الإثنين، 22 يونيو 2026

02:19 م

نائب عن موازنة 27/26: “الحكومة تديرها من إيجيبت”

النائب أحمد علاء فايد، عضو مجلس النواب

النائب أحمد علاء فايد، عضو مجلس النواب

رفض عضو مجلس النواب، النائب أحمد علاء فايد، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026-2027، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، مؤكدًا أن بنود الموازنة لا تعكس الواقع الاقتصادي الذي يعيشه المواطن.

أعباء الدين العام

واعتبر أن مشروع الموازنة الجديدة، “تديره الحكومة من إيجيبت، لكن الشعب المصري الذي يعيش في مصر يرفض هذه الموازنة”، في إشارة إلى ما وصفه بوجود فجوة بين السياسات المالية واحتياجات الشارع.

وأضاف النائب أن أعباء الدين العام أصبحت تمثل ضغطًا متزايدًا على الدولة والمواطن، موضحًا: “كل جنيه تم اقتراضه في عام 2020، أصبحت تكلفته اليوم تصل إلى 2.8 قرش”، وهو ما يعكس- بحسب قوله- تضخم تكلفة خدمة الدين.

وانتقد فايد ما اعتبره اختلافًا في الرؤية الاقتصادية بين الحكومة والمواطن، قائلًا إن “الحكومة تفكر وتخطط بالدولار، بينما المواطن يعيش ويتعامل بالجنيه”، مطالبًا بإعادة النظر في أولويات الإنفاق العام بما يخفف العبء عن المواطنين.

الجلسة العامة لمجلس النواب

وجاءت تصريحات النائب خلال مناقشات الجلسة العامة لمجلس النواب لمشروع الموازنة العامة للدولة 2026-2027.

وأعلن أحمد رستم، وزير التخطيط، زيادة مخصصات التعليم 25% والإنفاق على الصحة 39.5% في موازنة العام المالي الجديد.

وأكد الوزير أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي القادم تبلغ 24.5 تريليون جنيه وفق مستهدفات الخطة المعتمدة، مشيرًا إلى أن معدلات الاستثمار في القطاعين تشهد زيادة غير مسبوقة مقارنة بالعام الحالي.

ولفت وزير التخطيط إلى أن هناك ردودًا تفصيلية على استفسارات النواب سيتم إدراجها ضمن مضبطة الجلسة.

ومن جانبه، أكد النائب وحيد قرقر، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن الموازنة تأتي في ظل ظروف اقتصادية عالمية، قائلا: “يجب أن نستفيد من تلك المحن وتحويلها إلى منح”.

اقرأ أيضا:
وزير التخطيط يعلن نبأ سارًا بشأن مخصصات الصحة والتعليم في الموازنة الجديدة

مجلس الشيوخ يرفض رفع الحصانة عن عضو لعدم استيفاء الشروط

تابعونا على

search