الإثنين، 27 مايو 2024

12:26 ص

زيادة ساعات النوم في العطلة يقي من الاكتئاب

زيادة النوم في العطلات وقاية من الاكتئاب والتعب وفقا لدراسة

زيادة النوم في العطلات وقاية من الاكتئاب والتعب وفقا لدراسة

خاطر عبادة

A A

قد يكون النوم بعد أسبوع شاق من العمل، من أسباب السعادة، وراحة من التعب.

وأكدت دراسة حديثة أن الاستلقاء في عطلة نهاية الأسبوع والحصول فترة نوم إضافية أو تعويضية يجعلك سعيدًا ويقي من الاكتئاب.

زيادة النوم في العطلات

وقام باحثون من جامعة سنترال ساوث في الصين بتحليل بيانات ما يقرب من 8000 شخص أكملوا تقييم أعراض الاكتئاب وأجابوا على استبيان حول نومهم.

واكتشفوا أن ما يقرب من نصف الأشخاص حصلوا على نوم تعويضي من خلال قضاء فترة أطول في السرير في عطلات نهاية الأسبوع.

كافي نفسك في الأجازة 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة أو ساعتين أكثر في عطلات نهاية الأسبوع كانوا أقل عرضة للاكتئاب بنسبة 46%.

وكشفت الدراسة أن فائدة النوم في عطلة نهاية الأسبوع في علاج أعراض الاكتئاب كانت موجودة بشكل رئيسي لدى الأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل في أيام الأسبوع.

ويبدو أن الارتباط أقوى أيضًا لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

وكتب الفريق في مجلة الاضطرابات العاطفية: "الاكتئاب هو الاضطراب العقلي الأكثر شيوعا، حيث يعاني منه ما يقرب من 280 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، لذا نهدف إلى التحقيق في العلاقة بين النوم في عطلة نهاية الأسبوع وأعراض الاكتئاب لدى البالغين".

واختتم الفريق بحثه قائلا "النوم لمدة 0-2 ساعة في عطلة نهاية الأسبوع كان مرتبطًا بانخفاض احتمالات أعراض الاكتئاب"، كما أكدوا أن النتائج قد توفر أدلة إضافية لتأثيرات النوم على أعراض الاكتئاب.

ومع ذلك، ينصح بالتوازن في كل شيء، حيث أن الإفراط في النوم قد يكون ضارا في بعض الحالات ويسبب الخمول والكسل، حيث أن البحث أشار إلى الزيادة في النوم ساعة أو ساعتين إضافيتين فقط لتجنب الإجهاد، مع ضرورة عدم الإخلال بتنظيم الساعة البيولوجية.

search