قبرص: لن نسمح باستخدام أراضينا للاعتداء على لبنان
علم لبنان
أعلنت السفارة القبرصية في بيروت يوم الأربعاء، أن قبرص لن تسمح باستخدام أراضيها لشن هجمات على أي دولة أخرى، وخاصة لبنان.
يأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه لبنان للحفاظ على علاقات ودية مع قبرص بعد تهديدات حزب الله.
وحذر حزب الله الثلاثاء، من أنه سيستهدف الجزيرة المتوسطية إذا سمحت لإسرائيل باستخدام الأراضي القبرصية لشن هجمات على لبنان.
وردا على هذه التوترات، التقى نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، اليوم الاربعاء، سفيرة قبرص في لبنان ماريا هادجيثيودوسيو.
وأعرب هادجيثيودوسيو عن امتنانه للتعاون الذي ساعد في حل سوء التفاهم الأخير بين البلدين، وإنهاء الأزمة بشكل فعال، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.
وأكد هادجيثيودوسيو أن "قبرص لا تسمح باستخدام أراضيها لمهاجمة أي دولة أخرى، وخاصة لبنان".
تتمتع قبرص ولبنان بعلاقات تاريخية وثيقة منذ عقود. وكانت الجزيرة المتوسطية بمثابة ملجأ لآلاف المواطنين اللبنانيين منذ الحرب الأهلية في لبنان من عام 1975 إلى عام 1990.
واستمر اتجاه الهجرة إلى قبرص بعد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي بدأ في أواخر عام 2019.
ويعيش حزب الله وإسرائيل توترات عنيفه قد تؤدي الي الدخول في حرب قوية تتورط فيها أذرع أخرى، فبعد إعلان حركة طالبان بأنها ستقف بجانب حزب الله في حال دخوله حربا ضد الإحتلال، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مقترحا قد يهدئ استنفار الطرفين.
وكشفت صحيفة ذا هيل، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت مقترحا من شأنه سيقلل من حالة التوتر السائدة بين الطرفين، ولكنها استبعدت في الوقت نفسه أن يوافق أي من الطرفين عليه، بسبب “الحالة الصعبة التي وصل اليها الطرفان”، حسب قولها.
الخطوط العريضة لما وصفته الصحيفة بـ"الصفقة"، تشهد انسحاب جيش الاحتلال من مواقع استيطانية صغيرة، أهمها مزارع شبعا، وهي قطعة غير مأهولة وغير مهمة من الأرض سيطر عليها الإحتلال بعد انسحابه من لبنان عام 2000.
في المقابل، اقترحت أمريكا أن يستخرج حزب الله قوات النخبة، وهي القوات الأكثر قوة لديه، ويقدر عددها بنحو 6000 جندي، كما ستلتزم لبنان بعد ذلك بهدنة طويلة الأمد مع الاحتلال، كمقدمة لتطبيع العلاقات.
فيما ستعمل كل من أمريكا وفرنسا كضامنين مشتركين لهذا التفاهم، بينما تقوم قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان بمراقبة انسحاب حزب الله.
ملامح المقترح
رجحت الصحيفة أن كلا من حزب الله ودولة الاحتلال لن يقبلا المقترح الأمريكي، لأن الاحتلال يعتبر خروجه من أي بؤرة إستيطانية، بمثابة التقليل من الحدود الاستعمارية للدولة.
على الجانب الآخر لن يقبل حزب الله بالإنسحاب من أي جزء في لبنان، ولن يقبل أيضا بخروج قوات النخبة، القوة التي تهدد الاحتلال بشكل مباشر.
الأكثر قراءة
-
قال لهم إيه بين الشوطين؟.. حسام حسن يجيب عن سؤال 120 مليون مصري
-
بعد الفوز على نيوزيلندا.. موعد مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
مراجعة ليلة الامتحان.. "50 سؤال وجواب" في اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة
-
"كنت المغفل الوحيد في الفرح".. شاب يزعم تعرضه للنصب من أسرة عروسه يوم كتب الكتاب
-
مشاهدة مباراة الأرجنتين والنمسا مباشر مجاني في كأس العالم 2026
-
بعد النصب عليهم في 700 ألف جنيه.. سائق وابنته ينتقمان من مشعوذ بهذه الطريقة
-
العثور على رجل أعمال خليجي متوفيا داخل شقته بالعجوزة
-
بمساعدة صديقها القاصر.. تنفيذ حكم الإعدام بحق نورهان خليل قاتلة والدتها ببورسعيد
أخبار ذات صلة
أوكرانيا تكثف هجماتها على شبه جزيرة القرم لرفع تكلفة العدوان الروسي
23 يونيو 2026 05:37 ص
"معقل الدفاع عن دونباس".. روسيا تتسلل إلى المدينة المحصنة الأوكرانية
23 يونيو 2026 05:22 ص
العثور على جثماني طفلين داخل سيارة خلال موجة حر فرنسية
23 يونيو 2026 01:25 ص
يصل 20% من قيمة الفواتير والتذاكر.. البقشيش الإجباري يربك جماهير كأس العالم في أمريكا
22 يونيو 2026 11:45 م
بعد 18 ساعة من المباحثات.. لماذا لا يزال "النووي" خارج طاولة المفاوضات؟
22 يونيو 2026 08:25 م
ترامب يعلن موافقة إيران على "تفتيش نووي واسع".. وطهران تربط الخطوة بقرار سيادي
22 يونيو 2026 09:51 م
بعد رحيل ستارمر.. هل ينقذ "ملك الشمال" حزب العمال البريطاني؟
22 يونيو 2026 07:40 م
13 وفاة و66 مصابًا في انفجار مصنع برأس لفان.. وقطر تؤكد استمرار صادرات الغاز دون تأثر
22 يونيو 2026 05:58 م
أكثر الكلمات انتشاراً