الأحد، 28 يونيو 2026

02:53 م

هل تعود الشرائح للعدادات الكودية؟.. برلماني يفتح النار على الحكومة بسبب "التجاهل"

العدادات الكودية

العدادات الكودية

تقدم النائب أحمد السنجيدي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل موجه إلى المستشار رئيس المجلس، بشأن أزمة العدادات الكودية وعدم الالتزام بتوصيات لجنة الطاقة، التي طالبت بعقد جلسة موسعة قبل 30 يونيو لمناقشة الأزمة بحضور الوزراء المعنيين.

مخاطبة الحكومة والوزراء المعنيين

وشمل البيان توجيهًا إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والتنمية المحلية والإسكان وشؤون المجالس النيابية، لمناقشة تداعيات الأزمة وآليات التعامل معها.

خلفية الأزمة داخل البرلمان

وأشار النائب إلى أنه سبق وتقدم 59 نائبًا بطلبات إحاطة عاجلة حول تفاقم أزمة العدادات الكودية، مؤكدًا أن لجنة الطاقة أوصت بعقد اجتماع بحضور الوزراء المختصين، بعد أن أكد ممثل الشركة القابضة للكهرباء عدم امتلاكه صلاحية اتخاذ القرار.

انتقادات لعدم إدراج الجلسة

وانتقد السنجيدي عدم إدراج الجلسة المقررة على جدول أعمال البرلمان خلال الأسبوع الجاري، دون إخطار النواب بأسباب التأجيل أو الإلغاء، معتبرًا ذلك تجاهلًا لتوصيات اللجنة البرلمانية.

مطالب عاجلة من الحكومة

وطالب النائب الحكومة بتوضيح أسباب التأخير، وتحديد موعد عاجل لانعقاد الجلسة بحضور الوزراء المختصين، لحسم الأزمة التي تمس شريحة واسعة من المواطنين، مؤكدًا ضرورة عدم استمرار التأجيل في ملف وصفه بـ”الحساس”.

وقال النائب: "معالي المستشار الجليل، لقد سبق وأن تقدم (59) نائبًا بطلبات إحاطة عاجلة بشأن تفاقم أزمة العدادات الكودية، وأثناء مناقشة الأمر باللجنة أفاد رئيس الشركة القابضة للكهرباء بأنه ليس صاحب القرار في هذا الشأن.

وأصدرت لجنة الطاقة توصية واضحة بتأجيل النقاش لحين حضور وزراء الكهرباء والتنمية المحلية والإسكان، مع التأكيد على عقد جلسة المناقشة قبل يوم 30 يونيو، لمناقشة عودة العمل بنظام الشرائح مرة أخرى للعدادات الكودية."

اقرأ أيضا:

"الكهربا رجعت تتسرق تاني".. مصطفى بكري يطالب الحكومة بحل عاجل لأزمة العدادات الكودية

الشافعي: لا بد من وجود حلول عادلة ومستدامة لملف "العدادات الكودية"

تابعونا على

search