556 محضرا وغلق 31 منشأة.. تفاصيل حملات الرقابة على الأغذية بالمنيا
حملات تفتيش مكثفة بالمنيا
نفذت الأجهزة الرقابية بمحافظة المنيا، خلال شهر مارس الماضي، حملات تفتيشية مكثفة وشاملة استهدفت 1071 منشأة غذائية متنوعة في مختلف المراكز والمدن.
وبحسب بيان للمحافظة، اليوم الخميس، فإن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات محافظ المنيا، عماد كدواني، الذي شدد على ضرورة تكثيف الرقابة على أماكن بيع وتداول المواد الغذائية لضمان التزامها بالاشتراطات الصحية والوقائية.
تحرير 556 محضرًا
وأوضحت وكيل وزارة الصحة بالمنيا، نادية مكرم، أن الحملات الموسعة التي جرت على مدار شهر مارس أسفرت عن نتائج ملموسة في تعزيز الرقابة على القطاع الغذائي، فقد تم خلال هذه الحملات سحب 291 عينة غذائية وإرسالها إلى المعامل المختصة لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
من جانبه، أفاد مدير إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة، شادي محمد، بأن الجولات التفتيشية الدقيقة أسفرت عن تحرير 556 محضرًا للمنشآت، التي ثبت عدم التزامها بقواعد السلامة العامة والشروط الصحية.
إعدام 1671 كجم أغذية غير صالحة
وتمكنت الحملات من ضبط 31 منشأة غذائية تعمل بدون ترخيص، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها والتوصية بإغلاقها الفوري نظرًا لعدم استيفائها الحد الأدنى من الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة المنتج والمستهلك.
وفي سياق متصل، نجحت الفرق الرقابية في ضبط وإعدام 1671 كيلوجرامًا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد معاينتها والتأكد من تغير خواصها الطبيعية وظهور علامات التلف والفساد عليها.
وتم ضبط 2361 كيلوجرامًا من المواد الغذائية التي يشتبه في عدم صلاحيتها أو التي تبين انتهاء تاريخ صلاحيتها، وجرى التحفظ عليها تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، وضبط 400 لتر من المشروبات والأغذية السائلة التي تبدو عليها علامات الفساد وعدم الصلاحية.
إجراءات وقائية مشددة في المنشآت الغذائية
وفي إطار الإجراءات الوقائية التي تهدف إلى ضمان سلامة العاملين في القطاع الغذائي، أصدرت الحملات أيضًا 1048 شهادة صحية للعاملين في مجال الأغذية، وذلك بعد التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية وتوعيتهم بأهمية الالتزام بمعايير النظافة والسلامة أثناء تحضير وتداول الأطعمة.
وتؤكد محافظة المنيا على استمرار وتكثيف هذه الحملات الرقابية بشكل دوري ومفاجئ على جميع المنشآت الغذائية لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين، وعدم التهاون مع أي مخالفات قد تعرض صحتهم للخطر.
وتهيب المحافظة بالمواطنين بالإبلاغ عن أي اشتباه في سلامة المواد الغذائية المعروضة لضمان تضافر الجهود في الحفاظ على الصحة العامة.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
موعد الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية في سوهاج 2026 (خاص)
-
راجع نحو الثانوية العامة في 10 دقائق.. أهم 30 قاعدة وأصعب الأسئلة المتوقعة
أخبار ذات صلة
"الصحة" تغلق وتشمع عيادات "اليجانزا" بالإسكندرية
28 يونيو 2026 12:14 م
بكاميرات مراقبة وعصا إلكترونية.. "التعليم" تواجه مخالفات طلاب الثانوية العامة
28 يونيو 2026 08:44 ص
أوروبا تواجه موجة حر تاريخية.. هل تمتد التأثيرات إلى مصر؟
28 يونيو 2026 11:34 ص
وزير الخارجية يبحث مع نظيريه القطري والسعودي مستجدات الأوضاع الإقليمية
28 يونيو 2026 08:29 ص
تداول امتحان العربي 2026 للثانوية العامة.. والتعليم تعلق
28 يونيو 2026 08:10 ص
بعد حادث "بائعة الشاي".. طلب إحاطة لتنظيم أماكن تمركز عربات الطعام والمشروبات
28 يونيو 2026 11:21 ص
لأول مرة بالرعاية الصحية نجاح أول تدخل علاجي بتقنية "كي العصب الكلوي"
28 يونيو 2026 11:15 ص
حاتم الجبلي: أكياس الدم الملوثة استُخدمت لتهييج الرأي العام في 2008
28 يونيو 2026 10:55 ص
أكثر الكلمات انتشاراً