الأحد، 26 مايو 2024

11:52 م

"هاوي مشاكل".. طارق الشناوي ناقد شايل سيفه

طارق الشناوي

طارق الشناوي

اتهم أشرف زكي باستغلال نفوذه، وهاني شاكر بالتنمر، وخالد يوسف بالشعبطة على أكتاف يوسف شاهين وأسامة أنور عكاشة، ووصف مصطفى قمر بـ"المطرب الفاشل"، وطالب معز مسعود برفع قضية على والد حلا شيحة، أما الزعيم عادل إمام فقد اتصل به يوما يسأله " فينك.. بقالك مدة مبتشتمنيش".

نقد طارق الشناوي مثل عجلات القطار، يدهس في طريقه كل الأعمال الدرامية والسينمائية التي لا تتفق مع القواعد الفنية، يكتب ويتحدث بجرأة شديدة، تفتقر للدبلوماسية في الكثير من الأحيان، ولا تعرف المجاملة في كل وقت، ما يجلب له المشاكل، ويسوقه إلى المحاكم.

يكتب طارق الشناوي مقالات في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية، ويظهر على الشاشات في مقابلات إعلامية، وضيف رئيسي على طاولات الندوات السينمائية، ولا يتغيب عن المهرجانات المحلية والدولية،  ويرحب بأي محرر يطلب رأيه في التحقيقات الفنية.. لا يكل ولا يمل، في حالة استنفار دائم، ولا يستطيع خصومه إيقافه أبدا. 

مع أشرف زكي 

آخر معارك طارق الشناوي مع الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والتي وصلت إلى رقع دعوى ضده في المحاكم، بعد أن اتهمه الناقد باستغلال نفوذه. 

وفوجئ طارق الشناوي قبل عام بشكوى في قسم مصر القديمة ضد الأول، على خلفية كتابته لمقال ينتقد فيه زوجة النقيب الفنانة روجينا، عقب  مشاركتها في بطولة عدد من الأعمال الدرامية. 

بداية القصة، كشفها  طارق الشناوي الذي قال في تصريحات إعلامية إنه فوجئ باستدعائه في قسم مصر القديمة للرد على محضر أقامه ضده أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بسبب مقال كتبه اعتبره أشرف سبا وقذفا علنيا.

وكتب الشناوي عبر حسابه بموقع فيسبوك: فوجئت بتليفون من قسم مصر القديمة لاستدعائي للرد على المحضر الذي أقامه الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين ضدي، لأنني قبل نحو شهر وبضعة أسابيع نشرت هذا المقال المرفق ولكن اعتبره النقيب سبا وقذفا علنيا.

أشرف زكي 

وأضاف طارق الشناوي: أشرف زكي أقام الدعوى دفاعا عن زوجته الفنانة روجينا، وأنا كتبت هذا المقال أيضا دفاعا عن روجينا التي أرى كما هو مكتوب حرفيا بالمقال أنها فنانة موهوبة، ولكن بعد 3 محاولات في البطولة المطلقة يجب أن تتوقف وتعود مجددا للأدوار الموازية التي برعت في أداءها.. في كل الأحوال من حق أشرف وكل من يقرأ أن يختلف ولكني ضد أن يبدد النقيب طاقته في إقامة دعوى قضائية خارج رقعة الفن.

واختتم طارق الشناوي: أثق تمامًا في عدالة جهات التحقيق وأثق في نزاهة كل كلمة كتبتها وفي نفس الوقت أرحب بأي آراء أخرى ترى أن روجينا نجحت في إثبات جدارتها كبطلة مطلقة.

لكن القصة تطورة بعد أن كشف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضده "الشناوي" مرة أخرى؛ بعد أن وصفه بأنه “مرتشي”

وقال أشرف زكي الإثنين الماضي ، في لقاء مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج صالة التحرير، أنتظر حكم القضاء بيني وبين طارق الشناوي ولن أترك حقي، ولن أتنازل عن بلاغي ضد طارق الشناوي.

وأضاف نقيب المهن التمثيلية، "سآخذ حقي من خلال القضاء، وأدافع عن نفسي حتى آخر دقيقة، والتهمة التي اتهمت بها من قبل طارق الشناوي؛ تُدخلني السجن".

أشرف زكي وروجينا 

وحل طارق الشناوي ضيفا على برنامج "تفاعلكم" الذي تقدمه الإعلامية سارة دندراوي من خلال مداخلة هاتفية وعلق على الأزمته بقوله:  المقال الذي كتبه لم يتضمن أي شكل من أشكال السب والقذف، وأنه كتب المقال حبًا في موهبة الفنانة روجينا وقال عن أشرف زكي:"في فرق بين واحد عنده نفوذ والناس بتلبي طلباته احترامًا وحبًا كنوع من أنواع الخدمة، وواحد بيستغل نفوذه عشان يعمل اللي هو عايزه".

