الأحد، 19 مايو 2024

08:41 م

ماذا نعرف عن قوات اللواء 401 التي رفعت علمها في رفح اليوم؟

رفع العلم الإسرائيلي على معبر رفح الفلسطيني

رفع العلم الإسرائيلي على معبر رفح الفلسطيني

روان رضا

A A

أكد الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، أن كتيبة "اللواء 401 " تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وقامت بقطع الطريق بين المعبر وطريق صلاح الدين. 

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي تكثفت فيه مطالب وزراء الحكومة اليمينية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو بغزو رفح الفلسطينية.

وجاء ذلك الاقتحام بعد أن وافقت "حماس" حركة المقاومة الإسلامية، على الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

تاريخ كتيبة "اللواء 401"

وفقا لـ"مدار" المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، كتيبة اللواء 401 وبالعبرية “إكفوتها بارزيل” أو المعروفة أيضا باسم “فرقة الآثار الحديدية” وهي فرقة مدرعة داخل الجيش الإسرائيلي، نبعت من الفرقة 162، تأسست عام 1967 بهدف تحصين الخطوط الدفاعية الإسرائيلية في قناة السويس.

شاركت في حرب الاستنزاف في القناة وسيناء، وظلت متمركزة هناك حتى حرب أكتوبر عام 1973، وفشل اللواء 401 بوقف المردعات المصرية من التقدم وتم تدمير تقريبا نصف دباباته.

وأعيد تشكيل اللواء بعد الحرب وإخلاؤه من سيناء بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

كما شاركت الفرقة في الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 1982، وعمليتي الرصاص المصبوب 2009، والجرف الصامد في 2014.

وظلت متمركزة هناك حتى انسحاب إسرائيل من لبنان في عام 2000،  خلال الانتفاضة الثانية، استخدمت الفرقة دبابات "إم كي بي-4" في قتالها ضد المقاومة الفلسطينية.

دور الشعبة في الصراعات

لعبت الفرقة دورا مهما في الحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان في يوليو 2006، لا سيما في بلدة بنت جبيل جنوب لبنان حيث خاضت معركة شرسة مع حركة المقاومة اللبنانية، حزب الله.

تعرضت دبابات "إم كي بي-4" التي استخدمتها الفرقة لأضرار جسيمة في هذه المواجهة.

وفي وقت لاحق، تم نقل الفرقة إلى منطقة غزة حيث ظلت متمركزة، وأضيفت دبابات إضافية إلى ترسانتها خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في نهاية عام 2008.

تتكون الفرقة من كتائب مدرعة، فرق المشاة، والكتيبة الهندسية رقم 601، ويعتبر قسما مهما في المعارك الميدانية.

ومسلحة بدبابات "الميركافا 4"، و"ميركافا باراك" الأحدث وأول من جهز بدبابات “باتون إم 60” الأمريكية، وفقا لـ"مدار" المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

الكتيبة مستعدة لهذه اللحظة منذ سنوات 

نشرت وكالة “سما الإخبارية” وهي وكالة أنباء فلسطينية مستقلة في يوليو 2019، أن انتهت أحد الألوية القتالية الرئيسية في جيش الاحتلال الإسرائيلي “كتيبة اللواء 401” من التدريبات القتالية، وذلك استعدادا في حالة نشوب عدوان جديد على قطاع غزة. 

إصابات جنود الكتيبة 

وفي مطلع شهر  مارس الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن 650 جنديا من الطاقم القتالي “للواء 401 ” في جيش الاحتلال الإسرائيلي أصيبوا منذ بدء الحرب على غزة.

المفاوضات في مصر لاتفاق وقف إطلاق النار

وكان من المقرر أن تجري وفود حماس والإسرائيلية الثلاثاء محادثات مع ممثلين مصريين وقطريين في القاهرة لترتيب توقيع اتفاق نهائي.

وسيشمل الاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المعتقلين الإسرائيليين المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية وأيضا المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، وتنفيذ انسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

search