الثلاثاء، 16 يوليو 2024

02:28 م

ملابس تتحول إلى أجهزة ذكية.. تكنولوجيا جديدة في المستقبل

تكنولجيا جديدة في الملابس اليومية

تكنولجيا جديدة في الملابس اليومية

سفاح التجمع

كشف علماء من جامعتي “بريستول” و “باث”، عن تكنولوجيا جديدة يُمكنها تحويل الملابس اليومية إلى “أجهزة ذكية”.

جاء ذلك في إطار تحقيق خطوات متطورة في تكنولوجيا جديدة قابلة للارتداء تُسمى “seamsleeve”، تكون هذه التكنولوجيا قادرة على التقاط وتسجيل حركات الجسم.

تكنولوجيا جديدة تحول الملابس اليومية إلى أجهزة ذكية

تحويل الملابس اليومية إلى أجهزة ذكية

من خلال دراسة تجريبية أجراها فريق البحث بشأن تطوير ملابس يومية ذكية، قام بمزج خيوط موصلة في طبقات الملابس، من أجل إنتاج دوائر كهربائية تتغير مقاومتها مع حركات من يرتديها، للوصول في النهاية إلى تصميم نسخة محسنة من الملابس الرقمية، تكون قادرة على استشعار وتسجيل حركات الجسم بدقة.

تطبيقات تطوير الملابس إلى أجهزة ذكية

تعددت تطبيقات تطوير الملابس إلى أجهزة الذكية، حيث يُمكن أن تُطبق في مجال الرعاية الصحية، بجانب إعادة التأهيل للإلكترونيات الاستهلاكية، وأيضًا مجال علوم الرياضة، ما يترتب عليه، تحسين النتائج الصحية، وتجارب المستخدم، بالإضافة إلى، أنه يمكن أن يترتب على توفير بيانات الحركة الدقيقة، مراقبة وتحليل الأنشظة البدنية بكفاءة أكبر، ما يؤدي إلى تحسين أهداف الصحة واللياقة البدنية لمرتديها.

وحسب البيان، فأنه يتم وضع الأسس لمصممي المنسوجات الإلكترونية، بجانب مُصنعي الملابس، لإنشاء ملابس متطورة، يُمكنها تعزيز التمارين والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل".

تنفيذ تكنولوجيا الملابس الذكية

وفريق البحث المُتخصص في الدراسة، متحمس للفرصة المتاحة لصناع الملابس، لتنفيذ التصميمات في الأكمام وطبقات الملابس الأخرى، حسبما قال البروفيسور مايك فريزر، من جامعة “بريستول”، كلية علوم الكمبيوتر.

وأضاف فريزر  أنهم أظهروا الخيوط المتشابكة الشائعة في الملابس، بحيث يمكنها القيام بعمل جيد متعلق باستشعار الحركة، مشيرًا إلى أن التصميم يتجنب الحاجة إلى مصدر طاقة منفصل، وذلك عن طريق سحب الطاقة لاسلكيًا من الهاتف المحمول الموجود في الجيب.

وتتغير المقاومة مع حركات مرتديها، حينما تمر فولتات منخفضة من خلال الخيوط، ما يًمَكّن الملابس من اكتشاف وتسجيل التغييرات الطفيفة في الوضعية والحركة، ومن ثم العمل على نقل البيانات إلى هاتف المستخدم.

الذكاء الاصطناعي والملابس الذكية

يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحليل البيانات التي توجد على الهواتف، إذ تفسر إيماءات أو أوضاع معينة، ما يُمَكّن من مراقبة التمارين والعلاج الطبيعي وإعادة التاهيل.

ويمكن للملابس التقاط مجموعة واسعة من حركات الجسم، في الوقت نفسه تحتفظ بمزايا تصميم الملابس التقليدية.، حسبما أشار فريق البحث.

search