الخميس، 25 يونيو 2026

09:33 م

بدر عبدالعاطي: وزارة الخارجية مفتوحة للشعب والمعيار الوحيد هو الكفاءة

الدكتور بدر عبد العاطي

الدكتور بدر عبد العاطي

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إن وزارة الخارجية هي وزارة الشعب، وهي مفتوحة أمام جميع طبقات المجتمع.

وأكد أن الكفاءة هي المعيار الوحيد في اختيار الدبلوماسيين، وليس الجاه أو العراقة، وأن هناك ضوابط صارمة تحكم التعيين في السلك الدبلوماسي عبر اختبارات تحريرية وشفهية ونفسية.

وخلال لقائه الإعلامي بشير شوشة في إطار احتفالات وزارة الخارجية بمرور 200 عام على إنشائها، قال إن الوزارة تقدم منحًا لتدريب الدبلوماسيين الجدد فى الخارج، وتعمل على صقل مهاراتهم العملية، مشيرًا إلى أن هذا التدريب يهدف إلى إعداد كوادر قادرة على مواجهة التحديات الدبلوماسية الحديثة.

وأشار إلى أن الأزمة الحقيقية التي واجهت وزارة الخارجية كانت خلال فترة فرض الحماية البريطانية عام 1914، واصفًا تلك الحقبة بأنها "حالكة السواد"، حيث طغى الاحتلال البريطانى على مظاهر السيادة المصرية، حتى تم إلغاء الحماية فى فبراير 1922، لتعود المؤسسة في ثوبها العصري والحديث.

وتابع أن الوزارة اليوم تعمل على الترويج للاقتصاد المصري في الخارج، وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، فضلًا عن رعاية مصالح المصريين بالخارج، قائلًا: "الخارجية مش بس بتدافع عن السياسة، دى كمان بتخدم الاقتصاد وبتقف جنب المصريين في كل مكان".

وشدد عبدالعاطي على أن وزارة الخارجية لعبت دورًا محوريًا في حماية المصالح الوطنية وتعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية، وأنها ستظل دائمًا فى قلب الأحداث، مؤكدًا أن الدبلوماسية المصرية هي خط الدفاع الأول عن الدولة في مواجهة التحديات.

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج أن الاحتفال بمرور 200 عام على إنشاء الوزارة يعكس عراقة المؤسسة الدبلوماسية المصرية، ويبرز دورها التاريخى فى حماية السيادة الوطنية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستواصل أداء رسالتها في خدمة الشعب والدولة المصرية.

وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للإجراءات الأحادية المخالفة في حوض النيل

وزير الخارجية يتجه إلى الأردن للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية

search