وقاية للقلب.. ثلاثة أمراض يساعد الجوز في مكافحتها
مكسرات
يصنف الجوز المعروف بـ"عين الجمل" كغذاء خارق أساسي لمكافحة الأمراض المختلفة، حيث حددت الأبحاث ثلاثة أنواع من الأمراض التي قد يكون لتناول المكسرات بشكل منتظم تأثير كبير عليها.
أمراض القلب والأوعية الدموية
وفقا لتقرير صحيفة “دياريو” الإسبانية، يحتوي الجوز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تعرف بفوائدها لصحة القلب.
تساعد هذه الأحماض الدهنية على خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)، بالإضافة إلى ذلك، يرتبط تناول المكسرات بانخفاض ضغط الدم وتقليل الالتهاب في الشرايين، مما قد يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وأظهرت الدراسات أن إدراج المكسرات في نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%.
الأمراض الروماتيزمية
قد يكون الجوز مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض الروماتيزم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، بفضل محتواها من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد الجوز في تقليل الالتهاب وآلام المفاصل.
توصلت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن تناول الجوز بانتظام يقلل من تصلب الصباح ويحسن القدرة على الحركة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى ذلك، فإن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الجوز قد تساعد في إبطاء تقدم هذه الأمراض.
وهن الربيع
يتجلى هذا الاضطراب على شكل اللامبالاة والتعب والحزن والتي عادة ما تصاحب تغير الفصول ويمكن أن تظهر أيضًا في الخريف.
يؤدي انخفاض ساعات النهار إلى انخفاض إنتاج السيروتونين، يعتبر الجوز مصدرًا ممتازًا للتريبتوفان، وهو حمض أميني يعمل كمقدمة لهذا الهرمون، مما يساعد على تخفيف هذه الأعراض وتحسين الحالة المزاجية.
الجوز.. الدرع الطبيعي لصحتك
إن إدراج المكسرات في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، وأظهرت دراسات مختلفة أن محتواه من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول المكسرات بشكل منتظم يفيد صحة الأمعاء أيضًا، وقد تبين أن هذه المكسرات تعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساهم في تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية.
وعلى الرغم من أنها غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنها يمكن أن تكون خيارا ممتازا لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، وبفضل محتواها العالي من الدهون الصحية والألياف، فإنها توفر شعوراً بالشبع يدوم لفترة طويلة، مما قد يساعد في تقليل تناول الأطعمة غير الصحية طوال اليوم.
الأكثر قراءة
-
بعد ثبوت قطع عضو حساس لمصور الفيديو.. النيابة تأمر بتشريح جثامين مذبحة الشوش في سوهاج
-
خرجت من المستشفى على بيت والدها.. شقيق عروس حادث منوف يكشف كواليس الواقعة
-
مصطفى شوبير ينتقل إلى يوفنتوس؟.. النادي الإيطالي يحسم الجدل "خاص"
-
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 16 أغسطس 2026.. هل انخفض؟
-
براتب يصل إلى 945 ألف جنيه سنويًا.. السفارة الأمريكية تعلن عن وظيفة شاغرة للمصريين
-
بعد ظهوره الأول في الدوري التركي.. ماذا قالت الصحف التركية عن محمد صلاح؟
-
مشاهدة حمزة عبدالكريم.. بث مباشر مباراة برشلونة وبازل مجانا
-
ماذا قدم محمد صلاح في الظهور الأول مع طرابزون سبور أمام قاسم باشا؟
أخبار ذات صلة
هل تشعر بالصداع النصفي عند استنشاق رحيق الزهور؟ إليك الحل
16 أغسطس 2026 04:52 م
تجنب الملبن وتناول الفولية.. نصائح غذائية لمرضى السكري في المولد النبوي
16 أغسطس 2026 04:38 م
"بشيل ابني على كتفي وبشتغل".. استغاثة أم تعول 3 أبناء بينهم طفل مصاب بضمور المخ (خاص)
16 أغسطس 2026 03:19 م
انتبه لها فورًا.. 8 علامات تنذر بوجود خلل في الكهرباء المنزلية
15 أغسطس 2026 11:42 م
كيف تتحكم في شهيتك؟ عادات بسيطة تساعدك على الحد من الأكل
15 أغسطس 2026 10:31 م
هل التعرق دليل على حرق السعرات؟.. إليك الحقيقة
15 أغسطس 2026 11:18 ص
خبير تغذية: 5 خطوات لإعادة ضبط النوم قد تعزز فقدان الوزن الصحي
15 أغسطس 2026 01:25 ص
خبراء يكشفون أفضل مراحل العمر للوقاية من أضرار السمنة
14 أغسطس 2026 09:29 م
أكثر الكلمات انتشاراً