الهند تحتجز ثلاث ناقلات نفط مرتبطة بإيران
الهند تحتجز ناقلات نفط أيرانية..وخاضعة لعقوبات أمريكية
احتجزت الهند هذا الشهر ثلاث ناقلات نفط مرتبطة بإيران، خاضعة لعقوبات أمريكية، فيما كثفت عمليات المراقبة في مناطق الملاحة البحرية التابعة لها للحد من التجارة غير المشروعة، وفق ما أفاد به مصدر مطلع، الإثنين، لوكالة رويترز.
هدف الهند من المراقبة المشددة
وأوضح المصدر أن هدف الهند يتمثل في منع استخدام مياهها لعمليات نقل النفط من سفينة إلى أخرى، والتي تهدف لإخفاء المنشأ الأصلي للشحنات، بما يعكس جهود البلاد للالتزام بالعقوبات الدولية.
ناقلات تغيّر هويتها للتهرب من الرقابة
أفاد المصدر أن الناقلات الثلاث هي: ستيلار روبي، وأسفلت ستار، والجافزيا، وقد غيرت هويتها بشكل متكرر للتهرب من السلطات في الدول الساحلية التي تمر بها.
اعتراض السفن قرب مومباي
ذكرت السلطات الهندية في منشور على منصة "إكس" (حذف لاحقًا) أنها اعترضت ثلاث سفن في السادس من فبراير، على بعد حوالي 100 ميل بحري غرب مدينة مومباي، بعد رصد نشاط مشبوه مرتبط بناقلة نفط ضمن المنطقة الاقتصادية الهندية.
توجهت السفن إلى مومباي لمزيد من التحقيقات، كما نشرت خفر السواحل حوالي 55 سفينة و10 إلى 12 طائرة للمراقبة على مدار الساعة.
بيانات بورصات لندن تكشف الارتباط بإيران
أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن ناقلتين من الثلاثة مرتبطة بإيران، حيث تقوم "أسفلت ستار" غالبًا برحلات حول الصين، بينما ترفع "ستيلار روبي" العلم الإيراني.
أما الناقلة الثالثة، فقد نقلت زيت الوقود من إيران إلى جيبوتي في 2025. ويباع النفط والوقود الخاضع للعقوبات الأمريكية بخصومات كبيرة بسبب المخاطر، ويقوم الوسطاء بنقل الشحنات عبر هياكل ملكية معقدة ووثائق مزورة وعمليات تحويل في عرض البحر، مما يعقد عملية الرقابة والتنفيذ.
خلفية سياسية وتحسن العلاقات مع واشنطن
تأتي عمليات الاحتجاز هذه بعد تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والهند، حيث أعلنت واشنطن هذا الشهر عن خفض الرسوم الجمركية على السلع الهندية من 50% إلى 18%، بعد موافقة نيودلهي على وقف استيراد النفط الروسي.
عقوبات أمريكية سابقة على سفن مشابهة
في 2025، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي عقوبات على السفن جلوبال بيس وتشيل1 وجلوري ستار1، التي تحمل أرقامًا تتطابق مع أرقام الناقلات المحتجزة حديثًا.
أرقام قياسية في الهند
وسجل مركز التفكيك "ألانغ" بالهند رقمًا قياسيًا العام الماضي باستقبال 15 سفينة خاضعة لعقوبات أمريكية، بينها أول ناقلة عملاقة مدرجة على القائمة السوداء، وفق ما نقلت بلومبيرج عن مصادرها.
اقرأ أيضًا:
بعد عامين من الحرب.. غزاويون تحت وطأة الرصاص وانهيار الاقتصاد
"مجنونات الإبادة الجماعية"، طرد 3 إسرائيليات من متحف رينا صوفيا بمدريد
الأكثر قراءة
-
واقعة مأساوية جديدة.. غرق شاب داخل حمام سباحة أثناء التدريب
-
"التارترازين".. كيف تفرق بين اللب المغشوش والطبيعي قبل الشراء؟
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
هل تم تغيير امتحان الثانوية العامة أثناء انعقاده؟.. التعليم ترد
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
تحذير عاجل بشأن سحب شقق الإسكان الاجتماعي 2026 من هذه الفئات
-
إلى صومالي لاند.. صفقة سرية بين نتنياهو وترامب لتهجير الشعب الفلسطيني
أخبار ذات صلة
ديلي تليجراف: إسرائيل تقف وراء الهجوم الإلكتروني على البنوك الإيرانية
24 يونيو 2026 03:39 ص
استطلاع صادم.. نصف العالم لا يثق في ترامب ويرى واشنطن شريكا غير موثوق
23 يونيو 2026 11:26 م
إلى صومالي لاند.. صفقة سرية بين نتنياهو وترامب لتهجير الشعب الفلسطيني
23 يونيو 2026 10:18 م
من التمويل إلى النفوذ.. السويد تلاحق الإخوان داخل مؤسساتها
23 يونيو 2026 04:51 م
براتب ألف دولار.. إيران تبدأ حملة للتجنيد في حزب الله اللبناني
23 يونيو 2026 09:01 م
ترامب يعلن موافقة إيران على التفتيش النووي الصارم.. وطهران تنفي
23 يونيو 2026 03:53 م
رغم التصعيد العسكري.. بوتين يلوّح بجولة جديدة من المفاوضات مع أوكرانيا
23 يونيو 2026 07:54 م
تمزيق السراويل أمام الكاميرات.. حادثة تهز إسرائيل وتثير غضب بن غفير
23 يونيو 2026 07:08 م
أكثر الكلمات انتشاراً