على أن تعيدها لاحقًا مع كميات إضافية كعلاوة.
وأكدت وزارة الطاقة الأمريكية، أن هذا النظام يهدف إلى دعم استقرار السوق من دون تحميل دافعي الضرائب الأمريكيين أي تكلفة مباشرة.
وبحسب الخطة المعلنة، تستهدف الولايات المتحدة في نهاية المطاف تنفيذ عمليات تبادل تشمل ما مجموعه 172 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي، مع توقعات بأن تعيد شركات النفط نحو 200 مليون برميل، بما في ذلك البراميل الإضافية المتفق عليها كعلاوة.
وتعكس هذه الخطوة مساعي واشنطن لاستخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي كأداة سريعة لاحتواء تقلبات السوق وتخفيف الضغوط على الأسعار في ظل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة.
اقرأ أيضًا:
50 عامًا من "الولاء الإجباري".. هل يكسر الخليج قيد "البترودولار"؟
الأكثر قراءة
-
واقعة مأساوية جديدة.. غرق شاب داخل حمام سباحة أثناء التدريب
-
"التارترازين".. كيف تفرق بين اللب المغشوش والطبيعي قبل الشراء؟
-
تتلف الحمض النووي.."التارترازين" كارثة صحية في اللب السوبر والسوداني
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
هل تم تغيير امتحان الثانوية العامة أثناء انعقاده؟.. التعليم ترد
-
تحذير عاجل بشأن سحب شقق الإسكان الاجتماعي 2026 من هذه الفئات
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
أهداف وملخص مباراة الجزائر والأردن في كأس العالم 2026
أخبار ذات صلة
إيلون ماسك يفقد لقب "التريليونير" مع تراجع ثروته إلى 957 مليار دولار
24 يونيو 2026 07:07 ص
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
23 يونيو 2026 11:35 م
سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026
24 يونيو 2026 03:40 ص
بـ 17.75% شهريًا.. بدء تطبيق العوائد الجديدة لشهادة البنك الأهلي البلاتينية غدا
23 يونيو 2026 11:10 م
أسعار سبائك الذهب في مصر اليوم الثلاثاء.. كم بلغ سعر 2.5 جرام btc؟
23 يونيو 2026 10:38 م
بدءًا من الغد.. البنك الأهلي يرفع عوائد الشهادات ويطرح وثيقة جديدة
23 يونيو 2026 06:13 م
470 ألف دولار يوميا.. أرباح قياسية لناقلات النفط بمضيق هرمز
23 يونيو 2026 09:18 م
هبوط أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يسجل 5845 جنيهًا
23 يونيو 2026 08:28 م
أكثر الكلمات انتشاراً