أحمد زكي.. حكاية "المولود من جديد" في 1990
أحمد زكي
“طلتك علينا بالدنيا يا زكي، تغيب مهما تغيب، وتوّ ما تهل علينا ونشوف فيلمك، كأنها أول مرة”.. هذا كان هو حال المصريون بعد نجاة الفنان أحمد ذكي من حادثه الشهير 1990، والذي كاد أن يكلفه حياته، وهو ما وضح في حديثه حينها وتعبيره عن الامتنان إلى الله، وأيضا رسائله إلى ابنه، وأصدقائه، وأيضا مجلس الشعب.
يصنف أحمد زكي، المولود في مصل هذا اليوم قبل 77 عاما، واحد من عمالقة السينما المصرية الذين تركوا بصمة لا تمحى في تاريخ الفن، وصاحب حياة مثيرة انتهت بطريقة لا تقل درامية عن أعماله، بعد رحلة طويلة مع مرض سرطان الرئة بينما كان يصور فيلمه “حليم”.

حياة أحمد زكي المليئة بالصعاب
عاش الفنان الراحل أحمد زكي مرحلة صعبة بعد حادث سيارة كانت معه فيها نجلاء فتحي، وحجز في غرفة الرعاية المركزة وخضع لجراحات في قدمه، ليكتب له نجاة من أزمة كادت تنهي مسيرته، قبل أن يبدأ فعليا في الشعور بتحسن طفيف ويواصل تقديم أعماله.

قرار بأداء العمرة واحتفال بالحياة
في حوار سابق مع جريدة “مايو”، قال أحمد ذكي إنه ممتن إلى الله لنجاته من حادث السيارة الشهير في 1990، ولذلك قرر أداء العمرة شكرا “لوُلادته من جديد”، حسب تعبيره، مع عدم تعرض عموده الفقري ووجهه لأي أذى.
استغل زكي فترة علاجه في المستشفى لإعادة ترتيب مشاريعه الفنية حينها، حيث أكد وجود عدة عروض سينمائية تنتظره، أبرزها تصوير المشاهد المتبقية من فيلم الإمبراطور، فضلا عن كشفه مشاريعه التلفزيونية التي كانت قيد الدراسة وقتها، ومن بينها مسلسلي “اعترافات زوج” و“هو وهي” الجزء الثاني.

تطورات جديدة في حالة أحمد زكي الصحية
خضع الملقب بـ"الإمبراطور" إلى عمليتين جراحيتين في ساقه لعلاج تهتك وكسور، تبعها مرحلة علاج طبيعي استمرت حوالي أسبوعين بعد العمليات.
تحدث أحمد زكي، في حواره مع جريدة “مايو”، عن حلمه بتقديم مجموعة من السهرات التلفزيونية تسلط الضوء على شخصيات مصرية بارزة في مختلف المجالات، وأكد وقتها أن هذا المشروع القومي يجب أن يشارك فيه العديد من الفنانين والكتاب، ليصبح مرجعاً ثقافياً للأجيال القادمة.

على الرغم من انشغاله بالمشاريع السينمائية والتلفزيونية في تلك الفترة، قال أحمد زكي، إنه على استعداد للعودة إلى خشبة المسرح إذا عرض عليه نص يستحق، مشيرا إلى أن المسرح المصري يعيش حالة من الانتعاش، لكنه يحتاج إلى تقديم المزيد من الأعمال العالمية.
رسائل أحمد زكي الخاصة
وجه أحمد زكي ثلاث رسائل مؤثرة، ضمن حواره، أولها وجهت إلى مجلس الشعب، في ذلك الوقت، إذ طالبهم بدعم السينما كواجهة حضارية وحماية حقوق الملكية الفكرية، والثانية إلى ابنه هيثم، الذ أمل في رؤيته رجلاً ناجحاً، والأخيرة كانت من نصيب أصدقائه الفنانين صلاح جاهين وشريهان ومحمد وفيق، حيث عبر عن افتقاده لهم وتمنياته لهم بالصحة.
الأكثر قراءة
-
واقعة مأساوية جديدة.. غرق شاب داخل حمام سباحة أثناء التدريب
-
"التارترازين".. كيف تفرق بين اللب المغشوش والطبيعي قبل الشراء؟
-
تتلف الحمض النووي.."التارترازين" كارثة صحية في اللب السوبر والسوداني
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
هل تم تغيير امتحان الثانوية العامة أثناء انعقاده؟.. التعليم ترد
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
تحذير عاجل بشأن سحب شقق الإسكان الاجتماعي 2026 من هذه الفئات
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
أخبار ذات صلة
بعد غياب 20 عاما.. أحمد علاء يعود بألبوم "مش طبيعي"
23 يونيو 2026 10:44 م
باسم يوسف يهاجم التعصب الكروي: "السوشيال ميديا هتعمل حرب بين الناس"
23 يونيو 2026 10:05 م
ترقب جماهيري كبير.. الرياض تحتفي بانطلاق "صقر وكناريا" بحضور محمد إمام وشيكو
23 يونيو 2026 09:16 م
منير مكرم: نقابة الممثلين ترفض اعتذار فادي خفاجة.. ما القصة؟
23 يونيو 2026 08:02 م
"عشنا وشوفنا يا ولاد".. سيارة بلا سائق تبهر ياسمين عبدالعزيز
23 يونيو 2026 07:56 م
ما هو احتفال Viking Clap الذي أبهر به هالاند ورفاقه جمهور كأس العالم 2026؟
23 يونيو 2026 07:50 م
"قص ضفايره على الهوا".. أحمد سعد: "مش هعمل حاجات غريبة تاني"
23 يونيو 2026 03:36 م
من الحلق إلى الضفائر.. كم مرة تراجع أحمد سعد عن الإطلالات الصادمة؟
23 يونيو 2026 07:40 م
أكثر الكلمات انتشاراً