الأحد، 14 أبريل 2024

08:26 م

فلسطين تسعى للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة

المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور

المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور

روان رضا

A A

أعلنت السلطة الفلسطينية عزمها الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة هذا الشهر. 

وصرح المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أن الهدف هو أن يتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن الشرق الأوسط في اجتماع وزاري من المقرر عقده في 18 أبريل. ومع ذلك، فالولايات المتحدة، الحليف القوي لإسرائيل، يمكن أن تمنع هذه الخطوة.

طلب معلق منذ 2011

ولا يزال الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، المقدم منذ عام 2011، معلقا لأن مجلس الأمن لم يتخذ قرارا رسميا بشأنه. وأعرب منصور عن رغبته في طرح الطلب للتصويت في مجلس الأمن خلال هذا الشهر. وستتولى مالطة رئاسة مجلس الأمن في أبريل، ولكن لم يتلق الفلسطينيون أي طلب رسمي حتى الآن.

رد إسرائيل ومعايير إقامة الدولة

يأتي ذلك فيما صرح سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، بأن السلطة الفلسطينية لم تستوف المعايير المطلوبة لإقامة الدولة في محاولتها عام 2011 للحصول على العضوية الكاملة. 

كما انتقد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في هذا الوقت، مدعيا أنها تدعم الإرهاب وتقوض مبدأ المفاوضات المباشرة. 

ولا يزال توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة يشكل عقبة كبيرة أمام إقامة دولة فلسطينية.

تقدم محدود في إنشاء الدولة

في عام 2012، بدلا من متابعة التصويت في مجلس الأمن، ذهب الفلسطينيون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة سعيا للاعتراف بهم كدولة غير عضو تتمتع بوضع مراقب. 

ووقتها اعترفت الجمعية العامة بدولة فلسطين ذات السيادة، ومع ذلك، لم يتم إحراز تقدم يذكر نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة منذ توقيع اتفاقات أوسلو في أوائل عام 1990.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

إجراءات العضوية في الأمم المتحدة

والأمم المتحدة، كمنظمة مكونة من دول مستقلة، ليس لديها سلطة الاعتراف بدولة أو حكومة ويتم منح الاعتراف بدولة أو حكومة جديدة أو حجبه من قبل الدول والحكومات الأخرى، ومع ذلك، يمكن للأولى قبول دولة جديدة في عضويتها أو قبول أوراق اعتماد ممثلي حكومة جديدة. 

وبحسب الموقع الرسمي لها تتضمن عملية عضوية الأمم المتحدة تقديم طلب إلى الأمين العام، والنظر فيه من قبل مجلس الأمن، وتوصية منه إلى الجمعية العامة، وتصويت أغلبية الثلثين فيها للقبول.

search