تعاون مصري عراقي في إنشاء المستشفيات والصحة النفسية
وزيرا الصحة المصري والعراقي
ناقش وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، فرص التعاون في مجال إنشاء وتطوير المستشفيات مع وزير الصحة العراقي، الدكتور صالح مهدي الحسناوي، وذلك خلال لقاء عُقد على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، الذي يُعقد تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام" في العاصمة الإدارية الجديدة.
إنشاء مستشفيات جديدة
في بداية اللقاء، أكد الدكتور عبدالغفار على إمكانية استفادة الجانب العراقي من الخبرات المصرية في إنشاء المستشفيات، حيث يعمل العراق على بناء 16 منشأة طبية جديدة.
وقدم الوزير المصري استراتيجية وزارة الصحة في إنشاء نماذج مختلفة من المستشفيات، مع التركيز على الاحتياجات والكثافة السكانية بالمحيط الجغرافي لكل منشأة طبية، بالإضافة إلى التكلفة اللازمة.
تعزيز التعاون في الصحة النفسية
كما أشار وزير الصحة إلى أن مصر تمتلك مستشفيات نموذجية يمكن أن تُعزز من تبادل الخبرات بين البلدين في مجال الصحة النفسية ومكافحة الإدمان، مشدداً على أهمية الاستفادة من برامج صندوق مكافحة الإدمان المصري.
وفي هذا السياق، دعا الجانب العراقي إلى إجراء زيارة ميدانية لمركز إمبابة لعلاج الإدمان، للتعرف على نموذج الإنشاء والتجهيز والبرنامج الوظيفي وآليات العمل في المركز.
تبادل الرؤى والخبرات
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن اللقاء تناول فرص التعاون في تبادل الرؤى والخبرات، بما يُسهم في تعزيز العلاقات بين مصر والعراق في القطاع الصحي، سواء من حيث إنشاء وتطوير المنشآت الطبية أو البرامج التدريبية لتنمية قدرات ومهارات الفرق الطبية.
العمل السكاني والتدريب
كما تم تناول التعاون في مجال العمل السكاني، حيث استعرض الدكتور عبدالغفار استراتيجية وزارة الصحة في إعداد الخريطة السكانية في مصر وآليات التدخل بناءً على تلك الخريطة ومؤشرات الأداء لتحقيق الأهداف المرجوة.
وقد اتفق الوزيران على التنسيق بين مسؤولي الملفات في وزارتي الصحة بمصر والعراق للتعاون في هذا الشأن.
برامج تدريبية للفرق الطبية
كما ناقش الجانبان التعاون في التوسع ببرامج تدريب الفرق الطبية العراقية في مصر، في ضوء استقدام المتدربين ضمن برنامج الزمالة المصرية.
وقد أعرب وزير الصحة العراقي عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، مشيراً إلى ما لمسه من ثراء فكري وسياسي ومهني في تنظيم المؤتمر، والاستفادة الكبيرة التي حققها الوفد العراقي المشارك.
الحضور
حضر الاجتماع عدد من المسؤولين، من بينهم الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة لشؤون المشروعات القومية، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.
الأكثر قراءة
-
ضبط شخص تحرش بابنته أمام زوجها في الصف
-
"اتفرج في البيت".. 5 قنوات مجانية تنقل مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
متى موعد مباراة مصر وإيران بتوقيت القاهرة والقنوات الناقلة؟
-
تعرف على خطوات استخراج "الفيش والتشبيه" إلكترونيًا
-
تشغيل المرحلة الثانية من المونوريل غدا.. دليل شامل بالمحطات وأسعار التذاكر
-
مشاهدة مباراة العراق والسنغال مجانا في كأس العالم 2026
-
حيوان مجهول يثير الذعر في قرية بالمنوفية.. وإصابة 10 أشخاص
-
لدواع أمنية.. فيفا يحرم "البطة ميرلين" من حضور مباريات كأس العالم
أخبار ذات صلة
نجوم الكرة يكشفون نقاط ضعف إيران قبل المواجهة المرتقبة في المونديال
27 يونيو 2026 02:30 ص
لميس الحديدي تعلن عودة "الصورة" على شاشة النهار
27 يونيو 2026 02:00 ص
مستشفى 25 يناير ينعى الدكتور عمرو حلمي ويكرّم مسيرته بهذا القرار
26 يونيو 2026 07:03 م
الموازنة وخطة التنمية والإصلاح الضريبي.. أبرز قرارات البرلمان في أسبوع
26 يونيو 2026 06:09 م
مفاجأة ضخمة .. "توليدو" تستقبل رواد الساحل الشمالي بالباراموتورز برعاية سيلفر سكرين
26 يونيو 2026 09:52 م
رئيس الإنجيلية يشكر السيسي على دعم حرية ممارسة الشعائر الدينية
26 يونيو 2026 08:56 م
320 جنيهًا للفرد.. أحمد فرغلي: التضخم يهدد قيمة الدعم النقدي
26 يونيو 2026 08:36 م
بعد نجاحها في "سفنكس الجديدة".. "أفرولاند" تطلق أول حاضنة لريادة الأعمال بصعيد مصر
26 يونيو 2026 07:48 م
أكثر الكلمات انتشاراً