السبت، 27 يونيو 2026

01:23 م

عبدالعاطي ونظيره الإماراتي يبحثان تطورات المنطقة.. ويؤكدان أهمية تعزيز الأمن وحرية الملاحة

وزير الخارجية ونظيره الإماراتي

وزير الخارجية ونظيره الإماراتي

أجرى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الجمعة 26 يونيو، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

تأكيد متانة العلاقات المصرية الإماراتية

أكد الوزيران خلال الاتصال ما تشهده العلاقات المصرية الإماراتية من زخم متواصل في مختلف المجالات، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس خصوصية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وحرصهما على مواصلة تطوير التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية

وتناول الاتصال آخر التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها المستجدات المتعلقة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث شدد الوزير بدر عبد العاطي على أهمية البناء على هذا المسار بما يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع ضرورة مراعاة الشواغل الأمنية لدول الخليج العربي.

التأكيد على أمن الملاحة

كما بحث الوزيران ملف حرية الملاحة، مؤكدين ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، والالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يسهم في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

استمرار التنسيق المشترك

واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المصري-الإماراتي، إلى جانب تعزيز التنسيق المصري-الخليجي، بما يدعم وحدة المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضًا:

بدر عبدالعاطي: وزارة الخارجية مفتوحة للشعب والمعيار الوحيد هو الكفاءة

search