الإثنين، 17 يونيو 2024

03:46 ص

من الهلفوت إلى الزعيم.. وجوه عادل إمام

عادل إمام

عادل إمام

لم يترك عادل إمام شخصية إلا وجسدها في السينما والمسرح والدراما.. أكثر من 150 عملا تظل شاهدة على فنان يغير جلده في كل مرة يظهر فيها، ويتلون حسب الدور المكتوب على الورق، ويضيف عليه من خبرته الطويلة في الحياة.

عادل إمام 

إتقان وخفة ظل جعلت منه الفنان الأقرب لقلوب الجماهير، بعد أن استطاع التعبير عن طموحاتها، وآلامها، وهزائمها التي لا تنتهي، وانتصاراتها القليلة.. انحياز كامل للشعب، واشتباك مع السلطة والمعارضة في آن واحد، من أجل الانتصار للمواطن فقط.

عادل إمام 

تستطيع أن تقول بالفم المليان أنه لعب كل الأدوار من الهلفوت إلى الزعيم، حتى دور "صبي العالمة" وضعه في أرشيفه بالرغم من أنه ندم عليه كثيرا، وتمنى لو لم يجسده أبدا.

دافع عادل إمام في أعماله عن الهوية المصرية، وسخر من كل الذين يتعمدون طمسها، أو ينالون منها، ما جعله في مرمى نيران الجماعات المتطرفة طيلة الوقت، بعد أن فضح مخططاتهم الرامية إلى إشعال نيران الفتنة في البلد الذي أمّنه الله من خلال العديد من الأعمال مثل "الإرهابي، السفارة في العمارة، الإرهاب والكباب، حسن ومرقص وغيرها"

عادل إمام 

ونستعرض في سياق التقرير التالي عددا من الشخصيات التي لعبها عادل إما خلال مسيرته الطويلة. 

الطالب بهجت الأباصيري

لا يمكن الحديث عن تاريخ عادل إمام دون أن نبدأ بشخصية "بهجة الأباصيري" التي جسدها في "مدرسة المشاغبين"، أكثر المسرحيات نجاحا وجدلا في مصر والعالم العربي، ورغم ازدحام النجوم في المسرحية (سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي) إلا أن عادل إمام كان بمثابةالمحرك للعمل، وصانع الضحكة للجميع. 

مدرسة المشاغبين 

المهندس مجدي 

في أول بطولة مطلقة له في فيلم “البحث عن فضيحة”، جسد عادل إمام شخصية مهندس قادم من الصعيد ليعمل في القاهرة، ليقابل فتاة أحلامة، ويفعل كل شيء من أجل أن يتقرب منها ويرتبط بها، من خلال مواقف كوميدية أثبت من خلالها قدرته في انتزاع الضحك من قلوب الجماهير.

البحث عن فضيحة

المحامي  

لعب عادل إمام شخصية المحامي في العديد من الأفلام مثل " خلي بالك من جيرانك، الأفوكاتو، طيور الظلام)، كل محامي بشخصية تختلف شكلا وموضوعا عن الأخرى، بأبعاد درامية خاصة، وتؤدي مهمة مختلفة، وتعيش واقع اجتماعي غير متطابق. 

طيور الظلام

إبراهيم الطائر

لعب عادل إمام شخصية "إبراهيم الطائر"، في مسلسله الأشهر "أحلام الفتى الطائر"، والذي دشن من خلاله التعاون الفني بينه وبين الكاتب الكبير وحيد حامد، وهو العمل الدرامي الذي حظي بمشاهدات عالية وقت عرضه، بسبب قدرة عادل على جذب أكبر عدد من الجمهور. 

أحلام الفتى الطائر

كابتن زيزو

غازل عادل إمام جمهور كرة القدم، وخاصة النادي الأهلي بدوره في فيلم "رجل فقد عقله"، وهو يجسد  شخصية لاعب أهلاوي، يسعى لإبعاد فتاة لعوب عن والده، من أجل أن يحقق استقرارا لأسرته، وهو الفيلم الذي شارك في بطولته حارس مرمى الأهلي السابق "إكرامي".

رجل فقد عقله

المتسول حسنين

لم ينس عادل إمام أن يقدم شخصية "المتسول" ويكشف عن العوالم الخفية لمافيا "النشل" والظروف التي يتعرضون لها، وأوصلتهم إلى تلك الحالة، ليقدم دور  شاب ريفي ساذج، يلجأ للتسول بعدما ضاقت به السبل.

المتسول

فهمي عبدالهادي

اختار عادل إمام في فيلم "حتى لا يطير الدخان" أن يجسد شخصية مركبة تعرضت لظلم اجتماعي شديد ما أدى بها في النهاية إلى أن تتحول لشخصية انتقامية، تصفع كل من خذلها في الوقت الذي ترد الجميل لكل من أنصفها يوما وقدم لها يد العون، بعد أن امتلك ثروة طائلة وحرمه المرض من الاستمتاع بها.  

