وسط زيادة تخفيف الأحمال.. مصر تستورد شحنات إضافية من الغاز
عداد كهرباء وشمعة
أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، أمس الثلاثاء، زيادة فترة تخفيف الأحمال لساعة إضافية أمس فقط، وسط زيادة معدلات الاستهلاك المحلي للكهرباء نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.
وقالت وزارتا الكهرباء والبترول، إن زيادة فترة تخفيف الأحمال تأتي بهدف الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء، كما تتزامن مع بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك.
وفقا لمصادر حكومية، تعتزم الحكومة طرح مناقصة عالمية لاستيراد نحو 15 شحنة من الغاز المسال لسد احتياجات البلاد من الوقود حتى أكتوبر المقبل، وفقًا لما نقله تليفزيون الشرق.
تستورد مصر شهريًا وقود بأكثر من مليار دولار لسد احتياجات شبكة الكهرباء، فيما تقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول بنحو 15 مليار جنيه شهريا، ويذهب قرابة 60% من إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي لصالح محطات الكهرباء.
وقالت "بي إم آي" التابعة لوكالة فيتش في مذكرة حديثة، إن مصر ستتجه خلال فصل الصيف لوقف تصدير الغاز المسال بهدف منح الأولوية لتلبية احتياجاتها المحلية من الوقود، مشيرة إلى أن مصر لم تصدر شحنات غاز منذ مارس الماضي، في ظل مساعيها لتوفير جزء من الوقود اللازم لمحطات الكهرباء، وذلك جنبًا إلى عزمها شراء شحنات غاز من الأسواق العالمية.
موعد انتهاء تخفيف الأحمال
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني، في تصريح عبر برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن رئاسة الحكومة أصدرت توجيهات لوزارتي الكهرباء والبترول للتنسيق فيما بينهما لتوفير الموارد اللازمة لانتهاء خطة تخفيف الأحمال بنهاية العام الحالي.
وأكد الحمصاني، أن تخفيف الأحمال مجرد فترة مؤقتة وأن الحكومة ملتزمة بالانتهاء منها.
وأوضحت مصادر في وزارة الكهرباء، أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى رفع معدلات الاستهلاك بصورة ملحوظة، إذ بلغ أقصى حمل كهربائي خلال ساعات الذروة نحو 34650 ميجاوات مقارنة بـ 44900 ميجاوات قدرات كهربائية متاحة.
يشار إلى أن غالبية محطات توليد الكهرباء في مصر تعتمد في تشغيلها على الغاز والمازوت، وهناك تنسيق دائم بين وزارتي البترول والكهرباء لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات لاسيما تزامنا مع بدء فصل الصيف وتعرض البلاد لموجة حارة، وخلال النصف الثاني من العام الحالي تعتزم الحكومة استيراد المزيد من شحنات الغاز المسال لسد احتياجات وزارة الكهرباء.
يشار إلى أن وزارة الكهرباء تحتاج إلى نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وضمن مساعيها لتوفير جانب من هذا الاستهلاك المرتفع اشترت الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" الحكومية في إبريل الماضي شحنة غاز مسال، كما قامت بخفض إمدادات الغاز لشركات الأسمدة ووقف بعض المصانع عن العمل لحين توفير الوقود اللازم لتشغيلها في ظل ارتفاع احتياجات الدولة من الوقود لتشغيل شبكات الكهرباء.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
مباراة منتخب مصر وأستراليا القادمة في كأس العالم 2026.. الموعد والقنوات الناقلة
-
مواعيد مباريات اليوم في كأس العالم 2026.. مواجهات مثيرة لـ إنجلترا والبرتغال والأرجنتين
-
وداعا لـ 13 منتخبا.. القائمة الكاملة للمتأهلين لدور الـ32 في كأس العالم 2026
أخبار ذات صلة
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 28 يونيو 2026
28 يونيو 2026 07:30 ص
أسعار الفضة في مصر خلال أسبوع.. خسائر أكثر من 7%
27 يونيو 2026 11:04 م
أسعار الذهب تخسر 210 جنيهات خلال أسبوع.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 09:13 م
إجازة البنوك في مصر بمناسبة 30 يونيو.. موعد عودة العمل والخدمات المتاحة
27 يونيو 2026 08:13 م
مصر تزيد واردات الوقود إلى 1.05 مليون طن في يوليو.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 02:31 م
أسعار سبائك الذهب BTC اليوم السبت 27 يونيو 2026 في مصر.. ارتفاع جديد
27 يونيو 2026 07:01 م
أعلى شهادات في بنك مصر 2026.. تعرف على أسعار الفائدة الجديدة
27 يونيو 2026 06:12 م
غدًا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
27 يونيو 2026 05:09 م
أكثر الكلمات انتشاراً