الثلاثاء، 16 يوليو 2024

03:17 م

إطلاق "Türksat 6A".. تركيا تدخل النخبة العالمية في مجال الفضاء

صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس

صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

في حدث استثنائي لتركيا والمجال الفضائي العالمي، تم إطلاق أول قمر صناعي تركي للاتصالات، "Türksat 6A"، يوم الإثنين على متن صاروخ "SpaceX Falcon 9".

القمر الصناعي "Türksat 6A"

يعد "Türksat 6A" محطة تقوية فائقة القوة مصممة لتوفير خدمات اتصالات متقدمة وآمنة لحركة المرور العسكرية داخل الحدود التركية، بالإضافة إلى توسيع نطاق الخدمات التجارية إلى مناطق مثل الهند وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

عبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن فخره بإطلاق "Türksat 6A"، مؤكدًا أن هذا المشروع الفضائي الكبير يعزز الاستقلالية التكنولوجية والوحدة الوطنية لتركيا. 

وأشاد وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو بدور تركيا في الفضاء، مشيرًا إلى أنها أصبحت ضمن نادي حصري يضم 11 دولة قادرة على بناء أقمار صناعية للاتصالات عالية التقنية.

عملية الإطلاق نفذت من المنصة 40 في محطة "كيب كانافيرال" الفضائية بعد تأخير بسيط بسبب الأحوال الجوية، وشهدت نجاحًا كبيرًا حيث هبطت المرحلة الأولى من صاروخ "Falcon 9" بنجاح على سفينة "SpaceX" في المحيط الأطلسي.

16 جهاز إرسال

القمر الصناعي "Türksat 6A" مجهز بستة عشر جهاز إرسال واستقبال بنطاق "Ku" وأربعة أجهزة احتياطية، وسيدعم الخدمات العسكرية التركية المحلية بالإضافة إلى توفير خدمات تجارية واسعة النطاق في المنطقة، ما يسهم في توفير الاتصال لملايين الأفراد عبر المنطقة.

بهذا الإنجاز، تضيف "SpaceX" إنجازًا جديدًا إلى سجلها المميز في مجال الإطلاقات التجارية، حيث يعتبر إطلاق "Türksat 6A" الرقم 68 لصاروخ "Falcon 9" هذا العام والرقم 353 بشكل عام، مع توقعات بإطلاق أكثر من 140 صاروخًا من عائلة "Falcon" هذا العام وحده.

تعد هذه الخطوة النوعية بمثابة دليل آخر على تطور تركيا في قطاع الفضاء وتعزيز دورها الإقليمي والدولي في هذا المجال الحيوي للتكنولوجيا الفائقة.

search