الثلاثاء، 21 مايو 2024

01:49 ص

اجتماع الفيدرالي الأمريكي.. هل يعمق مكاسب الذهب في مصر؟

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

محمود كمال

A A

تشهد أسواق الذهب في مصر، حالة من الترقب لكلمة مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في اجتماعه المقرر 1 مايو 2024، لمناقشة مصير سعر الفائدة والتي من شأنها أن تنعكس على أسعار الذهب عالميًا ومن ثم محليًا.

يقول المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، وائل شهبون، إن أغلب التوقعات تشير إلى اتجاه الفيدرالي لتثبيت سعر الفائدة، وبالتالي انخفاض مرتقب في أسعار الذهب عالميًا، ومن ثم في حالة استقرار سعر صرف الدولار فإن نسبة الانخفاض العالمي ستنعكس على الأسواق المحلية.

تراجع أسعار الذهب

ويضيف شهبون لـ “تليجراف مصر”، أنه في حالة رفع الفيدرالي الفائدة وهو أمر مستبعد، فإن أوقية المعدن النفيس ستشهد تراجعًا كبيرًا، لا سيما أن الذهب حساس لأسعار الفائدة، ويتأثر بها عكسيًا.

ومنذ عام 2024، سجل سعر المعدن النفيس ارتفاعًا قدره 15.9%، حيث ربحت أوقية العقود الفورية نحو 369 دولارًا - حتى أعلى مستوى - بينما سجل الذهب خلال الشهر الجاري ارتفاعًا بنسبة 7.1%.

نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، يوضح العلاقة بين الذهب والفائدة، والتي يؤكد على أنها علاقة عكسية، فكلما كانت الفائدة مرتفعة، فإن أسعار الذهب تتراجع، بينما في حالة كانت الفائدة منخفضة فإن أسعار الذهب ترتفع.

المشغولات الذهبية بمحلات الصاغة في مصر

ويوضح نائب رئيس شعبة الذهب لـ“تليجراف مصر”، أن اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة يدفع المستثمرين لشراء السندات الدولارية والتي تصبح الفائدة مرتفعة عليها، وبالتالي تحقيق ربح أعلى للمستثمرين، في حين إذا كانت الفائدة منخفضة، فإن المستثمرين يتجهون إلى شراء الذهب للتحوط والحفاظ على القوة الشرائية لأموالهم، وهذا الشراء يرفع الطلب وبالتالي السعر العالمي.

وخلال الاجتماع الأول للفيدرالي في 2024، قررت لجنة السوق المفتوح، تثبيت أسعار الفائدة، وذلك تماشيًا مع توقعات الأسواق العالمية، خصوصًا في ظل التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وارتفاع معدلات التضخ.

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، فإن البنوك المركزية اتجهت لشراء الذهب في الربع الثالث من عام 2023، وبلغت حجم مشترياتها نحو 337 طنًا.

أسعار الذهب في 2024

عدلت مؤسسة جولدمان ساكس الأمريكية توقعاتها بشأن أسعار الذهب خلال العام الجاري، حيث ترى أن أوقية العقود الفورية ستصل إلى 2700 دولار، وذلك من 2300 دولار في وقت سابق.

وتوقعت مؤسسة سيتي بنك الأمريكية وصول أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأونصة، بالتحديد ما بين الفترة من 6 إلى 18 شهرًا المقبلين على أن يخترق المعدن النفيس مستوى الـ 2500 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من عام 2024.

وتجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح، يوم الأربعاء 1 مايو 2024، والذي من المقرر أن يحسم مصير سعر الفائدة، في الاجتماع الثاني بالعام الجاري 2024.

search