القهوة تقلل من خطر عودة سرطان الأمعاء.. دراسة تكشف عن فوائد جديدة
فنجان قهوة
أوضحت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء، الذين يشربون من 2 إلى 4 فناجين من القهوة يوميا هم أقل عرضة لعودة مرضهم.
وأظهرت الدراسة، أن الأشخاص المصابين بالمرض والذين يستهلكون هذه الكمية هم أيضًا أقل عرضة للوفاة لأي سبب، مما يشير إلى أن القهوة تساعد أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بثاني أكبر قاتل في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة جارديان البريطانية.
ووجدت دراسة أجريت على 1719 مريضًا بسرطان الأمعاء في هولندا أجراها باحثون هولنديون وبريطانيون أن الذين شربوا كوبين على الأقل من القهوة انخفضت لديهم فرص تكرار المرض، وفقًا للدراسة التي مولها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.
نتائج واعدة
وقال الخبراء إن النتائج "واعدة"، وتوقعوا أنه إذا أظهرت دراسات أخرى نفس التأثير، فقد يتم تشجيع 43 ألف بريطاني يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء سنويًا على شرب القهوة؛ حيث يودي هذا المرض بحياة حوالي 16.500 شخص سنويًا - 45 شخصًا يوميًا.
وبالمثل، يبدو أيضًا أن المستويات الأعلى من استهلاك القهوة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بفرص الشخص في البقاء على قيد الحياة.
وقالت رئيسة فريق البحث، الدكتورة إلين كامبمان، أستاذة التغذية والأمراض بجامعة فاجينينجن بهولندا، إن المرض يعود لدى واحد من كل خمسة أشخاص تم تشخيص إصابتهم به ويمكن أن يكون قاتلا.
من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة تشير إلى أن شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة، قد يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء، لكنها أكدت أن الفريق وجد علاقة قوية بين الاستهلاك المنتظم للقهوة والمرض وليس علاقة سببية بينهما.
وأضافت: "لكننا نأمل أن تكون النتائج حقيقية لأنها تبدو وكأنها تعتمد على الجرعة، فكلما زاد شرب القهوة، زاد التأثير".
هذه الدراسة هي الأحدث التي تظهر أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، هناك بالفعل أدلة قوية على أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد والرحم وبعض الأدلة على أنه يفعل الشيء نفسه بالنسبة لسرطان الفم والبلعوم والحنجرة وسرطان الجلد، كما أنها ترتبط بالفعل بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
فوائد القهوة
وتحتوي القهوة على مئات المركبات النشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وقد تكون وقائية ضد سرطان الأمعاء.
وتقلل القهوة أيضًا من الالتهابات ومستويات الأنسولين - التي تم ربطها بتطور سرطان الأمعاء وتطوره - ويمكن أن يكون لها تأثيرات مفيدة محتملة على ميكروبيوم الأمعاء.
الأكثر قراءة
-
موعد مباراة الأهلي وبادالونا الإسباني اليوم والقنوات الناقلة
-
بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي اليوم لحظة بلحظة في إسبانيا
-
بعد موجة الارتفاع.. تعرف على سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنوك
-
حقيقة إذاعة مباراة الأهلي الودية اليوم في إسبانيا
-
بداية الانتعاش.. الأرصاد تحسم موعد انكسار موجة الحر
-
رغم قرار عدم التفريط في الأساسيين.. الأهلي يوافق على رحيل نجم الفريق
-
متى كسوف الشمس 2026؟.. مدته وأماكن رؤيته
-
حادث الدواويس.. التحفظ على السائقين بعد وفاة 18 عاملًا وإصابة 35
أخبار ذات صلة
تحذير.. مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة يهدد بالعمى
12 أغسطس 2026 05:35 م
هل إعادة غلي الماء أكثر من مرة يضر بالصحة؟.. تعرف على الحقيقة
12 أغسطس 2026 05:14 م
هل يرتفع سكر الدم بعد العشاء؟.. إليك ما يفعله المشي لمدة 10 دقائق
12 أغسطس 2026 10:43 ص
دراسة جديدة تبرئ الحليب كامل الدسم من زيادة الوزن
11 أغسطس 2026 11:14 م
لعنة الفراعنة تتحول لحقيقة.. سموم وفطريات قاتلة تطارد تجار المومياوات
11 أغسطس 2026 10:33 م
تحذير.. علاج لتحفيز التبويض قد يسبب الإجهاض
11 أغسطس 2026 08:36 م
أسهل طريقة لتحضير حلاوة المولد بمكونات صحية.. لمرضى السكري ومتبعي الدايت
11 أغسطس 2026 07:52 م
لقياس المرونة والرشاقة.. اختبار بسيط يكشف عن احتمالية الوفاة المبكرة
11 أغسطس 2026 06:01 م
أكثر الكلمات انتشاراً