وتابع:"روجينا كل سنة بتعمل بطولة مسلسل وملهاش أثر ولو كانت ناجحة كان بان في الشارع وعلى السوشيال ميديا، أنا كتبت المقال حبًا في روجينا وموهبتها اللي ممكن تأثر عليه باختياراتها الأخيرة، انا شايف إنها تمثل في ظل وجود نجوم تانيين لكن متقدمش بطولة في ناس بتدخل حرب مش بتاعتها وروجينا قدمت بطولة 3 مرات لكن ملهاش تأثير".

مع مصطفى قمر 

بدأت القصة عندما قال الناقد طارق الشناوي رأيه في فيلم "أولاد حريم كريم" على  شاشة et  "بالعربي" ووصفه بأنه أسوأ الأفلام التي عرضت هذا الموسم، وأن مصطفى قمر بطل العمل لا يزال يعيش فى زمن السينما القديمة دون مراعاة التطورات التي طرأت على السينما فى السنوات القليلة الماضية، ووصفه بالمطرب الفاشل. 

ورد عليه مصطفي قمر عليه عبر حسابه بإنستجرام قائلًا: "هو أنا مش طلبت منك تبعد عني وماتتكلمش عني، أنت اللي جبته لنفسك، وللمرة المليون أنك ماشفتش الفيلم، وعموما اللي حيرد عليك جمهور السينما الحقيقي اللي دخل الفيلم اللي مالوش دعوة بالنفاق أو مصلحة أي حد تاني".

وقال قمر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار من تقديم الإعلامي تامر أمين أن طارق الشناوي أصدر حكمه عليه بعد تاريخ فني بالغناء في الوطن العربي استمر لـ 35 سنة، مؤكدًا أنه يرفض هذا التقييم بالمرة بعد كل هذا التاريخ الطويل، مضيفًا: "بيخسرني تاريخي كله".

مصطفى قمر 

وأشار مصطفي أنه لجأ إلى قائلًا: "أي حق يقيمني كمطرب أنا راجل أكاديمي وهو مش دارس موسيقى، يا راجل قول حاجة الناس تصدقها، هو فقد مصداقيته".

وكشفت الفنان مصطفي قمر عن وجود خلافات شخصية وراء انتقادات طارق الشناوي له، قائلًا: "في خلافات شخصية بيني وبين طارق الشناوي من 20 عامًا هو دايمًا ينتقص مني كفنان ومن تاريخي وسبق ووجه انتقادات غير لائقة منذ 4 سنوات عن فيلم "فين قلبي"، وخرجت وقتها وطالبته بالابتعاد عني وعدم المساس بي، ولكل فعل رد فعل وأنا مستحمله بقالي 20 سنة".

ومازح مصطفى قمر تامر أمين: "المفروض طارق الشناوي يكتبلي نص ثروته عشان لما انتقدني طلع في برامج اليومين دول أد اللي طلع فيها عمره كله".

مع خالد يوسف 

اندلع خلاف ساخن بين المخرج خالد يوسف وطارق الشناوي بعد عرض فيلم الإسكندراني، المأخوذ عن رواية الراحل أسامة أنور عكاشة، خلال لقاء تليفزيوني جمعهما بقناة etc.

وأكد خالد يوسف أن الفيلم برؤيته السينمائية مع احترم روح الرواية ومواقف كاتبها، مشيرًا إلى أنه أدخل تغييرات كبيرة على السيناريو لجعله أكثر جاذبية للجمهور، وقال: "أنا بعتز إني قدمت فيلم الإسكندراني بروح أسامة أنور عكاشة، رغم أنك لو قرأت السيناريو الـ180 صفحة يا أستاذ طارق هتعرف حجم التغيرات المذهلة اللي أنا عملتها، مع الحفاظ على روح أسامة أنور عكاشة".

وانتقد "يوسف" العناوين الصحفية التي تناولت نقد طارق الشناوي لفيلمه، معتبرًا أنها تحاول "الشعبطة" على اسم أسامة أنور عكاشة أو يوسف شاهين، وقال: "أنا مابتشعبطش على حد يا طارق أنا طول عمري ناجح الحمد لله، أنت بتتكلم على 13 فيلم أنت نفسك قايل في مقالتك فيلمين مجابوش إيرادات، يعني بنسبة أكثر من 80% أفلامي ناجحة ورائجة، وبتدخل مهرجانات وبتنجح، فأنا مابتشعبطش على نجاح حد، ولكن يشرفني أعمل عمل لأسامة أنور عكاشة".

