إغلاق 16 مركزا لعلاج الإدمان ونقل النزلاء لمستشفيات نفسية
حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار، إنه تم تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني والتي استهدفت محافظة القاهرة والجيزة.
أوضح عبد الغفار، أنه تم تشكيل حملة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمجلس القومي للصحة النفسية، وصندوق مكافحة علاج الإدمان، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية.
مخالفات منشآت طبية
ورصدت الحملة عددًا من المخالفات، منها "مراكز غير مرخصة، وإدارة منشأة طبية دون الحصول على موافقة الصحة النفسية، ومزاولة مهنة الطب دون ترخيص، وعدم اتباع سياسات مكافحة العدوى".
أكد عبدالغفار، حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشأة والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحية الأدوية، مؤكدًا اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور.
مخالفات بـ 16 مركزًا لعلاج الإدمان
لفت رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص هشام زكي، إلى أن الحملة المشكلة بمحافظة الجيزة، حررت محاضر حيال المخالفات التي تم رصدها في أثناء المرور، وذلك بـ 16 مركزًا خاص لعلاج الإدمان، وهي " 4 مراكز لمؤسسة مستقبل أفضل بمناطق سقارة بالبدرشين، و6 أكتوبر، و3 مراكز لمصحة أبو كريم بمناطق فيصل، وسقارة بالبدرشين، ومركزين لمصحة د.حسام بطريق سقارة السياحي بالبدرشين، و3 مراكز لبداية بمنطقة البدرشين، ومركزين لحياة جديدة بترعة اللبينى بالبدرشين، ومركزين لبيت الشفاء بمنطقة دكرنس بالبدرشين، وتم إغلاقهم على الفور.
نقل المرضى
أوضح عبد الغفار، أنه حرصًا على صحة وسلامة النزلاء تم مناظرة وتقييم 180مريضًا ونقلهم إلى اثنين من المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة لبدء العلاج، في ضوء قانون رعاية المريض النفسي رقم 70 سنة 2009 وتعديلاته سنة 2020 ليتم وضع الخطة العلاجية وضمهم للبرامج العلاجية المعتمدة دوليًا التي يتم تطبيقها في مستشفيات وزارة الصحة بالمجان وفي سرية تامة.
أشار زكي، إلى أن الحملة قامت بالمرور على مركز "نيولايف" بمدينة الشروق بمحافظة القاهرة وتبين عدد من المخالفات داخل المركز منها عدم وجود ترخيص وإدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان دون الحصول على موافقة الصحة النفسية، ومزاولة مهنة الطب دون ترخيص، وعدم اتباع سياسات مكافحة العدوي، حيث تم إغلاق المركز على الفور، وتم نقل 149 نزيلًا بالاشتراك مع صندوق مكافحة الإدمان إلى عيادات الأسمرات المتطورة التابعة لصندوق مكافحة الإدمان، وذلك للكشف عليهم وتقييم حالتهم الصحية لتحويلهم للمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وصندوق مكافحة الإدمان، وذلك في حالة احتياجهم للعلاج النفسي.
الأكثر قراءة
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
القضاء ينتصر لـ"تاجر ذهب البحيرة".. إلغاء حكم السجن وإحالة المتهمين للمفتي
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
توقع نتيجة مباراة مصر وإيران واكسب 25 ألف جنيه.. الطريقة والشروط
-
"من النوم للموت".. اعترافات مثيرة لـ والد الطفل ضحية سيارة التجمع الخامس
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026.. كم يبلغ في البنوك؟
-
رابط نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة القليوبية الترم الثاني 2026.. استعلم الآن
أخبار ذات صلة
بعد الـ6 مساء.. حديقة الأزهر تمنع دخول هذه الفئة دون مرافقة ولي الأمر
24 يونيو 2026 05:14 م
رئيس الوزراء: لا تفريط في أصول الدولة.. ونعمل على تعظيم الاستفادة منها
24 يونيو 2026 06:24 م
تقليل الأعباء واستدامة الخدمات.. مدبولي: المواطن على قمة أولويات الحكومة
24 يونيو 2026 06:10 م
لتعزيز الاقتصاد.. مدبولي: شراكة مصرية إماراتية باستثمارات 3.4 مليار دولار
24 يونيو 2026 06:02 م
محافظ الجيزة يعلق على أسباب تكرار حوادث ترعة المريوطية ووصلة سقارة
24 يونيو 2026 03:31 م
الشرقاوي: ارتفاع نسب الرسوب في مواد الهوية والدين يحتاج مراجعة لسياسات التعليم
24 يونيو 2026 04:56 م
صحتنا ليست ترند.. برلماني يطالب بـ"حائط صد إعلامي" ضد الشائعات الطبية
24 يونيو 2026 04:26 م
بعد رصد صاحب “لامبورجيني” ببطاقة تموين.. حالات الحذف من المنظومة
24 يونيو 2026 02:23 م
أكثر الكلمات انتشاراً