اكتشاف غير متوقع.. مركب غذائي يطيل العمر البيولوجي موجود بهذه الأطعمة
محاربة الشيخوخة - صورة تعبيرية
تناول الطعام الصحي بما في ذلك الخضراوات، أو الانتباه لما نضعه في أطباقنا، ليس بالأمر السهل دائمًا إن لم نكن معتادين عليه، فالرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي أو الأطعمة الأقل صحة غالبًا ما تكون أكثر جاذبية.
وتبدو فكرة "ضرورة تناول الخضراوات" نصيحة قديمة، من النوع الذي يتوارثه الأجيال، لكننا نادرًا ما نتوقف عندها، ومع ذلك، يواصل العلم إعادة النظر في هذه الأفكار بإجابات جديدة.
اكتشاف غير متوقع حول الشيخوخة
حدد فريق من جامعة إشبيلية مركباً غذائياً قد يلعب دوراً محورياً في إطالة عمر الإنسان، وفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية.
وتشير الدراسة، التي قادتها الباحثة أنخيليس مورون أورتيز، إلى مادة تم تجاهلها إلى حد كبير في مجال التغذية حتى الآن.
شهدت الأبحاث المتعلقة بالشيخوخة تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، بدءاً من تحديد متى تتسارع وتيرة تدهور الجسم وصولاً إلى فهم العادات التي تُسهم في ذلك، وفي هذا السياق، يُضيف اكتشاف هذا العامل الجديد بُعداً آخر إلى اللغز.
الفيتوين: الكاروتينويد غير المرئي الذي يكتسب أهمية متزايدة
المركب المعني هو الفيتوين، وهو كاروتينويد عديم اللون يوجد في الأطعمة اليومية مثل الطماطم والجزر والبرتقال والفلفل، بالإضافة إلى بعض أنواع الطحالب الدقيقة، وعلى عكس الكاروتينويدات الأخرى الأكثر شهرة، مثل بيتا كاروتين أو الليكوبين، فإن الفيتوين عديم اللون، ولهذا السبب لم يُلاحظ وجوده لعقود.
كان يُنظر إليه تقليديًا على أنه مجرد وسيط أيضي لا وظيفة له في جسم الإنسان، إلا أن هذا البحث الجديد يغير هذا التصور تمامًا.
نتائج واعدة فيما يتعلق بطول العمر وصحة الدماغ
بعد إجراء اختبارات شاملة على الكائن النموذجي "Caenorhabditis elegans"، وهو ذو صلة بهذا النوع من الأبحاث حول الشيخوخة، كشف المركب المعني أن استهلاكه يزيد من متوسط العمر المتوقع بنسبة تتراوح بين 10٪ و 18.6٪.
بالإضافة إلى ذلك، لوحظ انخفاض كبير، يتراوح بين 30% و40%، في سمية بروتين الأميلويد-B42، المرتبط بأمراض مثل مرض الزهايمر.
وتشير الباحثة باولا مابيلي براهم إلى أن "هذه نتائج أولية مثيرة للاهتمام للغاية"، وأن الفريق يسعى بالفعل للحصول على تمويل للتعمق أكثر في الآليات المسؤولة عن هذه التأثيرات.
الطحالب الدقيقة: مستقبل التغذية المستدامة
وتركز الدراسة أيضاً على الطحالب الدقيقة كمصدر غني بالفيتوين، وقد استُخدمت أنواع مثل "Chlorella sorokiniana" و"Dunaliella bardawil" في التجارب، وأظهرت نتائج واعدة.
إلى جانب فوائدها الغذائية، توفر الطحالب الدقيقة زراعة مستدامة وفعالة، ولهذا السبب، يعتبرها الباحثون أساسًا محتملاً لتطوير مكملات غذائية جديدة وأغذية وظيفية في المستقبل.
في نهاية المطاف، قد يصبح ما لم يلاحظه أحد لسنوات أحد المفاتيح لفهم أفضل لكيفية التقدم في السن، وكيفية القيام بذلك بشكل أفضل.
اقرأ أيضًا..
في ظل الغلاء.. الطريقة المثالية للتوفير بفاتورة البقالة وتناول طعام صحي
الأكثر قراءة
-
بعد فوات الأوان.. موقف مفاجئ من “الديّانة” مع صاحب شركة أنهى حياته
-
رحل ومعه أسرارها.. القصة الكاملة لمحاولة اغتيال عبد العزيز مخيون على يد زوجته
-
رعب في تل أبيب.. المسيرة المصرية جبار 150 تثير الجدل داخل إسرائيل
-
سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 10 يونيو 2026.. تراجع 50 قرشًا
-
أسعار الذهب تتراجع لأدنى مستوى في 11 أسبوعًا
-
أولى الصفقات الصيفية.. الأهلي يتم اتفاقه مع نجم الشمال القطري
-
على سلم الطائرة.. كيف تجاهل محمد صلاح تعليمات حسام حسن (فيديو)
-
فيديو صادم مع "حمارة".. الأمن يفحص واقعة ارتكاب شاب لفعل فاضح بالقليوبية
أخبار ذات صلة
منها شرب الماء.. 6 طرق لتقليل السكر في وجبة العشاء
10 يونيو 2026 03:18 م
شاب صيني يُصاب بفشل كلوي بعد الإفراط في هذا التمارين
10 يونيو 2026 12:59 م
أفضل عصائر الفاكهة الصحية لإنقاص الوزن وخفض الكولسترول
10 يونيو 2026 10:09 ص
لا تنام والستائر مغلقة بالكامل.. لهذا السبب الضوء يحدث فرقًا
10 يونيو 2026 06:14 ص
"الورق ينتصر على الشاشات".. دراسة: الدماغ يستوعب الكتب بكفاءة أعلى وأسرع
10 يونيو 2026 05:50 ص
دراسة إسبانية تكشف السر: 5 أطعمة تحمي قلبك وتقلل خطر الجلطات
10 يونيو 2026 04:20 ص
منها المحمول.. 5 خرافات شائعة عن أورام الدماغ
09 يونيو 2026 10:20 م
لتجنب الإجهاد الحراري والجفاف.. نصائح هامة لمواجهة التقلبات الجوية
09 يونيو 2026 07:06 م
أكثر الكلمات انتشاراً