556 محضرا وغلق 31 منشأة.. تفاصيل حملات الرقابة على الأغذية بالمنيا
حملات تفتيش مكثفة بالمنيا
نفذت الأجهزة الرقابية بمحافظة المنيا، خلال شهر مارس الماضي، حملات تفتيشية مكثفة وشاملة استهدفت 1071 منشأة غذائية متنوعة في مختلف المراكز والمدن.
وبحسب بيان للمحافظة، اليوم الخميس، فإن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات محافظ المنيا، عماد كدواني، الذي شدد على ضرورة تكثيف الرقابة على أماكن بيع وتداول المواد الغذائية لضمان التزامها بالاشتراطات الصحية والوقائية.
تحرير 556 محضرًا
وأوضحت وكيل وزارة الصحة بالمنيا، نادية مكرم، أن الحملات الموسعة التي جرت على مدار شهر مارس أسفرت عن نتائج ملموسة في تعزيز الرقابة على القطاع الغذائي، فقد تم خلال هذه الحملات سحب 291 عينة غذائية وإرسالها إلى المعامل المختصة لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
من جانبه، أفاد مدير إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة، شادي محمد، بأن الجولات التفتيشية الدقيقة أسفرت عن تحرير 556 محضرًا للمنشآت، التي ثبت عدم التزامها بقواعد السلامة العامة والشروط الصحية.
إعدام 1671 كجم أغذية غير صالحة
وتمكنت الحملات من ضبط 31 منشأة غذائية تعمل بدون ترخيص، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها والتوصية بإغلاقها الفوري نظرًا لعدم استيفائها الحد الأدنى من الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة المنتج والمستهلك.
وفي سياق متصل، نجحت الفرق الرقابية في ضبط وإعدام 1671 كيلوجرامًا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد معاينتها والتأكد من تغير خواصها الطبيعية وظهور علامات التلف والفساد عليها.
وتم ضبط 2361 كيلوجرامًا من المواد الغذائية التي يشتبه في عدم صلاحيتها أو التي تبين انتهاء تاريخ صلاحيتها، وجرى التحفظ عليها تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، وضبط 400 لتر من المشروبات والأغذية السائلة التي تبدو عليها علامات الفساد وعدم الصلاحية.
إجراءات وقائية مشددة في المنشآت الغذائية
وفي إطار الإجراءات الوقائية التي تهدف إلى ضمان سلامة العاملين في القطاع الغذائي، أصدرت الحملات أيضًا 1048 شهادة صحية للعاملين في مجال الأغذية، وذلك بعد التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية وتوعيتهم بأهمية الالتزام بمعايير النظافة والسلامة أثناء تحضير وتداول الأطعمة.
وتؤكد محافظة المنيا على استمرار وتكثيف هذه الحملات الرقابية بشكل دوري ومفاجئ على جميع المنشآت الغذائية لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين، وعدم التهاون مع أي مخالفات قد تعرض صحتهم للخطر.
وتهيب المحافظة بالمواطنين بالإبلاغ عن أي اشتباه في سلامة المواد الغذائية المعروضة لضمان تضافر الجهود في الحفاظ على الصحة العامة.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
موعد الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية في سوهاج 2026 (خاص)
-
راجع نحو الثانوية العامة في 10 دقائق.. أهم 30 قاعدة وأصعب الأسئلة المتوقعة
-
"على التأهل كله يرقص".. شاهد احتفالات لاعبي المنتخب مع الجماهير في سياتل (فيديو)
أخبار ذات صلة
حاتم الجبلي: أكياس الدم الملوثة استُخدمت لتهييج الرأي العام.. والنتيجة صفر
28 يونيو 2026 10:55 ص
الزراعة تعلن ضخ نصف مليار جنيه جديدة لـ "البتلو"
28 يونيو 2026 10:06 ص
بعد بدء الامتحان.. التعليم تحقق في صحة تداول أسئلة العربي للثانوية العامة
28 يونيو 2026 10:02 ص
بعد أسبوعين من الواقعة.. غش عصير القصب على مائدة «صناعة النواب» غدا
28 يونيو 2026 09:59 ص
مصدر بالتعليم: فرق متابعة ميدانية بجميع لجان الثانوية العامة
28 يونيو 2026 09:50 ص
البرلمان يفتح ملف المعاشات.. «القوى العاملة» تناقش طلبات إحاطة غدا
28 يونيو 2026 09:37 ص
طقس اليوم الأحد 28 يونيو.. شديد الحرارة نهارًا وشبورة مائية صباحًا
28 يونيو 2026 05:30 ص
تفتيش مكثف.. طلاب الثانوية العامة يتوافدون على اللجان لأداء امتحان العربي
28 يونيو 2026 08:49 ص
أكثر الكلمات انتشاراً