الثلاثاء، 23 يونيو 2026

08:02 م

ترامب يعلن موافقة إيران على التفتيش النووي الصارم.. وطهران تنفي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، موافقة إيران "بشكل كامل ونهائي" على تطبيق أعلى مستويات التفتيش على برنامجها النووي لفترة طويلة، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستضمن "الشفافية النووية".

وقال ترامب، في منشور عبر منصة "تروث سوشيال"، إن موافقة طهران على إجراءات التفتيش جاءت رغم ما اعتبره "حملة تضليل إعلامية" ومحاولات للتقليل مما وصفه "انتصار الولايات المتحدة"، مشددًا على أنه "لولا هذه الموافقة لما استمرت أي مفاوضات أخرى".

وأضاف أن الولايات المتحدة وافقت، في ضوء هذه التنازلات وغيرها من الخطوات التي اتخذتها إيران، على إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا وعدم فرض حصار بحري إضافي، مع الإبقاء على القطع البحرية الأمريكية في مواقعها تحسبًا لأي تطورات قد تستدعي إعادة فرض الحصار.

ترامب يتحدث عن الأصول التي سيتم الإفراج عنها

وفيما يتعلق بالعقوبات، أوضح ترامب أن أي أموال أو أصول تفرج عنها وزارة الخزانة الأمريكية ستوضع في حساب ضمان خاضع للسيطرة الأمريكية، على أن تُستخدم حصريًا في شراء المواد الغذائية والإمدادات الطبية من الولايات المتحدة، بما يشمل الذرة والقمح وفول الصويا.

وأشار إلى أن إيران تواجه احتياجات إنسانية ملحة، معتبرًا أن تقديم المساعدة في الوقت الراهن "أمر ضروري قبل فوات الأوان"، لافتًا إلى أن المحادثات بين الجانبين "تسير بشكل جيد".

عبور 19 مليون برميل نفط من مضيق هرمز

كما أكد ترامب أن نحو 19 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز خلال يوم واحد، وهو ما وصفه بأنه رقم قياسي غير مسبوق، مشيرًا إلى أن أسعار النفط تشهد تراجعًا حادًا، وأن العالم أصبح "مكانًا أكثر أمانًا بكثير" نتيجة هذه التطورات.

إيران لن تسمح بتفتيش المواقع التي تعرضت للقصف

وكانت قد أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، أنها لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، بتفتيش المواقع التي تعرضت للقصف من جانب إسرائيلي وأمريكي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، ردًا على أسئلة الصحفيين، إن الفريق الإيراني المفاوض لم يعقد أي لقاء مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، كما أكد عدم وجود أي خطة لقيام مفتشي الوكالة بزيارة المنشآت التي تضررت خلال الحرب.

وردت إيران على التصريحات الأمريكية المتعلقة بالأموال الإيرانية المجمدة، مؤكدة أن كيفية استخدام هذه الأموال ستُحدد وفقًا لمصالح البلاد.

وأضاف بقائي، أن من المثير للاهتمام، بالنسبة لإيران، أن فلسفة الهدف من الحرب، والمتمثلة في القضاء على حضارة إيران وتفكيكها، قد تحول إلى إثراء المزارعين الأمريكيين، مؤكدًا أن القرار بشأن كيفية استخدام الأموال سيُتخذ بما يخدم مصلحة البلاد.

تأكيد حرية التصرف بالأموال المفرج عنها

وأكد بقائي أن الأموال الإيرانية التي تم الإفراج عنها أصبحت متاحة، وأنه لا توجد قيود على استخدامها، موضحًا أن إيران تستطيع توظيف هذه الأموال بحرية وفقًا لما تراه مناسبًا لتأمين السلع والاحتياجات التي تعتبرها ضرورية.

وأضاف أن وزارة الزراعة ليست مقيدة بأي قيود فيما يتعلق بشراء السلع وفق ما تراه مناسبًا، مشيرًا إلى أن رئيس البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي سبق أن قدم توضيحات محددة بشأن آليات إنفاق الأموال الناتجة عن الأصول الإيرانية المجمدة في حالات أخرى أيضًا.

وشدد بقائي على أن المسألة الأساسية تتمثل في أن هذه الأموال أصبحت متاحة للاستخدام الحر، وأن أوجه إنفاقها ستُحدد بما ينسجم مع المصلحة الوطنية الإيرانية.

اقرأ أيضًا:
الرئيس الإيراني: تقدم المفاوضات مع أمريكا مرهون بالالتزام العملي بالاتفاقات

search