الأحد، 19 مايو 2024

07:53 م

"من أجلك يا فلسطين".. انتفاضة الخيام تصل جامعات إسبانيا وإيطاليا

انتفاضة الجامعات تصل إسبانيا

انتفاضة الجامعات تصل إسبانيا

خاطر عبادة

A A

وصلت انتفاضة الخيام إلى الجامعات الإيطالية والإسبانية، على غرار احتجاجات الطلبة في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، والتي بدأت في 17 أبريل ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية لقطاع غزة، وانتشرت إلى دول غربية أخرى.

طلاب بجامعة إسبانية ينصبون الخيام

انتفاضة الخيام تصل إسبانيا

بدأ طلاب من عدة جامعات إسبانية في الانضمام إلى الاحتجاجات الدولية وإقامة المخيمات الداعمة لفلسطين.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية إنه رغم تزايد الاتحادات الطلابية الداعمة لفلسطين في برشلونة وإقليم الباسك ونابارا وإشبيلية وأليكانتي ومدريد في الساعات الأخيرة، إلا أن هذه الانتفاضة بدأت في جامعة فالنسيا في 29 أبريل للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة.

انتفاضة الخيام تصل جامعات إسبانيا 

وبعد اسبوع على بدء احتجاجات جامعة فالنسيا، توجد 20 خيمة منصوبة عند مدخل كلية الفلسفة، ويقول اتحاد الطلاب إنهم على استعداد للإبقاء على المعسكر حتى توافق إدارة الجامعة على الاجتماع بهم ومناقشة مطالبهم.

وعقب مبادرة طلاب جامعة فالنسيا، جرت احتجاجات في حرم جامعي آخر مثل جامعة برشلونة، حيث ظل عشرات الطلاب يخيمون في المبنى التاريخي لجامعة فالنسيا حيث سيبقون، على الأقل، حتى نهاية العام الدراسي.

منذ يوم الاثنين، بدأت المعسكرات في حرم جامعة الباسك العامة في فيتوريا وسان سيباستيان وليوا (بيثكايا)، وكذلك في جامعة نابارا العامة في بامبلونا.

وقرر طلاب من عدة جامعات في مدريد، مجتمعين في تجمع دعت إليه رابطة الجامعات من أجل فلسطين، الثلاثاء الانضمام إلى الاحتجاجات وبدء عملية تخييم لأجل غير مسمى اليوم في حرم جامعة كومبلوتنسي بمدريد.

وفي أليكانتي أيضًا، حيث تم بالفعل تنفيذ بعض أعمال الدعم لفلسطين في الأيام الأخيرة، من المقرر القيام بنصب الخيام من جديد يوم الأربعاء في جامعة أليكانتي، ويطالبون بقطع العلاقات المؤسسية مع الحكومة والشركات والجامعات الإسرائيلية.

وبنفس الشعارات التي يرفعها نظراؤهم  في حركة طلاب من أجل غزة #StudentsforGaza في بقية أنحاء العالم، "فلسطين حرة!" أو “أوقفوا الإبادة الجماعية”، يدعو طلاب الجامعات الإسبانية الذين يحشدون جامعاتهم بوقف كل أشكال التعاون أو الاتفاقيات مع الشركات والمراكز الجامعية الإسرائيلية.

كما يطالبون بوقف بيع الأسلحة لإسرائيل وأن تقوم الحكومة بقطع العلاقات مع تل أبيب.

طلاب الجامعات الإيطالية ينصبون الخيام


من بولونيا إلى روما

وقالت صحيفة ال جورنالي الإيطالية، الثلاثاء، إن انتفاضة الخيام وصلت إيطاليا، ونصبت الخيام من بولونيا إلى روما، بصورة طبق الأصل لمشاهد اعتصامات الطلبة في الولايات المتحدة، وهم يهتفون ضد إسرائيل والدعوة إلى مقاطعتها.

وفي بولونيا، التي كانت في المقدمة، تم نصب الخيام قبل يومين، ومن المقرر غداً تواجد الناشط المصري باتريك زكي، كما تحذو الكليات الأخرى حذوها في روما وتورينو، مثل العدوى العالمية في الجامعات، والتي تنتشر بسرعة من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية وطبلة الجماعات، حيث يستوردون من أمريكا "موضة" الخيام، على حد تعبير الصحيفة الإيطالية.

search