الأحد، 28 يونيو 2026

01:49 ص

الوضع المائي مطمئن.. عباس شراقي: مصر تخطت السنوات الأكثر ضررًا من سد النهضة

الدكتور عباس شراقي

الدكتور عباس شراقي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن سد النهضة الإثيوبي انتهى إنشائياً منذ حوالي عامين، وامتلأ العام الماضي بتخزين نحو 64 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة التفريغ لتشغيل التوربينات ثم إعادة الملء مرة أخرى في موسم الأمطار.

وأوضح شراقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على قناة "MBC مصر"، أن السنوات الأكثر ضرراً على مصر كانت من 2020 حتى 2025 بسبب حجز المياه وتكوين البحيرة، لكن من الآن فصاعداً سيفرغ السد المياه للسودان ومصر.

سد النهضة الأثيوبي

وأشار أستاذ الموارد المائية إلى أن المؤشرات العلمية تشير إلى أن موسم الأمطار الحالي سيكون أقل من المتوسط، حيث قد يتراوح الإيراد السنوي لنهر النيل بين 70 و80 مليار متر مكعب بدلاً من 84 ملياراً، لكنه أكد أن هذا لا يعني بالضرورة بداية سنوات جفاف طويلة.

وتابع شراقي أن مصر مرت بسنوات جفاف شديدة بين 1981 و1987، أنقذها فيها السد العالي، ثم جاء فيضان 1988 الذي أعاد ملء البحيرة، مشيراً إلى أن المخزون الحالي للسد العالي جيد ويطمئن بشأن الفترة المقبلة.

وشدد أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة على أن الوضع المائي لمصر مطمئن حالياً بفضل المخزون الاستراتيجي في السد العالي، رغم التحديات المرتبطة بتشغيل سد النهضة وتقلبات الأمطار في منابع النيل.

اقرأ أيضا..

خبير مصري يفند أرقام إثيوبيا حول النيل الأزرق: "بيانات كاذبة"

أين ذهب طمي النيل؟ خبير يوضح الحقيقة الكاملة وراء تأثير سد النهضة

تابعونا على

search