الثلاثاء، 23 يونيو 2026

01:45 م

أزمة رواتب أساتذة الجامعات.. بكري: “عميد الكلية بياخد 15 ألف منها 27% ضرائب”

النائب مصطفى بكري

النائب مصطفى بكري

قال النائب مصطفى بكري، إن عميد الكلية يتقاضى نحو 15 ألف جنيه شهريًا، بينما تُخصم منه نسبة ضرائب تصل إلى 27% من دخله، في الوقت الذي يحصل فيه على مقابل محدود جدًا عن أعمال إضافية مثل تصحيح الامتحانات.

مراجعة للسياسات الضريبية

وأضاف بكري خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن رئيس الجامعة يتقاضى نحو 17 ألف جنيه والمدرس الجامعي حوالي 8 آلاف جنيه، ولذلك يجب إعادة النظر في الأعباء الضريبية المفروضة عليهم بما يحقق العدالة ويُراعي مستوى دخولهم".

وطالب النائب مصطفى بكري، وزارة المالية بدراسة أوضاع هذه الفئات وإجراء مراجعة للسياسات الضريبية المطبقة عليها، بما يحقق التوازن بين حقوق الدولة ومراعاة الظروف المعيشية للعاملين في قطاع التعليم الجامعي.

وأضاف أن من الضروري النظر إلى منظومة الضرائب بشكل شامل، خاصة فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على بعض فئات الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، موضحًا أن هناك حالات يتم فيها خصم نسب ضريبية مرتفعة من دخولهم رغم محدودية رواتبهم.

 إنهاء المنازعات الضريبية

وأوضح أن مشروع قانون تجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 بشأن إنهاء المنازعات الضريبية يعد من القوانين المهمة التي تسهم في تقديم المزيد من التسهيلات للممولين، مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة المالية ومصلحة الضرائب في هذا الملف.

وقال: أتوجه بالشكر إلى وزارة المالية ورئيس مصلحة الضرائب على ما تم اتخاذه من إجراءات وتسهيلات ضريبية خلال الفترة الماضية، والتي ساهمت في حل العديد من المشكلات الضريبية.

وأكد أن تحقيق العدالة الضريبية يظل أحد الأهداف الرئيسية لأي إصلاح ضريبي، مشددا على أهمية استمرار الحوار بين الحكومة والبرلمان للوصول إلى حلول تحقق المصلحة العامة وتدعم مختلف فئات المجتمع.

اقرأ أيضا:

من "الضريبة العقارية" لـ"التأمين الصحي".. بكري يحاصر الحكومة بأسئلة الموازنة وكجوك يرد

مصطفى بكري: لجنة حكومية عليا لدراسة تحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

search