الأحد، 16 يونيو 2024

11:49 م

أدعية يوم الجمعة.. اللهم أرزقنا صبرًا جميلًا وعملًا صالحًا

أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

تُعد أدعية يوم الجمعة من ضمن الأمور التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على فعلها، كون الدعاء في يوم الجمعة مُستجاب.

ويُستحب الإكثار من أدعية يوم الجمعة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر يوم الجمعة: " فيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسألُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه، وأشار بيدِه يُقلِّلها".

أدعية يوم الجمعة

"اللهم في صباح يوم الجمعة بلغنا ما نود، وأجعل لنا دعوه لا تـرد، وهــب لنا رزقـا لا يعد وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يسد".

اللهم إنا نستودعك مستقبلًا لا نعلم خفاياه، ولكننا نعلم أنك خير مدبر وخير من أودعت له الودائع، فاجعل القادم أجمل مما مضى".

"اللهم ارزقنا صبرًا جميلًا وعملًا صالحًا وتوفيقًا من عندك وبركة في الحال والمال والصحبة والوقت والعمل".

"اللهم اجعل لنا نصيبًا من السعادة والفرح، وابعد عن قلوبنا الهم والحزن، واعنا على أنفسنا إذا ضعفنا".

"اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فامدني بها".

“اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لكَ الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى”.

“اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واصرف عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

“اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مُضلِّين، وغير مفتونين، اللهم اظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك”.

سنن يوم الجمعة

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك”، سنن يوم الجمعة والتي يُستحب للمسلمين أن يفعلوها على مدار يوم الجمعة، وهي كالآتي:

“الاغتسال، التطيب، قراءة سورة الكهف، تحري ساعة الإجابة، لبس أحسن  الثياب، كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك".

search