الإثنين، 22 يونيو 2026

04:52 م

"قلوبنا تعبت من الفقد".. غزة تنام وتستيقظ على رعب القصف تحت مظلة "الهدنة"

الدمار  في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي

الدمار في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي

رغم إعلان وقف إطلاق النار في غزة، إلا أن السكان ما زالوا يعيشون في خوف دائم وفقدان تام للأمان، فالاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته اليومية ويستهدف الأحياء السكنية والمركبات المدنية بالقصف، ما يترك الأهالي في مواجهة مستمرة مع الموت دون أي حماية.

أحدث الخروقات الإسرائيلية 

في أحدث الخروقات الإسرائيلية، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن استشهاد الفتاة "رغد عاشور" وإصابة عدد آخر من المواطنين بجروح متفاوتة، إثر استهداف طائرات الاحتلال لمركبة مدنية في حي الرمال غرب مدينة غزة.

وأصافت الوكالة أن حصيلة الشهداء في غزة ارتفعت منذ بدء وقف إطلاق النار المفترض إلى 1022 شهيدًا، وتجاوزت الإصابات حاجز الـ3250 إصابة، فيما تمكنت الطواقم الطبية والدفاع المدني من انتشال 784 جثمانًا من تحت الأنقاض وفي الطرقات.

شهادات من قلب غزة 

تتجاوز المأساة لغة الأرقام الصماء لتنعكس في تفاصيل الحياة اليومية للمواطنين الذين يطاردهم الموت في كل لحظة، حيث تصف الصحفية رشا أحمد المقيمة في غزة العيش في القطاع بأنه حالة دائمة من الترقب والقلق المستمر الذي يرافق السكان منذ أكثر من عامين ونصف. 

1000298901
الصحفية الفلسطينية رشا أحمد

وقالت رشا لـ"تليجراف مصر": "آخر قصف سمعته الصبح وكنت موجودة داخل الخيمة مع عائلتي، عند سماع الانفجار شعرنا بالخوف الشديد، وتذكرت يوم استهداف إخوتي أمام باب البيت، القصف هنا بشكل يومي ولا وجود لوقف إطلاق نار".

وأضافت أن صوت الطائرات أصبخ يسبب توتراً مزمناً للأهالي والأطفال الذين يربطون هذا الصوت بالخطر وعدم الاستقرار، ما يحرمهم من النوم أو ممارسة أبسط تفاصيل الحياة الطبيعية، خاصة وهي التي نجت من الموت بأعجوبة أكثر من 7 مرات.

“الكل ينتظر دوره”

ولخص المواطن الفلسطيني المقيم في غزة مصباح أبو عماد الواقع بكلمات تفيض بالتعب قائلاً لـ"تليجراف مصر": “لا يوجد أمان، في غزة الكل ينتظر دوره، إما أن يَفقد أو يُشيع، عائلات تُمسح بالكامل من الوجود، ورفاق تجمعهم صورة واحدة في الحياة ثم تجمعهم ذات الصورة وهم شهداء، حتى العريس يستشهد ليلة زواجه، قلوبنا تعبت من الفقد”.

1000299088
الدمار في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي

إسرائيل تواصل عملياتها دون أي رادع

ولتحليل هذا المشهد، يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس الدكتور أيمن الرقم، أن إسرائيل تواصل يومياً توسيع دائرة نفوذها العسكري وتستمر في عمليات القصف دون أي رادع، مؤكداً أنه لم يثبت قيام المقاومة بإطلاق رصاصة واحدة منذ الهدنة، خاصة وأنها تعرضت لضربات قاسية على مدار عامين ونصف.

وانتقد الرقب بشدة الموقف الدولي قائلاً: “يقتصر الدور الدولي على انتقادات عامة وباهتة من المبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف، دون وضع آليات حقيقية لوقف هذا البطش".

وأضاف الرقب في تصريحات لـ"تليحراف مصر" أن القتل يستمر بغطاء ودعم أمريكي كامل، مستخدماً "الفيتو" لإحباط أي قرار يدين إسرائيل.

وانتقد الرقب الموقف الأوروبي قائلا إن الدول الأوروبية تكتفي بالإدانة اللفظية دون ممارسة ضغوط فعلية، مثل تجميد ملفات الشراكة الاقتصادية.

مفاوضات جادة في القاهرة

و أشار الدكتور الرقب إلى أن القاهرة شهدت مفاوضات جادة أسفرت عن شبه اتفاق على "خارطة طريق" قدمها ملادينوف، ويتوقف الانتقال إلى المرحلة الثانية من الاتفاق على ردود الجانب الإسرائيلي بشأن:

  •  تفكيك الميليشيات المنتشرة على حدود قطاع غزة.
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي من مناطق واسعة في القطاع.
  • الوقف الكامل لعمليات القتل والاغتيال الممنهجة.

اقرأ أيضًا:

أثناء توزيع دعوات الزفاف.. صاروخ إسرائيلي ينهي حياة عريس فلسطيني

search