حتى لا يطير الدخان

حسن بهنسي بهلول

"اللعب مع الكبار" من أورع أفلام عادل إمام التي تظهر ما يمكن أن تفعله الأقدار في شاب بسيط قرر أن يساعد صديقه (موظف بالسنترال) في التنصت على المكالمات، من أجل الإيقاع بالمجرمين، وهو يقوم بالإبلاغ عنهم للجهات المسؤولة. 

اللعب مع الكبار

يوسف المنسي

لا يمكن ذكر أعظم أفلام عادل إمام دون أن نضع "المنسي"، على رأسها بعد أن  استطاع الكاتب وحيد حامد، اختيار اسم "المنسي"، كدليل على كل مواطن، يعيش بعيدا عن الأحداث التي تجري حوله، إلا أن الدنيا لا تتركه في حاله، وتضعه الأقدار في مواجهة الكبار. 

المنسي

بخيت المهيطل

الحالمون بالثراء السريع، حقق لهم عادل إمام ما يحلمون به من خلال سلسلة أفلام "بخيت وعديلة"، والتي تدور حول "بخيت" الذي يعثر بالصدفة على حقيبة مليئة بالنقود والمخدرات مع عديلة ليقرران الاستمتاع بكل الأشياء التي أجبرهم الفقر على الحرمان منها. 

بخيت وعديلة

الصحفي 

‏ لعب عادل إمام دور الصحفي في أكثر من عمل بينها فيلمي: البحث عن المتاعب، والغول إضافة إلى مسلسل عوالم خفية، وكالعادة كل مرة بشكل ومضمون مختلف عن الآخر، الأول بطريقة حفيفة ساخرة، والثاني بأسلوب عميق جاد، والثالث بشكل ثوري يتناسب مع طبيعة الشخصية التي قدمها في العمل الدرامي. 

عوالم خفية

الضابط وحيد ‏

بإتقان شديد لعب عادل إمام شخصية الضابط وحيد في فيلم "النمر والأنثى"، وهو يتنكر وسط عصابة مخدرات ليتوصل إلى معلومات تفيد بالقبض عليهم متلبسين، فيتم اكتشافه، والانتقام منه بتحويله إلى مدمن حتى يتعاون معهم، لكنه ينجح في النهاية إلى تقديمهم للعدالة. 

الوزير قدري

جسد عادل إمام شخصية الوزير بشكل لا يمكن وصفه، جمع بين الدراما والكوميديا من خلال فيلم "التجربة الدنماركية" والذي تدرو أحداثه حول فتاة دنماركية جميلة جدًا ومتحررة تنزل ضيفة على قدري وزير الشباب والرياضة وأولاده الشباب الأربعة ويتنافسون على نيل إعجاب الضيفة، إلا أن قدري يكسب ودها وتتبدل حياة العائلة.

التجربة الدنماركية

الفلاح عنتر 

استطاع عادلإمام تجسيد دور الفلاح في أكثر من فيلم أبرزها "عنتر سايل سيفة" الذي ناقش من خلاله قضية هجرة الشباب إلى أوربا وما يحدث لهم من استغلال في سبيل الحصول على أموال والعودة بها إلى مصر. 

التجربة الدنماركية

الدكتور وائل 

في فيلم "خلي بالك من عقلك" لعب عادل إمام دور طبيب شاب يحضر رسالة ماجيستير في علم نفس ويعمل في ملهي ليلي كمصدر للدخل، وداخل مستشفي الامراض العقليه يقابل فتاه داخل لا تبدو عليها إمارات الجنون فينجذب إليها، ليتعرف على قصتها ويواجه معها كل من تسبب في ظلمها والتأثير على أعصابها.

التجربة الدنماركية

الحريف فارس

لم يكن فارس لاعب كرة قدم في نادي مشهور لكنه مجرد هاو يستغل موهبته الكبيرة في المراهنات، بسبب ضيق حاله، حيث يعمل بمصنع أحذية ويقييم بغرفةٍ على سطح أحد المنازل برفقة زوجته دلال وابنه الصغير.

التجربة الدنماركية

الواد سيد الشغال 

تدور مسرحية الواد سيد الشغال، حول سيد الهارب من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين من أصحاب شركات توظيف الأموال، ويتوجه للاحتماء في منزل خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء ليتعرف على عوالم لم يكن يدري عنها شيئا من قبل.

الواد سيد الشغال

الزعيم 

نسبة إلى مسرحية "الزعيم" حصل عادل إمام على لقبه الفني، وتدور أحداثها حول أحد الحكام الديكتاتوريين في إحدى الدول العربية، وعن أحد أفراد الشعب الذي يشبهه تماما ويدعى زينهم.

search