السبت، 27 يونيو 2026

01:57 م

الصحة: 330 بنك دم على مستوى الجمهورية.. وماراثون للتوعية بأهمية التبرع

التبرع بالدم

التبرع بالدم

انطلق الماراثون الرياضي بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم السبت بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الشباب والرياضة ومنظمة الصحة العالمية، بهدف التوعية بأهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة المرضى، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم.

وزارة الصحة والسكان

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي عدد بنوك الدم التابعة لها بلغ 330 بنكًا موزعة على مختلف محافظات الجمهورية، بما يضمن سرعة الاستجابة وتوفير الدم ومشتقاته بكفاءة عالية، وتشمل 157 بنكًا تجميعيًا و173 بنكًا تخزينيًا.

 مديريات الشؤون الصحية

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن 202 بنك دم تتبع مديريات الشؤون الصحية، فيما تتبع 59 بنكًا أمانة المراكز الطبية المتخصصة، و29 بنكًا الهيئة العامة للتأمين الصحي، و11 بنكًا المستشفيات والمعاهد التعليمية، بالإضافة إلى 28 بنكًا تجميعيًا تتبع خدمات نقل الدم القومية، وبنك تجميعي واحد تابع للمؤسسة العلاجية.

من جانبها، أكدت رئيس الإدارة المركزية لعمليات الدم الدكتورة فاطمة شومان، أن العديد من بنوك الدم تقع داخل المستشفيات لضمان توافر الدم بشكل فوري للحالات الطارئة والتدخلات الجراحية، مشيرة إلى أن الوزارة تتيح للمواطنين التواصل عبر الخط الساخن الموحد 137، الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لتلقي طلبات توفير الدم ومشتقاته والتنسيق السريع مع جميع بنوك الدم على مستوى الجمهورية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان استمرار التزامها بتوفير الدم الآمن والمعالج وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، مع مواصلة تطوير شبكة بنوك الدم والتوسع في انتشارها الجغرافي بما يضمن تلبية احتياجات المرضى في مختلف المحافظات.

اقرأ أيضًا:

يخفض ضغط الدم.. كيف تمارس التفكير الإيجابي بفعالية في يومك؟

search