الإثنين، 22 يونيو 2026

10:47 ص

بداية مبشرة.. الجولة الأولى من محادثات سويسرا تنتهي بأجواء إيجابية

المحادثات بين واشنطن وطهران

المحادثات بين واشنطن وطهران

أعلنت قطر وباكستان، اليوم الإثنين، اختتام الجولة الأولى من المحادثات الأمريكية الإيرانية رفيعة المستوى، التي عُقدت في منتجع بورجنشتوك السويسري، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في إسلام آباد، وبمشاركة الدولتين الوسيطتين.

جرت في أجواء إيجابية وبناءة

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان مشترك، أن أعمال اليوم الأول من "قمة بحيرة لوسيرن" جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة، وأسفرت عن إحراز تقدم مشجع، شمل الاتفاق على إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح البيان أن الأطراف اتفقت على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يقدم كبيرا المفاوضين تقارير دورية للجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة لمتابعة الملفات المتعلقة بالبرنامج النووي والعقوبات وآليات تسوية النزاعات وتنفيذ بنود مذكرة التفاهم.

ضمان سلامة حركة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز

كما أقرت اللجنة خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مع بدء جولة جديدة من المحادثات الفنية بشكل فوري، فضلاً عن إنشاء قناة اتصال مباشرة بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة حركة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.

وأشار البيان إلى الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد تضم الولايات المتحدة وإيران والجمهورية اللبنانية، وبمشاركة الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفقاً لما نصت عليه مذكرة التفاهم.

استمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري

وأكدت قطر وباكستان، استمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري لمناقشة مختلف القضايا ذات الصلة، مشددتين على مواصلة جهودهما لتوفير أجواء بنّاءة تدعم التوصل إلى اتفاق نهائي.

وفي ختام البيان، أعربت الدوحة وإسلام آباد عن تقديرهما للولايات المتحدة وإيران لالتزامهما بالمسار الدبلوماسي، كما أشادتا بالدعم الذي قدمته الدول الشقيقة والصديقة لإنجاح المفاوضات الجارية.

اقرأ أيضًا:

وفق البند 13.. الوفد الإيراني يعد مسودة اتفاق لرفع العقوبات النفطية الأمريكية

search