ماذا لو تجاوز الطالب نسب الغياب في المدارس؟.. مسئول بـ"التعليم" يجيب
طلاب
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها مع الطلاب الذين يتجاوزون نسب الغياب خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2024-2025.
وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه في حال تجاوز الطالب نسب الغياب المحددة، سيتم فصله وحرمانه من الدرجات النهائية، وفقًا للائحة الانضباط المدرسي.
كما أكد أن الوزارة تتبع سياسات صارمة بشأن الغياب، حيث يتم فصل الطالب إذا تجاوز 30 يومًا غيابًا منفصلًا أو 15 يومًا متصلًا، وذلك في كافة الصفوف الدراسية. وأضاف أن الوزارة تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لفصل الطلاب الذين يتجاوزون هذه المدة.
وأشار المصدر إلى أن هناك بعض الحالات التي يُسمح لها بتجاوز نسبة الغياب المحددة، مثل الحالات المرضية، بشرط تقديم إثبات من التأمين الصحي.
وفي سياق آخر، أوضح المصدر أن الوزارة قامت بتفعيل نظام الغياب الإلكتروني في المدارس، والذي يسمح بتسجيل الحضور والغياب بشكل يومي وأسبوعي. وتعمل الوزارة على متابعة هذه التقارير من خلال لجان تفتيشية لضمان دقة التسجيل.
كما يساهم هذا النظام في منع العبث في أوراق الحضور والغياب، ويعتبر خطوة مهمة في تحسين متابعة غياب الطلاب.
قرار جديد بشأن غياب طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي
وفيما يتعلق بالطلاب في الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا جديدًا بشأن حضور الطلاب للمدارس.
وأرسلت الوزارة هذا القرار إلى المديريات التعليمية، مؤكدة على ضرورة تنفيذ ما ورد في القرار الوزاري رقم 136 لعام 2024، الذي ينظم سير العملية التعليمية في الحلقة الابتدائية.
وينص القرار على ضرورة حضور التلميذ بنسبة لا تقل عن 60% في الفصلين الدراسيين، وذلك لأداء المهام التعليمية المطلوبة.
وفي حالة عدم تحقيق هذه النسبة، لن يتم نقل الطالب إلى الصف الأعلى إلا بعد اجتيازه برنامج علاجي تقوم المدرسة بإعداده في نهاية العام الدراسي، ويكون تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى في الإدارة التعليمية والمديرية.
كما أكدت الوزارة على ضرورة إخطار إدارة المدرسة لولي أمر الطالب بتقرير البرنامج العلاجي، مع توضيح ما إذا كان الطالب قد نجح في اجتيازه أم لا.
وطلبت الوزارة من المدارس اتخاذ كافة الإجراءات الرسمية لإبلاغ أولياء الأمور في حال عدم تحقيق الطالب للنسبة المقررة، وهو ما قد يؤدي إلى ضرورة حضور الطالب للبرنامج العلاجي خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس.
وفي حالة عدم حضور الطالب للبرنامج العلاجي، لن يتم نقله إلى الصف الأعلى.
الأكثر قراءة
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026.. كم يبلغ في البنوك؟
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
-
"كسرا حاجز الصمت".. القبض على سائق بتهمة الاعتداء على ابنتيه لسنوات بكرداسة
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
"أفسدوا الاحتفالات".. تخريب "الفان زون" بالعاصمة الإدارية يثير غضب رواد مواقع التواصل
أخبار ذات صلة
برلمانية: ارتفاع الرسوب بمواد الهوية يؤكد عدم جاهزية تطبيق قانون التعليم الجديد
24 يونيو 2026 11:22 ص
الصحة تغلق مركزين طبيين غير مرخصين بمطروح وبني سويف
24 يونيو 2026 11:08 ص
تحرك برلماني بشأن ارتفاع أسعار الأدوية النفسية
24 يونيو 2026 10:36 ص
طقس اليوم الأربعاء.. حار رطب نهارًا والقاهرة 35 درجة
24 يونيو 2026 06:30 ص
"قوى عاملة النواب" تناقش اليوم انقطاع التأمين الصحي بقطاع الغزل والنسيج
24 يونيو 2026 10:21 ص
العاصمة الإدارية: إغلاق منطقة Fan Zone وعدم استقبال الجماهير في مباراة إيران
24 يونيو 2026 01:40 ص
بكري: التاريخ سيتوقف أمام دور السيسي في مواجهة مخطط الشرق الأوسط الجديد
23 يونيو 2026 10:30 م
14% زيادة في إنتاج البيض.. انخفاض الأسعار وفتح أسواق تصديرية جديدة
24 يونيو 2026 02:32 ص
أكثر الكلمات انتشاراً