الثلاثاء، 23 يونيو 2026

12:20 ص

بعد 18 ساعة من المباحثات.. لماذا لا يزال "النووي" خارج طاولة المفاوضات؟

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن الوفد الإيراني لم يتفاوض بشأن البرنامج النووي خلال المحادثات التي جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن طهران لم تبحث برنامجها النووي ولم تقبل أي التزامات جديدة خلال محادثات أمس الأحد مع الجانب الأمريكي.

التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأشار بقائي إلى أن تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيستمر وفق الإجراءات المتبعة، موضحًا أن ذلك مرهون بموافقة البرلمان الإيراني وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي، وفقًا لوكالة "إرنا" الإيرانية.

وجاءت هذه التصريحات عقب إعلان نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، أن طهران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة أراضيها.

18 ساعة من المفاوضات دون اتفاق نووي

وبحسب مسؤولين مطلعين على المحادثات التي جرت في سويسرا، فإن المفاوضات التي استمرت نحو 18 ساعة لم تتناول الملف النووي، كما لم تسفر عن أي التزامات جديدة من الجانب الإيراني تتعلق ببرنامجه النووي.

وأوضح المسؤولون أن بدء مفاوضات نووية في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد لإنهاء التوتر بين إيران والولايات المتحدة يظل مرهونًا بتنفيذ البند 13 من المذكرة.

قانون ينظم التعاون مع الوكالة الدولية

وكانت طهران قد أقرت، في يونيو 2025، قانون "إلزام الحكومة بتعليق التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، والذي ينظم آليات التعاون مع الوكالة، بما في ذلك السماح بزيارة المفتشين للمواقع النووية النشطة وفق قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

اختتام الجولة الأولى من المحادثات

وفي تطور سياسي لافت، اختُتمت في مدينة بورغنستوك السويسرية الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطرية ـ باكستانية، وسط أجواء وصفت بالإيجابية والبناءة.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة للإشراف السياسي على الوساطة، إلى جانب فرق عمل مختصة بملف البرنامج النووي والعقوبات المفروضة على إيران، كما تم اعتماد خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا.

تفاهمات بشأن هرمز ولبنان

وشملت التفاهمات إنشاء قناة اتصال لضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز، إلى جانب بحث ترتيبات تتعلق بوقف العمليات العسكرية في لبنان، فيما تتواصل المحادثات الفنية خلال الأيام المقبلة بهدف التوصل إلى صيغة نهائية ودائمة للاتفاق.

اقرأ أيضًا

بزشكيان: دخلنا المفاوضات من موقع القوة ونرفض الضغوط

search