إسرائيل تضع خطة لرفع صادرات الغاز إلى مصر حتى 2028
ملف تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر
كشف مصدر مطلع على ملف تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، أن اتفاقية الغاز الطبيعي الأخيرة مع القاهرة ستتيح لإسرائيل رفع صادراتها إلى مصر والأردن خلال السنوات المقبلة، عبر توسعات فنية ومشروعات خطوط أنابيب جديدة، ما قد يزيد القدرة التصديرية بنحو 1.8 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2028، وذلك وفقًا لـ"CNN".
وأوضح المصدر، أن المرحلة الأولى من المشروع، المقرر تنفيذها في النصف الأول من 2026، تستهدف تشغيل خط أشدود عسقلان بكامل طاقته، بعد إزالة الاختناقات في خط غاز الشرق، ما يسمح برفع التدفقات إلى مصر من 500 مليون إلى نحو 800 مليون قدم مكعبة يومياً.
أكبر صفقة تصدير في تاريخ إسرائيل
وكانت شركة نيو ميد، أحد الشركاء في حقل ليفياثان الإسرائيلي للغاز الطبيعي، قد كشفت في أغسطس 2025 عن توقيع صفقة قيمتها 35 مليار دولار لتزويد مصر بالغاز، لتصبح أكبر صفقة تصدير في تاريخ إسرائيل.
ويخطط الحقل، الواقع في البحر المتوسط، والذي تبلغ احتياطياته نحو 600 مليار متر مكعب، لبيع نحو 130 مليار متر مكعب لمصر حتى عام 2040 أو حتى استيفاء كامل الكميات المتفق عليها.
وأعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، أن إسرائيل وافقت على هذه الاتفاقية، واصفاً إياها بأنها أكبر صفقة غاز في تاريخ البلاد.
وأشار المصدر إلى أن المرحلة الثانية من الاتفاقية، المتوقعة في النصف الثاني من 2026، تشمل مشروع “FAIR” وإضافة محطات ضغط جديدة، ما يوفر طاقة إضافية تبلغ نحو 400 مليون قدم مكعبة يومياً، لتعزيز الربط بين شبكات الغاز في إسرائيل ومصر والأردن وتحسين مرونة الإمدادات خصوصاً في فترات ذروة الطلب.

أما المرحلة الثالثة، فتمثل التوسع الأكبر، وتشمل تشغيل خط نيتسانا في النصف الأول من 2028 بسعة تصل إلى 600 مليون قدم مكعبة يومياً، لتوفير مسار جديد لتصدير الغاز.
وتستقبل مصر حالياً نحو مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي الإسرائيلي يومياً، من خلال الخط الواصل بين البلدين، إضافة إلى خط الربط مع الأردن الذي ينقل أكثر من 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً.
يُذكر أن صفقة الغاز الإسرائيلية الجديدة واجهت بعض التأخيرات قبل إقرارها، إذ أشار وزير الطاقة الإسرائيلي إلى أنه أجل الموافقة لحين ضمان شروط تجارية أفضل للسوق المحلي، وفقاً لما نقلته صحيفة فايننشال تايمز.
وكانت مصر قد وقعت في يونيو 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا عبر محطات الإسالة في إدكو ودمياط.
وفي الوقت نفسه، تعمل القاهرة على رفع الإنتاج المحلي من الغاز وزيادة الكميات المستوردة لسد احتياجات السوق المحلي، بعد أن شهدت البلاد نقصاً في الغاز الطبيعي دفعها لاستيراد الغاز المسال منذ أبريل 2024.
اقرأ أيضًا:-
وزير المالية: خفض الدين الخارجي بملياري دولار، ونسدد أكثر مما نقترض
رغم صفقة الغاز مع إسرائيل، مصر تبقي وحدات التغويز العائمة حتى 2030
البنوك تحت ضغط استحقاقات شهادات العائد المرتفع، تريليونات الجنيهات من أول يناير
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
بعد انخفاض معدلات المواليد.. هل تراجعت الخصوبة عند المصريين؟
-
انتشال جثتين في حادث تصادم "تريلا" وسيارتين بالوراق
أخبار ذات صلة
البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقيات بـ 54 مليون يورو لدعم التمويل الزراعي المستدام
28 يونيو 2026 02:45 م
تعطيل البورصة 2 يوليو 2026 بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
28 يونيو 2026 01:40 م
البورصة تخسر 45 مليار جنيه.. ما السبب؟
28 يونيو 2026 01:00 م
بعد رفع الفائدة.. المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
28 يونيو 2026 08:46 ص
قيد إنبي وإيلاب.. ماذا يعني طرح شركات البترول للمستثمرين والاقتصاد؟
28 يونيو 2026 10:32 ص
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 28 يونيو 2026
28 يونيو 2026 07:30 ص
أسعار الفضة في مصر خلال أسبوع.. خسائر أكثر من 7%
27 يونيو 2026 11:04 م
أسعار الذهب تخسر 210 جنيهات خلال أسبوع.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 09:13 م
أكثر الكلمات انتشاراً