عبدالغفار: وزارة الصحة تتحمل تكلفة الدراسات العليا للمرشحين من جانبها
جانب من اجتماع وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، مع أمين المجلس الأعلى للجامعات مصطفى رفعت وعدد من قيادات الجامعات، لبحث سبل التعاون المشترك بهدف تسهيل عملية تسجيل الأطباء في الدراسات العليا بالجامعات، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.
سد النقص في تخصصات حيوية
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار، إن الوزير شدد في مستهل الاجتماع على ضرورة تعزيز التنسيق بين الوزارة، ممثلة في قطاع التدريب، والجامعات المصرية، والتكامل بين برامج الزمالة المصرية والدراسات العليا، مؤكدًا أهمية هذا التعاون لتوفير كوادر طبية وسد النقص في تخصصات حيوية تشمل الطوارئ، والرعاية المركزة، والمخ والأعصاب، وأمراض القلب والصدر، والأوعية الدموية.
تحمل الوزارة تكلفة الدراسات العليا
وأكد عبد الغفار تحمل الوزارة تكلفة الدراسات العليا لمن يتم ترشيحهم من قبل الوزارة للحصول على الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية، موجهًا بوضع آليات لتسهيل مشاركة الأطباء في المحاضرات، مع مراعاة الأطباء القادمين من المحافظات النائية.
تسجيل الأطباء بالدراسات العليا
أضاف عبدالغفار، أن الاجتماع تطرق إلى العقبات التي تواجه عملية تسجيل الأطباء بالدراسات العليا في الجامعات، بما في ذلك نسب الالتحاق وزيادة أعداد المتقدمين، بالإضافة إلى إلزام بعض الجامعات الأطباء بفترات تدريب إلزامية دون التسجيل لهم.
تسهيل إجراءات التسجيل على الأطباء
أشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزير أصدر توجيهات بالتحول إلى نظام ميكنة كامل في عمليات التقديم والترشيح، بما يسهل على الأطباء إجراءات التسجيل، مع دراسة الأعداد المقترحة للترشيح، كما وجه بتشكيل لجنة متخصصة لوضع خطط مستقبلية لقبول الأطباء لسد احتياجات الوزارة في التخصصات الطبية الحرجة، وتم التشديد على أهمية توافر مرشد أكاديمي من الكوادر الطبية بكل كلية، لضمان التنسيق بشأن شروط التقديم وتواريخ بدء البرامج، بالإضافة إلى تحديد الأعداد المطلوبة.
تخصيص نسبة 50% في التخصصات الحرجة
أوصى الوزير بأن يتم تخصيص نسبة 50% من أماكن القبول لأطباء الوزارة في التخصصات الحرجة، لتدريبهم وتأهيلهم لدعم منظومة التأمين الصحي الشامل.
حضر الاجتماع كل من أحمد الجوهري، مستشار الوزير للمعاهد الفنية، وعلا خيرالله، رئيس قطاع تنمية المهن الطبية، وبيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي، ومها إبراهيم، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومحمد عبدالمقصود، معاون الوزير للأمانة العامة، إلى جانب حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب جامعة الأزهر بنين، ومحمد النعماني، عميد كلية الطب جامعة المنوفية، ورشا رفاعي، عميد كلية الطب جامعة حلوان.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
تنسيق الثانوية العامة 2026 المتوقع كل المحافظات.. المؤشرات الأولية
-
بعد انخفاض معدلات المواليد.. هل تراجعت الخصوبة عند المصريين؟
أخبار ذات صلة
أوروبا تواجه موجة حر تاريخية.. هل تمتد التأثيرات إلى مصر؟
28 يونيو 2026 11:34 ص
"بياخدوا 50 جنيه في اليوم".. برلمانية تدافع عن العمالة المؤقتة في شركة النيل للمجمعات
28 يونيو 2026 04:17 م
وزير الدفاع يلتقي صدام حفتر وخالد حفتر لتعزيز التعاون العسكري بين مصر وليبيا
28 يونيو 2026 03:23 م
حفل تخرج دفعات جديدة من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية
28 يونيو 2026 03:19 م
فرصة أخيرة للمستحقين.. البرلمان يتحرك لإنقاذ المحذوفين من التموين
28 يونيو 2026 03:14 م
"قوى عاملة النواب" توصي بإجراءات لضبط تطبيق زيادات الأجور وحماية حقوق العمال
28 يونيو 2026 02:39 م
بدر عبدالعاطي: نعتز بجهود مجلس النواب في دعم السياسة الخارجية المصرية
28 يونيو 2026 02:27 م
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
28 يونيو 2026 02:11 م
أكثر الكلمات انتشاراً