الإثنين، 22 يونيو 2026

02:46 م

انتهاء جولة مفاوضات واشنطن وطهران في سويسرا.. وعودة الوفد الإيراني

الوفد الإيراني والوفد الأمريكي

الوفد الإيراني والوفد الأمريكي

اختتم الوفد الإيراني مشاركته في المحادثات التي جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا، وعاد إلى العاصمة طهران بعد انتهاء جولة من المباحثات استمرت نحو 18 ساعة بين الجانبين.

مغادرة الوفد الإيراني بعد انتهاء الاجتماعات

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة أن أعضاء الوفد الإيراني أنهوا مشاركتهم في الاجتماعات وغادروا الأراضي السويسرية فور اختتام المناقشات.

ولم يتم الإعلان عن تفاصيل إضافية تتعلق بنتائج المحادثات أو أي تفاهمات محتملة قد يكون الطرفان توصلا إليها خلال هذه الجولة.

نقاش حول الملف النووي

وذكرت إيران أن المفاوضات التي جرت في سويسرا شهدت "نقاشاً مقتضباً" مع الولايات المتحدة بشأن الملف النووي.

وتأتي هذه التطورات بعد جولة تفاوضية مكثفة جمعت واشنطن وطهران، لمناقشة بنود مذكرة التفاهم بين الجانبين.

وبحسب ما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية، فقد عاد الوفد الإيراني إلى طهران مباشرة بعد انتهاء الاجتماعات.

سويسرا: أجواء مهيئة لمحادثات فنية

في المقابل، اعتبرت سويسرا أن الأجواء أصبحت مهيأة لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن بشكل فوري، وذلك عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت بين الطرفين في جنيف بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان إن الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21 و22 يونيو في بورجنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة.

وأضاف البيان أن خريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها توفر الظروف اللازمة لاستئناف فوري للمحادثات الفنية بين الجانبين.

شهباز: المناقشات أحرزت تقدمًا

من جانبه، قال رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، إن المناقشات أحرزت تقدمًا بشأن خريطة طريق نحو اتفاق نهائي خلال 60 يومًا مع تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي وبدء جولة أخرى من المحادثات الفنية، بحسب قناة "القاهرة الإخبارية".

وأضاف: "نواصل دورنا لتعزيز الحوار والدبلوماسية نحو حل سلمي ودائم بين واشنطن وطهران"، مشيدًا بالتزام واشنطن وطهران بالانخراط البناء في المفاوضات.

اقرأ أيضًا:

عراقجي: المونديال والمفاوضات كفاح واحد للدفاع عن كرامة إيران

search