الخميس، 13 يونيو 2024

07:57 م

صورة بدون صوت.. "لا تقل مطربا على عمرو دياب هذا لا يجوز"

عمرو دياب

عمرو دياب

المشكلة ليست في صفعة عمرو دياب، بل في صوت عمرو دياب، فالرجل الذي تجاوز الستين بثلاث سنوات، لم يبن مجده على صوت قوي وحلو، ولكن على عضلات أحسن تربيتها في صالات الجيم،، وماركات ملابس، وفورمات شعر، وسكسوكة، ومؤثرات صوتية، وكليبات، ومودلز إعلانات، وزيجات فاشلة، وعلاقات عاطفية، ودعاية جبارة، في حين كان صوته في ذيل القائمة بإمكانياته المحدودة.

المغني الذكي صاحب العضلات البارزة خانه ذكاؤه في الفترة الأخيرة بتصرفات سيئة خصمت من رصيده أمام جمهوره، ووصلت الخيانة إلى ذروتها حين قرر أن يستخدم عضلاته التي ظن البعض أنها للعرض فقط، في صفع شاب بسيط، كل أمنياته أن يلتقط صورة سيلفي مع شخص مشهور. 

ليس مطربا

في لقاءين تلفزيونين منفصلين اتفق حلمي بكر وهاني مهنى أن عمرو دياب "ليس مطربا"، وصفه بكر بمغني شعبي يجيد استخدام ذكاءه للاستمرار على  الساحة الفنية، وقال هاني " "لا يمكن أن أقول إن عمرو مطرب فهذا لا يجوز"، وقال أيضا إنه يرفض  العزف خلفه، لأنه يعزف في أغاني الطرب"

مغني فقط

فرق شاسع بين الطرب والغناء، قال المطرب السعودي محمد عبده في مقابلة مع وائل الإبراشي، قبل تسعة أعوام، وهو يؤكد أن عمرو صاحب صوت سليم لكنه مغني فقط وليس مطرباً، وأن عمرو نفسه يقر بتلك الحقيقة. 

عضلات

" ظريف وحضوره اجتماعي، لكن عضلات فقط، لا صوت له ولا أسمعه" بتلك الكلمات عبر الإعلامي الراحل مفيد فوزي عن رأيه في عمرو دياب ، وهو الرأي الذي واجه به عمرو دياب شخصيا في مقابلة بينهما عندما كان الهضبة في بداية حياته الفنية. 

بمناسبة أيه؟

ولم يخش زكي فطين عبد الوهاب من ألترس عمرو دياب وهو يقول "أنا عارف إن في ناس هتزعل من الكلام اللي هقوله، لكن بعد الهجوم الشرس على أغاني وموسيقى المهرجانات.. نفسي أفهم عمرو دياب الملقب بالهضبة .. بمناسبة إيه؟".

"أغانيه وألحانه وكلمات أغانيه هي هي من ٢٠ سنة .. ده إفلاس فني مابعده إفلاس.. أغاني المهرجانات فيها تجديد وابتكار وتنوع أكتر بكتير ".

تجربة فقيرة 

40 عاما من الشهرة الواسعة لعمرو دياب لم ترهب الكاتب عبد الرحيم كمال أن يقول رأيه بصراحة" لست من جمهور الهضبة، وأراه بعد مرور قرابة الأربعين عامًا تجربة تفتقر للرهافة الفنية، فقيرة إلى حد بعيد، تجربة قامت على تنوع لحني يكاد لا يذكر، وتكرر لحنين أو ثلاثة في أكثر من عشرات الأغنيات".

"تجربة تجلت فيها الحداثة في نوعية الآلات الموسيقية وليس في التيمات اللحنية فكانت رجعية في حقيقتها، صوت لطيف، غنى كلمات عادية بألحان مكررة وامتداد لذوق عام راكد"

تجاري 

لماذا لم يقدم دياب حفلا داخل الأوبرا؟.. سؤال طرحته صحيفة الشرق الأوسط على الناقدة الموسيقية كريمان حرك لتجيب عليه: الموسيقى التي يقدمها عمرو دياب طلق عليها "البوب" أو الموسيقى الشعبية، أما موسيقى الأوبرا عالمية معروفة ولها تقاليد ومقاييس، ولا يمكن أن نأتي بموسيقى "لايت ميوزيك" وندخلها إلى الأوبرا، ولكن من الممكن أن يقدم أصحاب هذه الموسيقى حفلات على المسرح المكشوف.

"من يأتي للأوبرا جمهور الموسيقى العربية الحقيقية.. عمرو دياب وغيره نجوم سوق تجارية، والفن التجاري أنجح وأشهر بكثير من الفن الكلاسيكي وهذا ليس معناه أنها الأفضل"

 لقب الهضبة 

أحدهم أطلق على عمرو دياب لقب الهضبة والكل سار خلفه، وبالبحث عن سبب اللقب عثرنا على ثلاثة إجابات الأولى على لسان الشاعر أيمن بهجت قمر في لقاء مع أحمد شوبير حيث قال إن مدير أعمال عمرو أحمد زغلول هو من أطلق عليه اللقب، كلما كان يغني يقول له 'قول ياهضبة الغنا".

والثانية وردت في مداخلة هاتفية لعمرو دياب في برنامج على قناة المحور، وكان الضيف الملحن طارق مدكور، فقال المذيع : "..ومعانا على الهاتف الهضبة عمرو دياب" بعد نجاح ألبوم "كمل كلامك" عام 2007.

الجواب الثالث من مدرب فريق "سموحة" ميمي عبد الرازق الصديق المقرب لعمرو دياب خلال برامج إذاعية كشف فيه أن عمرو دياب كان يلقب بالهضبة منذ الصغر قبل دخوله مجال الغناء حين كان يلعب كرة القدم في خط الوسط بفريق هيئة قناة السويس أواخر السبعينيات من القرن الماضي، وقال ميمي: نظراً لتميز عمرو دياب حينها بالقوة البدنية والشراسة والعنف، وكان أشبه بالهضبة فاستحق اللقب.

--

مصادر التقرير 

مقابلة مع المطرب السعودي محمد عبده في برنامج "العاشرة مساء" 

مقابلة مع الموسيقار حلمي بكر في برنامج "كلام الناس"

مقابلة مع الموسيقار هاني مهنا في برنامج "البريء والجريء"

الصفحة الشخصية للفنان زكي فطين عبد الوهاب

الصفحة الشخصية للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال   

صحيفة الشرق الأوسط 

وكالة أنباء “رم” 

search