ورد طارق الشناوي" "الفيلم السينمائي يدافع عن نفسه مش المخرج اللي يدافع عنه، المخرج يعتبر أن الدفاع عن الفيلم قضيته، وأنا نجم وأنا محصلتش وأنا اللي كسرت الدنيا وتاريخي وجغرفيتي لأ، الفيلم فيه مشاكل كتير، النهاردة حتى على مستوى الرقم ليس هو الأعلى، والواقع بيقول لما تنزل فيلم جديد لازم اللي قبله يتراجع".

خالد يوسف 

وتبادل "يوسف" و"الشناوي" الاتهامات بالكراهية والانطباعية وعدم الاحترافية في النقد والإبداع، وأضاف خالد يوسف: "أنا مبدافعش عن فيلمي، أنا بتكلم عن العناوين اللي أنت بتحطها، أنت بتقول بيتشعبط ودي كلمة مُهينة وأنا رديت عليها، النقد يا طارق ضلع من أضلاع الإبداع، مثلث الإبداع مبدع وجمهور وناقد، دي مسألة أنا مُسلم بيها، لما ألاقي حالة نقدية علمية قدامي هحترمها لو ماسكة الفيلم مشرداه، لكن الانطباعات الصحفية اللي أنت بتقدمها للناس على إنها نقد وفاكر إني  لا أجرؤ أرد عليها؟ لأ هرد عليها يا طارق وهقولك دي انطباعات صحفية بتنم عن فكرة كراهية خالد يوسف، لأني قولت عليك أنت مش ناقد أنت بتكتب انطباعات صحفية".

وأكد طارق الشناوي: "أنا مش بكره خالد يوسف ولا بحبه، أنا بحكم على أعماله السينمائية بموضوعية وعلمية، وأنا مش بكتب انطباعات صحفية ولا بحط عناوين مُهينة، أنا بكتب نقد فني مبني على معايير ومقاييس، وأنا مش بخاف من ردود خالد يوسف ولا من أي مخرج آخر، أنا بقول رأيي بصراحة وشجاعة". 

مع هاني شاكر 

وجه طارق الشناوي انتقادات عنيفة للفنان هاني شاكر عقب أزمته مع مطربي المهرجانات بعد أن حل ضيفا على برنامج "كلام الناس" من تقديم ياسمين عز. 

قال الشناوي إن نجومية هاني شاكر تراجعت، والجمهور لم يردد أي أغنية جديدة قدمها أخر 15 عاما "ولا غنوة كسرت الدنيا"، وأن هاني فقد الكثير من الألق والحضور، وكان متخبطا في التعامل مع مؤدين المهرجانات.

وأضاف: الأزمة بدأت بمحاولة فرض دور النقابة في مكافحة الإسفاف وانتهت بتغيير أسمائهم، تمخض الجبل وأنجب فأرا، عنبة أصبح عناب، وأوضح أن اسم الشهرة ليس دلالة على جودة أو سوء ما يقدمه أي مطرب، لو طلبوا من حمو بيكا تغيير اسمه إلى نجوى لكي يسمحوا له بالغناء، سوف يوافق.

هاني شاكر 

وتابع الشناوي: ما فعله هاني شاكر مع مؤدين المهرجانات، تنمر واستغلال للمنصب، بقسوة شديدة ضد حقوق الإنسان والمنطق، هناك أشخاص يعتزوا بألقاب عائلاتهم مثل "الحيوان" و"الجحش" و"ملوخية"، الذي لو كان يحمل دلالة سيئة لما استخدمه أحد.

ورفض الاعتراض لعلى اسم أي شخص، قائلا: لو تقدم فريد الأطرش إلى نقابة المهن الموسيقية في عهد هاني شاكر، كان سيفرض عليه تغيير اسمه ويقول "إزاي تبقى أطرش وتغني؟".، الأطرش اسم عكس الغناء، لكن "محدش كان بيهتم بالهيافة دي".

وعلى إثر ذلك قام قام هاني شاكر نقيب الموسيقيين – وقتها -  برفع دعوى للنائب العام ضد الناقد الفني طارق الشناوي، متهمًا الأخير بإهانة الفن المصري ومطالبًا بالتحقيق معه. 

مع غادة عبد الرازق

بداية الخلاف بين طارق الشناوي وغادة عبد الرازق جاءت حين حل الناقد ضيفا على الإعلامية لميس الحديدي، وقال إن غادة عبد الرزاق "فنانة موهوبة لكنها لا تجيد اختيار أدوارها"، لترد غادة عبر "إنستجرام" وهي تتهم طارق الشناوي  بتلقي الأموال مقابل تقديم آراء إيجابية في أعمال درامية.

