أسوأ انقطاع منذ 2022.. أوكرانيا في ظلام دامس
انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا
شهدت أوكرانيا أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق بسبب الهجوم المتجدد على شبكة الطاقة الأوكرانية.
ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد تعرضت أوكرانيا لانقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق مع مواصلة روسيا قصف البنية التحتية الحيوية في البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وفي الأشهر الأخيرة، كثفت موسكو هجماتها في هجوم متجدد على شبكة الطاقة في البلاد.
وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن منشآت الطاقة الأوكرانية تعرضت لـ "هجوم ضخم" من روسيا مساء الجمعة، مما أسفر عن إصابة العديد من العمال نتيجة القصف على إحدى المنشآت.
وقال الرئيس فولودومير زيلينكسي هذا الشهر إن روسيا دمرت أكثر من نصف محطات توليد الطاقة في أوكرانيا، مما تسبب في أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي منذ الغزو الشامل في عام 2022.
وبدأت أوكرانيا في تنفيذ انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في 15 مايو، مع فصل مناطق بأكملها في العاصمة عن شبكة الكهرباء لتوفير الطاقة.
وقال أولكسندر بابيتش، وهو عامل في مجال تكنولوجيا المعلومات يبلغ من العمر 34 عاماً: "لم أعد أستطيع العمل من مكتبي، والآن أتجول من مقهى إلى آخر لمحاولة العثور على مكان هادئ تتوفر فيه الكهرباء.. وفي الليل، أشعل الشموع. روسيا تحاول إعادتنا إلى العصر الحجري”.
واستثمرت المطاعم والفنادق ومراكز التسوق في المولدات، مما جعل من طنينها العالي المستمر أمرًا ثابتًا في العاصمة.
وقال بابيتش إنه في حين أن ضوء الصيف الطويل يجعل الوضع محتملاً إلى حد ما، فإن الكثيرين يخشون من أشهر الشتاء الباردة القادمة، عندما يرتفع الطلب على الكهرباء.
وقال سيرهي كوفالينكو، الرئيس التنفيذي لشركة ياسنو للطاقة، الأسبوع الماضي، إن الأوكرانيين قد يحصلون على الكهرباء لمدة ست أو سبع ساعات يوميًا في الشتاء إذا ظل العجز في الكهرباء عند 35%.
وقالت أولها بوندارينكو، 46 عاما، التي تدير حانة للعصائر في وسط المدينة، إنها عدلت قائمتها من خلال استبعاد الفواكه التي تتطلب المزيد من الوقت لخلط وعصر الفواكه الأخرى باليد.
وفي خطابه مساء السبت، حث الرئيس زيلينسكي حلفاء أوكرانيا الغربيين على تسريع تسليم الدفاعات الجوية.
وأضاف: "إن أنظمة الدفاع الجوي الحديثة لأوكرانيا - مثل صواريخ باتريوت، والتدريب السريع لطيارينا على طائرات إف-16، والأهم من ذلك، المدى الكافي لأسلحتنا - ضرورية حقًا".
وتمتلك أوكرانيا ما لا يقل عن أربعة أنظمة باتريوت، مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا.
ومنذ أن وجه زيلينسكي نداءات متكررة للحصول على أسلحة دفاعية إضافية، تعهدت كل من ألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة بإرسال نظام باتريوت إلى كييف.
وأعلنت هولندا أيضًا، الجمعة، أنها ستقوم، بالتعاون مع دولة أخرى لم تذكر اسمها، بتزويد أوكرانيا بنظام صواريخ باتريوت إضافي، وستؤدي هذه المساهمة إلى زيادة العدد الإجمالي لصواريخ باتريوت إلى سبعة، وهو عدد ذكر زيلينسكي أنه ضروري "لتأمين التجمعات الحضرية الرئيسية" ضد الهجمات الصاروخية الروسية.
الأكثر قراءة
-
مراجعة ليلة الامتحان.. "50 سؤال وجواب" في اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة
-
مشاهدة مباراة الأرجنتين والنمسا مباشر مجاني في كأس العالم 2026
-
العثور على رجل أعمال خليجي متوفيا داخل شقته بالعجوزة
-
بمساعدة صديقها القاصر.. تنفيذ حكم الإعدام بحق نورهان خليل قاتلة والدتها ببورسعيد
-
وزير المالية: صرف مرتبات يوليو بالزيادات الجديدة لجميع العاملين بالدولة
-
نموذج امتحان الألماني ثانوية عامة 2025 بالإجابات
-
14 سببا للحذف من بطاقة التموين 2026.. تعرف على خطوات التظلم
-
"استنيت الناس تصحى عشان أحلّي بقهم".. أُقصري يوزع السكر احتفالًا بفوز مصر على نيوزيلندا
أخبار ذات صلة
تأسيس 4 مجموعات عمل.. إيران وأمريكا تنهيان الجولة الأولى من المفاوضات
23 يونيو 2026 10:14 ص
كاشفا بعض الكواليس.. ترامب يعلق على استقالة ستارمر: "أضر بنفسه كثيرا"
23 يونيو 2026 09:43 ص
أوكرانيا تكثف هجماتها على شبه جزيرة القرم لرفع تكلفة العدوان الروسي
23 يونيو 2026 05:37 ص
"معقل الدفاع عن دونباس".. روسيا تتسلل إلى المدينة المحصنة الأوكرانية
23 يونيو 2026 05:22 ص
العثور على جثماني طفلين داخل سيارة خلال موجة حر فرنسية
23 يونيو 2026 01:25 ص
يصل 20% من قيمة الفواتير والتذاكر.. البقشيش الإجباري يربك جماهير كأس العالم في أمريكا
22 يونيو 2026 11:45 م
بعد 18 ساعة من المباحثات.. لماذا لا يزال "النووي" خارج طاولة المفاوضات؟
22 يونيو 2026 08:25 م
ترامب يعلن موافقة إيران على "تفتيش نووي واسع".. وطهران تربط الخطوة بقرار سيادي
22 يونيو 2026 09:51 م
أكثر الكلمات انتشاراً