كيف تعزز بذور الكتان صحة قلبك ودماغك وأمعائك؟
بذور الكتان
تتمتع بذور الكتان بفوائد صحية لا حصر لها، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، وهي مفيدة لصحة القلب والدماغ والأمعاء، وتشير العديد من الدراسات إلى أن إدراجها في النظام الغذائي يُحسّن مستويات الكوليسترول ويُفيد مرضى السكري.
وفي السنوات الأخيرة، احتلت مكانة بارزة بين الأطعمة التي تُعتبر من الأطعمة الخارقة، وتُعد بذور الكتان خيارًا ممتازًا لدعم صحة القلب، وتخفيف أعراض انقطاع الطمث، ومكافحة الإجهاد التأكسدي، كما أنها تُحسّن انتظام حركة الأمعاء وتُساعد في إدارة الوزن. لذا، يُعد إدراجها في نظامك الغذائي اليومي خيارًا مثاليًا لدعم وظائف جسمك.
بذور الكتان.. خصائصها الغذائية وفوائدها
وفقًا لتقرير صحيفة ال جورنالي الإيطالية، فإن ملعقة طعام واحدة فقط من بذور الكتان تُلبي احتياجك اليومي من أحماض أوميغا-3 الدهنية، وهي عنصر هام لصحة القلب.
يُستخدم الكتان أيضًا في الطبخ، إذ تُستخرج بذوره وتُصنع منها الزيوت والدقيق، كما يُستخدم كعلاج طبيعي في الطب الشعبي كملين ومضاد للالتهابات ومرطب، ومن العلاجات التقليدية القديمة كمادات السعال والزكام التي كانت الجدات تُحضّرها بوضع الكتان بين قطعتين من الشاش على الصدر والحلق.
وتُقدم بذور الكتان فوائد صحية هامة، بما في ذلك العناية بالشعر، فهي غنية بالألياف والبروتين، وتحتوي على فيتامينات: ب، ج، هـ، ك، بالإضافة إلى معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والنحاس والسيلينيوم.
كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، المفيدة لصحة القلب والدماغ، فضلاً عن الليجنان، وهي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة وخصائص شبيهة بالإستروجين النباتي، ضرورية للوقاية من السرطان وتخفيف أعراض انقطاع الطمث.
ورغم صغر حجمها، إلا أن بذور الكتان غنية بالعناصر الغذائية، وقد حظيت باهتمام الخبراء والباحثين منذ زمن طويل، وأسفرت الأبحاث والتحليلات المتعلقة بتناولها عن نتائج مشجعة عديدة، تُبرز أهميتها ليس فقط في تنظيم مستوى السكر وضغط الدم، بل أيضًا في الوقاية من أنواع معينة من السرطان.
مكافحة مرض السكري
بحسب دراسة نُشرت في مجلة Nutrients، يُقدّم تناول بذور الكتان فوائد لمرضى السكري من النوع الثاني ومشاكل الوزن، كما يُحسّن صحة الأمعاء.
تناول المرضى أكياسًا من مسحوق بذور الكتان يوميًا، ملعقة طعام واحدة (8 جرام) صباحًا الساعة 10:00، وملعقة طعام واحدة (8 جرام) عصرًا الساعة 5:00، ما أدى إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين السكري والجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية، مع تحسين الصحة الأيضية العامة.
مكافحة ارتفاع الكوليسترول
بحسب دراسة نُشرت في مجلة CNR لأبحاث التغذية السريرية، تُساعد بذور الكتان على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL).
كما تتميز بذور الكتان بخصائص مضادة للأكسدة قوية، لا سيما بذور الكتان البنية الغنية بالليجنان، والتي قد تُؤثر على النمط الظاهري للأورام الخبيثة، مُغيرة بذلك خصائصها الخلوية.
الأكثر قراءة
-
موعد مباراة الأهلي وبادالونا الإسباني اليوم والقنوات الناقلة
-
بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي اليوم لحظة بلحظة في إسبانيا
-
بعد موجة الارتفاع.. تعرف على سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنوك
-
حقيقة إذاعة مباراة الأهلي الودية اليوم في إسبانيا
-
بداية الانتعاش.. الأرصاد تحسم موعد انكسار موجة الحر
-
قابيل وهابيل في المنوفية.. قتل شقيقة وطلع لايف يبكي: مكنش قصدي
-
رغم قرار عدم التفريط في الأساسيين.. الأهلي يوافق على رحيل نجم الفريق
-
متى كسوف الشمس 2026؟.. مدته وأماكن رؤيته
أخبار ذات صلة
تحذير.. مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة يهدد بالعمى
12 أغسطس 2026 05:35 م
هل إعادة غلي الماء أكثر من مرة يضر بالصحة؟.. تعرف على الحقيقة
12 أغسطس 2026 05:14 م
هل يرتفع سكر الدم بعد العشاء؟.. إليك ما يفعله المشي لمدة 10 دقائق
12 أغسطس 2026 10:43 ص
دراسة جديدة تبرئ الحليب كامل الدسم من زيادة الوزن
11 أغسطس 2026 11:14 م
لعنة الفراعنة تتحول لحقيقة.. سموم وفطريات قاتلة تطارد تجار المومياوات
11 أغسطس 2026 10:33 م
تحذير.. علاج لتحفيز التبويض قد يسبب الإجهاض
11 أغسطس 2026 08:36 م
أسهل طريقة لتحضير حلاوة المولد بمكونات صحية.. لمرضى السكري ومتبعي الدايت
11 أغسطس 2026 07:52 م
لقياس المرونة والرشاقة.. اختبار بسيط يكشف عن احتمالية الوفاة المبكرة
11 أغسطس 2026 06:01 م
أكثر الكلمات انتشاراً