وزعمت عبد الرزاق أنها دفعت أموالا للشناوي عند عرض مسلسل "حكاية حياة" قبل سنوات، ليكتب رأيا إيجابيا في عملها، ليبادر الشناوي باتخاذ إجراءات قضائية ضد عبد الرزاق، قائلا: "ما حدث هو انتهاك أعراض، والقانون يجرم انتهاك العرض، فهي انتهكت عرضي الصحفي والإنساني".

غادة عبد الرازق 

وأوضح أنه رفع 3 شكاوى ضدها، في المجلس الأعلى للإعلام، ونقابة الصحفيين، ونقابة الممثلين متوعدا بتقديم بلاغ ضدها للنيابة العامة، وقال: "بعد أن أرى إلى أي مدى سيتم اتخاذ إجراءات ضدها، سأتقدم ببلاغ للنائب العام".

واتهم الشناوي غادة بإثارة الخلافات وارتكاب التجاوزات قائلا: "غادة دائما ترتكب تجاوزات على السوشيال ميديا. هي حرة في نفسها إذا قررت أن تتجاوز، لكنها غير حرة في أن تتجاوز على الآخرين، وأنا سآخذ حقي بالقانون".

وأبدى الشناوي تعجبه من سبب غضب عبد الرزاق، مؤكدا أنه قال في المقطع المتداول إنها ممثلة موهوبة، مضيفا: "في السنوات الماضية لم تختر أدوارها جيدا، وهذا رأيي، ومن حقها أن تعترض، لكن أن تنتهك أعراض الآخرين فهي ليست حرة".

مع عز مسعود

عبر قناة النهار حل طارق الشناوي ضيفًا على برنامج "نص الكلام" الذي تقدمه الإعلامية راغدة شلهوب، وتطرق إلى مشكلة حلا شيحة بشأن تبرأها من فيديو كليب لفيلم "مش أنا"، والتي ظهرت فيه ببعض المشاهد الرومانسية مع تامر حسني.

وأشار «الشناوي» خلال اللقاء، إلى حديث الدكتور أحمد شيحة، والد "حلا"، في أحد المداخلات التلفزيونية، معلقًا على أزمة فيلم "مش أنا"، قائلًا: "بنتى اتخطفت" وهو يعلن استيائه من تداول المشاكل الأسرية بين أب وابنته على السوشيال ميديا.

معز مسعود وحلا ووالدها

وخرج الداعية معز مسعود عبر "إنستجرام" ليعلن أنه سيقاضيه  قائلا: "طارق الشناوي.. تعمّدت الإساءة إلى شخصي وأهل بيتي كثيرا، والآن تجاوزت حدود تخصّصك كالعادة، وتعدّيت على حياتي الشخصية، وأسأتَ إليّ وإلى زوجتي وأهلها، فمن واجبنا أنا وزوجتي كمواطنيْن مصرييْن، أن نقاضيك، لتأخذ العدالة فيك مجراها، وردعا لكل من يقحم نفسه في حياة الناس الشخصية".

ورد الناقد طارق الشناوي على منشور معز مسعود، في تصريحات صحفية لجريدة الوطن قائلًا: إنه لم يصدر منه شئ يسئ لـ"معز" أو أسرته، وكل ما تطرق له هو حديث والد حلا في إحدى اللقاءات التليفزيونية، منتقدًا تداول المشكلات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف الناقد الفني: "لو معز يريد أن يرفع دعوة قضائية، من الأولى أن يرفعها على والد زوجته".

مع عادل إمام

حكى الناقد طارق الشناوي عن العلاقة التي تجمعه بالفنان عادل إمام وكيف يتقبل الزعيم الانتقادات التي توجه إليه بصدر رحب متذكرا عندما توقف لفترة عن كتابة نقد عنه.

تحدث الشناوي عن مكالمة عادل إمام له خلال مقابلة  مع برنامج "ملفات" من تقديم أميرة بدر عبر قناة "هي" قائلا: "في مرة لقيت عادل إمام بيتصل بيا، برفع السماعة لقيته بيقولي فينك، قولتله موجود لسه راجع من كهرجان فينيسيا، قالي أه أنا قولت برضو بقالك مدة مبتشتمنيش، أخدها بهزار" وتابع موضحا يقصد انتقادي ليه.

وأوضح طارق الشناوي أن هذه المكالمة كانت عام 2009 وقت آخر أعمال عادل إمام، وكانت يمزح معه لأنه لم يكتب عنه منذ فترة.

search