دراسة: نوع من القهوة يمنع الإصابة بالزهايمر
فنجان قهوة
القهوة ليست مجرد مشروب يحسّن الانتباه والذاكرة ويعدل المزاج، بل لها فوائد في تحسين الأداء الإدراكي والوقاية من الزهايمر.
وفي أحدث دراسة من نوعها، ربط العلماء بين تناول الكافيين والوقاية من مرض الزهايمر، في أحدث دراسة من نوعها حول تأثير القهوة الإيجابي على صحة الدماغ والذاكرة والأداء الإدراكي.
وأكدت الدراسة التي نشرتها جامعة “فيرونا” الإيطالية، أن الكافيين يعمل على تثبيط بروتين تاو، الذي يرتبط بظهور مرض الزهايمر، وخصوصًا مشروب الإسبريسو.
فوائد الإسبريسو
ووفقًا لصحيفة “لا راثون” الإسبانية، فقد أظهرت الاختبارات المعملية الأولية أن المركبات الموجودة في الإسبريسو تُثبّط تراكم بروتينات تاو، الذي يرتبط بظهور مرض الزهايمر.
واكتشف علماء من جامعة فيرونا أن القهوة القوية قد تحمي من مرض الزهايمر، وتُظهر الدراسة، المنشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أن تناول كوب قوي من القهوة يُدمر بروتينات تاو التي تتراكم في الدماغ.
وقالت ماريابينا دونوفريو، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "على الرغم من أن الآليات الدقيقة التي تسبب هذه الأمراض ليست واضحة بعد، فمن المعتقد أن البروتين المسمى تاو يلعب دورًا هامًا".
لدى الأشخاص غير المصابين بهذا المرض العصبي التنكسي، يُساعد بروتين تاو على بناء الدماغ واستقراره، ولكن في مرض الزهايمر، يتجمع البروتين معًا، وتُسبب هذه التشابكات الخرف، ما يُبطئ الذاكرة والتفكير، وعند شرب الإسبريسو أو القهوة القوية، لا تُنتج هذه التشابكات (وتُسمى أيضًا الألياف).
استخدم دونوفريو وباقي أعضاء الفريق الإيطالي فاصولياءً جاهزة، وحللوا تركيبها الكيميائي باستخدام مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، واختاروا الكافيين والتريجونيلين، وكلاهما قلويدات، والفلافونويد الجينيستين (ذو فوائد مثبتة للذاكرة)، والثيوبرومين، وهو مركب موجود أيضًا في الشوكولاتة.
حُضنت هذه الجزيئات، إلى جانب مستخلص الإسبريسو الكامل، مع شكل مُختصر من بروتين تاو لمدة تصل إلى 40 ساعة، مع زيادة تركيز مستخلص الإسبريسو، أو الكافيين، أو الجينيستين، أصبحت الألياف أقصر ولم تُشكل صفائح أكبر، وقد أظهر المستخلص الكامل نتائج مذهلة.
لكن اكتشف الباحثون أنه ليس عليك الاكتفاء بفنجان إسبرسو واحد، فمزجه مع لاتيه، أو أمريكانو، يمكنك حينها الاستفادة من فوائد القهوة القوية.
ورغم الحاجة إلى مزيد من البحث، يقول الفريق إن نتائجهم قد تمهد الطريق للبحث عن مركبات حيوية أخرى تُكافح الأمراض العصبية التنكسية.
ويرتبط تناول القهوة بانتظام، بشكل عام، بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وسرطان الكبد، وأنواع أخرى عديدة من السرطان، لذا يفضل أن تكون قهوتك سوداء وقوية لتقوية ذاكرتك.
وظهرت أول دراسة ربطت بين القهوة وتأثيرها قبل نحو عشر سنوات، على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت عام 2012 في مجلة PLOS One أن تناول 200 ملليجرام من الكافيين (ما يعادل كوبين من القهوة) قبل اختبار الذاكرة، ساعد المشاركين على تذكر الكلمات ذات الارتباطات الإيجابية بشكل أسرع بكثير.
كما رُبط بالذاكرة طويلة المدى. في عام 2014، اكتشف باحثون في جامعة جونز هوبكنز أن للكافيين تأثيرًا مُحسِّنًا للذاكرة لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة بعد تناوله.
اقرأ أيضًا..
تحذير للرياضيين، القهوة قبل التمرين تقلل قدرة القلب على ضخ الدم
الأكثر قراءة
-
بعد فوات الأوان.. موقف مفاجئ من “الديّانة” مع صاحب شركة أنهى حياته
-
رحل ومعه أسرارها.. القصة الكاملة لمحاولة اغتيال عبد العزيز مخيون على يد زوجته
-
رعب في تل أبيب.. المسيرة المصرية جبار 150 تثير الجدل داخل إسرائيل
-
سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 10 يونيو 2026.. تراجع 50 قرشًا
-
أسعار الذهب تتراجع لأدنى مستوى في 11 أسبوعًا
-
أولى الصفقات الصيفية.. الأهلي يتم اتفاقه مع نجم الشمال القطري
-
فيديو صادم مع "حمارة".. الأمن يفحص واقعة ارتكاب شاب لفعل فاضح بالقليوبية
-
السيرة الذاتية الكاملة للفنان الراحل عبد العزيز مخيون.. وأهم أعماله
أخبار ذات صلة
قبل سفرية المصيف.. كيف تتخلص من دهون البطن في أسبوع واحد؟
10 يونيو 2026 07:58 م
لغز علمي جديد.. لماذا يفضل البشر المشي عكس عقارب الساعة؟
10 يونيو 2026 07:31 م
منها شرب الماء.. 6 طرق لتقليل السكر في وجبة العشاء
10 يونيو 2026 03:18 م
شاب صيني يُصاب بفشل كلوي بعد الإفراط في هذا التمارين
10 يونيو 2026 12:59 م
أفضل عصائر الفاكهة الصحية لإنقاص الوزن وخفض الكولسترول
10 يونيو 2026 10:09 ص
لا تنام والستائر مغلقة بالكامل.. لهذا السبب الضوء يحدث فرقًا
10 يونيو 2026 06:14 ص
"الورق ينتصر على الشاشات".. دراسة: الدماغ يستوعب الكتب بكفاءة أعلى وأسرع
10 يونيو 2026 05:50 ص
دراسة إسبانية تكشف السر: 5 أطعمة تحمي قلبك وتقلل خطر الجلطات
10 يونيو 2026 04:20 ص
أكثر الكلمات انتشاراً