الثلاثاء، 16 يوليو 2024

02:41 م

انقطاع التنفس ليلًا.. طفرة طبية قد تعالج مليار مريض

صعوبات النوم

صعوبات النوم

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

يعد انقطاع التنفس خلال الليل من أصعب التحديات التي يواجهها نحو مليار مريض حول العالم، تلك الظاهرة تؤدي إلى نقص في النوم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النظام اليومي للشخص المصاب.

صعوبات النوم

تبشر الدراسات الحديثة بالأمل، حيث توصلت إحداها إلى أن هناك عقارًا متوافرًا في الأسواق قادرًا على تحسين جودة النوم بشكل كبير لدى مرضى انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم “OSA”.

مليار مريض حول العالم

استطاع العديد من المشاركين في التجارب، التوقف عن استخدام أجهزة CPAP التقليدية بفضل فاعلية هذا العقار.
وفقًا لتقرير نشره موقع New Atlas، يمكن أن يكون عقار “تيرزباتيد” أول علاج فعال لانقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم، الذي يعاني منه ما يقدر بنحو 936 مليون شخص حول العالم.

انقطاع التنفس

في دراسة شملت 469 مشاركًا من 9 دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا، والذين يعانون من انقطاع التنفس خلال النوم ومشاكل الوزن، قام باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بتجربة استخدام عقار “تيرزباتيد”، المعروف أيضًا باسم Mounjaro وZepbound في بعض البلدان، لعلاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة.

المضاعفات التنفسية

قال الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ الطب ومدير قسم طب النوم في جامعة كاليفورنيا، البروفيسور أتول مالهوترا، إن نتائج الدراسة تمثل علامة فارقة مهمة في علاج انقطاع التنفس خلال النوم، إذ يقدم خيارًا علاجيًا جديدًا واعدًا يعالج المضاعفات التنفسية.

جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي

وأشار مالهوترا إلى أنه في الماضي، كان علاج انقطاع التنفس خلال النوم يعني استخدام أجهزة في أثناء النوم، مثل جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، والذي يعتمد فعاليته على الاستخدام المستمر ويهدف إلى تخفيف صعوبات التنفس والأعراض. 
وأكد أن العلاج بالدواء الجديد يمثل بديلًا أكثر سهولة للأفراد الذين لا يستطيعون تحمل الوسائل العلاجية الحالية أو الالتزام بها.

فقدان الوزن

واعتقد بأن الجمع بين علاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر وفقدان الوزن سيكون مثاليًا لتحسين مخاطر وأعراض أمراض القلب والأوعية الدموية.

الباحثون يخططون حاليًا لإجراء تجربة سريرية جديدة لتقييم فعالية دواء تيرزباتيد على المدى الطويل في علاج انقطاع التنفس خلال النوم، كما يشددون على أن هذا العقار يفتح الباب أمام عصر جديد في التعامل مع هذا المرض لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ما قد يؤدي إلى تغيير استراتيجيات العلاج المتبعة عالميًا لهذه الحالة الشائعة.

search