الأحد، 28 يونيو 2026

12:15 ص

"الرحمة لا تُشترى بل تُوهب".. طبيب بسوهاج يحارب الغلاء بإعفاء الفقراء من رسوم الكشف

الدكتور عاصم محمد القاضي

الدكتور عاصم محمد القاضي

في لفتة إنسانية لاقت تفاعلًا واسعًا، داخل محافظ سوهاج، قرر الدكتور عاصم محمد القاضي، أخصائي الأمراض الصدرية، بجامعة الأزهر بأسيوط، إعفاء الفقراء والأيتام من رسوم الكشف داخل عيادته، مؤكدًا أن مهنة الطب رسالة إنسانية قبل أن تكون وسيلة للكسب.

عمل تستحي منه الإنسانية

وكتب الطبيب رسالة مؤثرة على روشتة العيادة، جاء فيها: “حينما تقف امرأة فقيرة.. وتأخذ منها في خمس دقائق أجرة أسبوع زوجها، فهذا عمل تستحي منه الإنسانية”.

وأوضح أنه قرر تخصيص الكشف المجاني للفقراء والأيتام، مستلهمًا مبادرته من قوله تعالى: "وأما اليتيم فلا تقهر"، داعيًا إلى التواصل قبل الحضور حفاظًا على خصوصية المرضى وتنظيم استقبال الحالات.

image

بعد مشاهدته معاناة عدد كبير من المرضى غير القادرين

وأكد الطبيب أن هذه الكلمات خرجت في لحظة تأثر بعد مشاهدته معاناة عدد كبير من المرضى غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج، مشيرًا إلى أن ما رآه دفعه لاتخاذ هذا القرار الإنساني.

واختصر فلسفة مبادرته في عبارة لاقت صدى واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: "الرحمة لا تُشترى.. بل تُوهب"، مؤكدًا أن مساندة المحتاجين واجب إنساني قبل أي شيء.
اقرأ أيضًا:

باسم "طبيب الغلابة".. نجل هاني الناظر يكرم اسم والده بعيادات مجانية

search