فوائد الكاكاو.. يؤخر شيخوخة القلب والأوعية الدموية ويحسن صحة الدماغ
الكاكاو
الكاكاو ليس مجرد مكون في الشوكولاتة، تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه، عند تناوله كمكمل غذائي، قد يصبح حليفًا أساسيًا ضد الشيخوخة نظرًا لفوائده لصحة القلب والأوعية الدموية والدماغ، وخاصةً لدى كبار السن.
وقد يلعب مكمل غذائي شائع مثل مستخلص الكاكاو دورًا غير متوقع في الصحة مع تقدمنا في العمر، ويكمن سر زيادة طول العمر في الفلافانول، وهي مضادات أكسدة نباتية قوية لها تأثيرات على الالتهابات والأوعية الدموية.
1. التهاب أقل مرتبط بالعمر
وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة Age and Ageing وهي جزء من تجربة COSMOS أن تناول 500 ملج من مستخلص الكاكاو يوميًا لمدة عامين يقلل مستويات البروتين التفاعلي فائق الحساسية، وهو مؤشر رئيسي للالتهاب المرتبط بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بنسبة 8٪ سنويًا.
بالإضافة إلى ذلك، زاد المكمل الغذائي مستويات الإنترفيرون-γ، وهو بروتين مرتبط بالجهاز المناعي ومسؤول عن حماية الجسم من المستضدات والجراثيم والخلايا السرطانية، بنسبة تقارب 7%.
ولوحظت أكبر الفوائد لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من التهاب شديد في بداية الدراسة.
لكن هذه ليست النتيجة الوحيدة، فقد أظهرت التحليلات التلوية والمراجعات العلمية السابقة أن فلافانول الكاكاو يمكن أن يُحسّن وظيفة بطانة الأوعية الدموية (قدرة الأوعية الدموية على التمدد) ويُخفّض ضغط الدم بشكل طفيف . هذه التغييرات، وإن كانت طفيفة، إلا أنها ذات صلة على مستوى السكان، إذ يُعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية.
2. التأثير على عملية التمثيل الغذائي
استكشفت الأبحاث أيضًا تأثيرات الكاكاو على الجلوكوز والدهون. وتشير بعض التجارب إلى أنه قد يُحسّن حساسية الأنسولين ويُساهم في تحسين الأداء الأيضي، مما قد يكون مفيدًا في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني.
3. فوائد للذاكرة
في المجال الإدراكي، يبدو أن الفلافانول يعزز تدفق الدم إلى الدماغ. وقد لاحظت الدراسات التي أُجريت على كبار السن تحسنًا في الذاكرة والوظائف التنفيذية بعد أشهر من تناول المكملات، مع أن النتائج تعتمد على الجرعة ومدة المتابعة.
على الرغم من أن مستخلص الكاكاو آمن بشكل عام، إلا أنه ليس خاليًا من الاحتياطات، حيث يحتوي على مركبات ذات تأثير محفز مماثل للكافيين.
وقد يتفاعل مع بعض الأدوية، حيث يجب على الأشخاص الحساسين للكافيين أو الذين يعانون من مشاكل في القلب استشارة طبيبهم أولاً.
ويذكرنا الخبراء أن المكملات الغذائية لا يمكن أن تحل محل عادات نمط الحياة الصحية.
على الرغم من أن البيانات المتاحة تشير إلى أن مستخلص الكاكاو قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب مزمن أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن الأدلة القاطعة بشأن النتائج السريرية الرئيسية لا تزال غير متوفرة.
في الوقت الحالي، يُصنّف الخبراء مستخلص الكاكاو على أنه "مكمل غذائي واعد"، وهو مثالي كداعم، ولكنه ليس بديلاً عن ركائز الصحة الأساسية.
يبقى أساس الوقاية كما هو: اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وتجنب التدخين والكحول.
الأكثر قراءة
-
مشاهدة محمد صلاح.. بث مباشر مباراة طرابزون سبور وقاسم باشا
-
وظيفة بالسفارة الأمريكية في القاهرة براتب يتجاوز 1.9 مليون جنيه سنويا.. شروط التقديم
-
"اشترى الفيلا بعقد رسمي".. مواطن يتهم عمدة قرية بالاستيلاء عليها بالقوة
-
خرجت من المستشفى على بيت والدها.. شقيق عروس حادث منوف يكشف كواليس الواقعة
-
مصطفى شوبير ينتقل إلى يوفنتوس؟.. النادي الإيطالي يحسم الجدل "خاص"
-
براتب يصل إلى 945 ألف جنيه سنويًا.. السفارة الأمريكية تعلن عن وظيفة شاغرة للمصريين
-
ماذا قدم محمد صلاح في الظهور الأول مع طرابزون سبور أمام قاسم باشا؟
-
السكن البديل للإيجار القديم.. الموعد النهائي للتقديم والأوراق المطلوبة
أخبار ذات صلة
انتبه لها فورًا.. 8 علامات تنذر بوجود خلل في الكهرباء المنزلية
15 أغسطس 2026 11:42 م
كيف تتحكم في شهيتك؟ عادات بسيطة تساعدك على الحد من الأكل
15 أغسطس 2026 10:31 م
هل التعرق دليل على حرق السعرات؟.. إليك الحقيقة
15 أغسطس 2026 11:18 ص
خبير تغذية: 5 خطوات لإعادة ضبط النوم قد تعزز فقدان الوزن الصحي
15 أغسطس 2026 01:25 ص
خبراء يكشفون أفضل مراحل العمر للوقاية من أضرار السمنة
14 أغسطس 2026 09:29 م
التعرق الليلي الشديد.. متى يكون علامة تستدعي زيارة الطبيب؟
14 أغسطس 2026 07:21 م
لماذا نُفرط في تناول الدهون؟.. دراسة تكشف دورًا مفاجئًا للدماغ
14 أغسطس 2026 07:14 م
سوار جديد يقيس ضغط الدم.. هل يرتبط استخدامه بانخفاض القراءات؟
14 أغسطس 2026 03:42 م
أكثر الكلمات انتشاراً