الثلاثاء، 23 يونيو 2026

12:57 ص

لقطات حية| المتحدث العسكري ينشر بيانا مصورا عن القضاء على بؤر التنقيب والسلاح في الجنوب

جانب من الحملة

جانب من الحملة

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة تقريرًا مصورًا حول الحملة الأمنية المكبرة التي نفذتها القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية لمجابهة الجريمة المنظمة العابرة للحدود على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

مصدر تهديد للأمن القومي

واستعرض التقرير تفاصيل التحركات الأمنية التي استهدفت تجمعات لعناصر إجرامية تضم مصريين من ذوي السوابق وأجانب تسللوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية، وذلك بالقرب من طريق مرسى علم - إدفو وفي نطاق محافظة البحر الأحمر داخل الحدود المصرية.

وأوضح التقرير أن هذه العناصر لم تكن تمارس عمليات تنقيب عشوائية فقط، بل شكلت شبكات إجرامية منظمة امتلكت معدات وطواحين ووسائل دعم لوجستي، بهدف تنفيذ أنشطة غير مشروعة من بينها التنقيب عن خام الذهب والاستيلاء على ثروات الدولة.

وأشار إلى أن هذه الشبكات تحولت إلى مصدر تهديد للأمن القومي، خاصة بعد نشوب نزاعات مسلحة بينها على مناطق النفوذ والتنقيب والتهريب، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين، وارتباط تلك الأنشطة بجرائم تهريب السلاح والمخدرات.

تدمير المعدات المستخدمة في أعمال التنقيب

وأضاف التقرير أن تلك العناصر أصبحت تمثل تهديدًا للعاملين بالشركات المصرية والأجنبية العاملة في مجال التنقيب بالمنطقة، في محاولة للنيل من سيادة الدولة وفرض السيطرة على مناطق خارج إطار القانون.

ولفت إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط عدد من القائمين على هذه الأنشطة غير المشروعة، وتدمير المعدات والطواحين المستخدمة في أعمال التنقيب، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المقبوض عليهم.

وأكدت القوات المسلحة المصرية أن الحملة تعد بمثابة رسالة بأن حماية الحدود المصرية لا تنفصل عن حماية الثروات الطبيعية وتأمين الاستثمارات والحفاظ على مقدرات الدولة، وستواصل أجهزة الدولة جهودها الحثيثة لمواجهة تلك التعديات وتجفيف منابعها ترسيخاً لسيادة القانون، وحفاظاً على الثروات الوطنية باعتبارها حقاً أصيلاً للشعب المصري وأحد ركائز التنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا

سلاح ومخدرات وتنقيب.. المتحدث العسكري: حملة مكبرة بقطاع المنطقة الجنوبية ضد البؤر الإجرامية

search